عودة تخفيف الأحمال مرة أخرى خلال ساعات.. مصدر يكشف مفاجأة


الاحد 15 سبتمبر 2024 | 02:32 مساءً
تخفيف الأحمال
تخفيف الأحمال
العقارية

هل سيتم تطبيق خطة تخفيف الأحمال مرة أخرى بعد انتهاء المهلة المحددة من قبل الحكومة؟.. سؤال طرحه الجميع استنادًا إلى قرار رسمي أصدره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في وقت سابق، تنتهي معه مهلة وقف تخفيف الأحمال اليوم، لتبدأ مرحلة جديدة غد الإثنين، ففي هذا التقرير نستعرض لكم تفاصيل القرار وهل سيتم العودة لخطة تخفيف الأحمال أم لأ.

تفاصيل قرار رئيس الوزراء

في يوم 17 يوليو الماضي عقد الدكتور مصطفى مدبولي مؤتمرًا صحفيًا بالعاصمة الإدارية الجديدة أعلن من خلاله قرارات هامة كان لها وقع السرور والبهجة على المواطنين.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، في وجود كل من وزيري الكهرباء والبترول، عن إيقاف العمل بخطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء اعتبارًا من الأسبوع الثالث من يوليو الجارى لفترة الصيف تحسبًا لدرجات الحرارة العالية غير المسبوقة المتوقع مواجهتها، بالإضافة إلى حرص الحكومة على التدخل للمساهمة فى التخفيف من وطأة هذه الأزمة التى يعانى منها المواطن، حيث يجرى حاليًا استيراد شحنات كبيرة من الوقود.

وقال مدبولي حينها إنه تم اتخاذ قرار إيقاف العمل بخطة تخفيف الأحمال على مستوى الجمهورية خلال فترة الصيف اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21 يوليو الجارى وحتى منتصف سبتمبر القادم ( يعني غدًا ).

انتهاء الأزمة آخر العام

وقال رئيس الوزراء: "هذا يأتى بالإضافة إلى ما سبق أن وعدنا به بانتهاء الأزمة بالكامل على مستوى الجمهورية بحلول نهاية العام الحالى، مع وعد بالعمل على قدم وساق على مدار فترة ما بعد شهور الصيف للتقليل تمامًا من موضوع تخفيف الأحمال حتى حل الموضوع بشكل كامل نهاية هذا العام".

ووفقًا لتصريحات رئيس الوزراء السابقة، فأنه في حال عودة تخفيف الأحمال لن تزيد عن 3 أشهر ونصف المتبقية من العام الحالي.

هل بالفعل تعود خطة تخفيف الأحمال؟

حتى هذا الوقت لم يصدر مجلس الوزراء أي قرار رسمي بتنفيذ قراره السابق، بعودة تخفيف الأحمال ولم تصدر أي توقيتات أو جداول بشأن ذلك.

وأوضح مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء في تصريحات صحفية، أن العودة لخطة تخفيف الأحمال ليس قرار وزارة الكهرباء وإنما هو قرار رئيس الوزراء، مضيفًا أنه لم ترد تعليمات من مجلس الوزراء بالعودة لتخفيف الأحمال.

وقال المصدر إن المعطيات الحالية والوضع فيما يخص حجم الغاز المسيل المستورد من الخارج، من الممكن أن يكون تغير وتم توفير الكميات المناسبة لاستمرار التغذية الكهربائية بمعدلها الطبيعى ولاحاجة للعودة لخطة تخفيف الأحمال.

وأكد أنه خلال اليومين الحاليين ستُعرض تقارير على مجلس الوزراء لاتخاذ قرار بشأن عودة تخفيف الأحمال أم لا.