عاجل| مي عبد الحميد تكشف مفاجأة سارة عن الطرح الجديد للشقق السكنية لمحدودي الدخل


السبت 14 سبتمبر 2024 | 11:29 مساءً
شقق سكنية
شقق سكنية
العقارية

كشفت المهندسة مي عبد الحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، تفاصيل طرح وحدات سكنية جديدة خلال الفترة المقبلة.

وقالت عبد الحميد في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الوزير منذ كلف بملف الإسكان ونحن نعمل على حصر الوحدات وما يمكن أن نطرحه في إعلانات قادمة وإن شاء الله يكون هناك طرح للوحدات خلال شهر ونصف أو شهرين".

شقق سكنية محدودي الدخل

وأضافت: "عرضنا الشروط والأماكن على مجلس إدارة الصندوق وجار تدقيق بعض التفاصيل، وإن شاء الله سوف نعرض الأمر على مجلس الوزراء ثم يكون هناك طرح للإعلان".

وتابعت: "الطرح سوف يقسم إلى أمرين سيكون هناك وحدات جاهزة في المحافظات والمدن الجديدة وأماكن أخرى سوف يطرح فيها التسليم خلال ثلاثة سنوات بحيث نعطي المواطن فرصة على تقسيط المقدم وسوف تكون في عدد كبير من المدن".

وأكملت: "الأسعار متفاوتة وما سيبنى ويسلم بعد ثلاثة سنوات سوف أسعارها أعلى قليلا من آخر إعلان أما الوحدات الجاهزة ستكون أسعارها قريبة من آخر إعلان، ولا نستطيع تحديد أسعار قبل الحصول على وحدات".

شقق سكنية

وأوضحت: "طرحنا 17 إعلانا وتقدم إلينا مليون و600 ألف مواطن وهناك 600 ألف حصلوا على الوحدات وتسلموا العقود، وفي البداية كنا ندفع دعم نقدي بقيمة 15 ألف في أول إعلان وأصبحت حاليا 120 ألف والشروط يجب أن تتناسب مع الدخل بحيث لا يسدد المواطن أقساط أكثر من 40% من الداخل والصندوق خلال السنوات العشرة الماضية كان له مصداقية في تسليم الوحدات والشروط، وأعتقد أننا نجحنا في إدارة الملف من خلال الوصول إلى الفئات المستحقة".

وذكرت: "آخر إعلان كانت الفائدة 7.5% وحال وجد تغير سيكون طفيف في البداية كان هناك مبادرة من البنك المركزي بقيمة 20 مليار واستهلكناها بالكامل ثم أصبحت وزارة المالية تقوم بسداد تكلفة دعم الفائدة".

واختتمت: "الإعلان الـ 14 استحق التسليم فيه في أبريل الماضي ونحن نعمل فيه حاليا ولا نعتبر متأخرين بالكامل وكل شهر نخصص من 8-10 آلاف وبنهاية السنة سنكون أنهينا طابور الانتظار الموجود أمامنا إذا استمر الوضع بهذا المعدل