قرار حكومي مفاجئ بإلغاء الدعم عن آلاف المواطنين.. شوف نفسك منهم ولا لا


السبت 14 سبتمبر 2024 | 11:51 مساءً
الغاء دعم بطاقات التموين
الغاء دعم بطاقات التموين
العقارية

تبذل الدولة المصرية جهودًا كبيرة لمكافحة ظاهرة سرقة الكهرباء، خاصة في ظل انتشارها مؤخرًا واستخدام أساليب جديدة أدت إلى تفاقم الظاهرة.

وفي هذا السياق تعلن الحكومة بين الحين والآخر عن آليات جديدة لمكافحة هذه الظاهرة والعمل بجدية وحزم للحد من سرقة الكهرباء.

وقف توزيع الأسمدة

وجاءت آخر قرارات الدولة في هذا الشأن من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي أعلنت وقف توزيع الأسمدة المدعمة لنحو 18000 مستفيد، لتورطهم في سرقة الكهرباء والتعدي على أراضي الدولة ومخالفات البناء و هؤلاء الأشخاص البالغ عددهم 4095 لديهم حيازات زراعية.

إلغاء الدعم

وفي أغسطس الماضي، أكد الدكتور مصطفى مبدولي على ضرورة مراقبة قضية سرقة الكهرباء بشكل دوري، مشددًا على أنه سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة ضد كل من يتعرض لبلاغ عن سرقة كهرباء ومن أهمها إيقاف كافة أشكال الدعم التي يتلقاها من الدولة، بالإضافة إلى.

تعديل التشريعات وزيادة العقوبات

وفي أغسطس الماضي حذر وزير الكهرباء، في لقاء مع قيادات شركات توزيع الكهرباء في مختلف أنحاء البلاد، العاملين في القطاع والذين وصفهم بالمهملين من المخالفات المتعلقة بالتيار الكهربائي. وشدد على أهمية الالتزام بالتبليغ والتعامل بشكل صحيح مع سرقة الكهرباء وفقا للقانون لحين تعديل القانون وتغليظ العقوبات على مرتكبيه.

كيفية التعامل مع قانون سرقة الكهرباء الحالي

يعاقب القانون بالحبس مدة لا تقل عن سته أشهر وبغرامة لا تقل عن 10.000 جنيه ولا تزيد على 100.000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام أثناء مزاولة أعماله في مجال الكهرباء بتوفير الكهرباء للأشخاص أو جهات ليس لها سند قانوني، أو علم بوقوع جريمة ولم يبلغ عنها أو امتنع عن تقديم الخدمات المرخصة دون عذر قانوني.

عقوبات تكرار المخالفات

وفي حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن عام كامل والغرامة التي لا تقل عن 20000 جنيه ولا تزيد على 200000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

- إلزام المحكوم عليه بسداد ضعف قيمة الاستهلاك

وتأمر المحكمة المحكوم عليه بإعادة ضعف قيمة استهلاك الكهرباء المضبوط. وتبطل الدعوى الجزائية إذا تم التصالح وفقا لنص المادة 18 مكررا (ب) من قانون الإجراءات الجزائية.

عقوبة السرقات

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سته أشهر وغرامة لا تقل عن 10000 جنيه ولا تزيد على 100000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استولى على الكهرباء بطريقة غير مشروعة.

عقوبات تكرار سرقة الكهرباء

وفي حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن عام والغرامة التي لا تقل عن 20000 جنيه ولا تزيد على 200000 جنيه. وتبطل الدعوى الجزائية في حالة التصالح وفقا لنص المادة 18 مكرر ب من قانون الإجراءات.