بشرى سارة لمعلمي الحصة بشأن صرف المستحقات المتأخرة "تفاصيل"


الخميس 12 سبتمبر 2024 | 02:05 مساءً
عجز المعلمين
عجز المعلمين
العقارية

 وجه النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، سؤالا برلمانيا إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن استمرار تأخر صرف حقوق معلمي بالحصة.

تأخر صرف مستحقات معلمي الحصة

وأكد النائب أن معلمي الحصة لم يتقاضوا مستحقاتهم اعتبارًا من شهر فبراير 2024 حتى أبريل 2024، رغم أن المقابل المادى غير مجد تماما، ولا يساوي الجهد المبذول، فضلا عن أنهم قاموا أيضا بالمساعدة فى الامتحانات، بخلاف خصم حوالى 25% من قيمة مقابل الحصة، بخلاف ما يتكبده المعلمين من مصاريف (دفاتر التحفيز – الأدوات والمواصلات وغيرها).

محاسبة المقصرين في صرف مستحقات معلمي الحصة

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة معرفة ومحاسبة المتسبب فى تأخير صرف مستحقات معلمي الحصة.

مستقبل الطلاب في ظل عجز عدد المعلمين

وقال النائب: عندما نتحدث عن مستقبل أكثر من 25 مليون طالب وطالبة، فالأمر مرتبط بآليات التعامل مع العملية التعليمية في كل مراحلها، في ظل عجز وصل حاليا إلى 469 ألف معلم، فأين حلول الحكومة ولماذا التأخر في تعيين الناجحين بالمسابقات؟.

وأوضح أن المتقدمين لمسابقات الـ 30 ألف معلم تخطوا 250 ألفا، وتم تمرير 22 ألفا فقط حتى الآن، بعد ثلاث سنوات من الإجراءات التي بدأت بإصدار الكتاب الدوري رقم 26 بتاريخ 20\9\2021 للمرحلتين (الابتدائية – الإعدادية) بالإعلان عن حاجة مديريات التربية والتعليم لمعلمين للعمل بنظام الحصة بمقابل عشرين جنيه للحصة "تعادل 50 جنيها الآن"، وبما لايجاوز 24 حصة اسبوعيًا فيصبح إجمالي ما يتقاضاه المعلم 1344 جنيهًا شهريًا "3600 جنيه بالتعديل الأخير "، وهو أقل من الحد الأدنى للأجور مما سيؤدي لمزيد من الضعف في العملية التعليمية.

وتساءل عضو مجلس النواب: لماذا لا يتم الاستعانة بالـ36 ألف معلم الذين اجتازوا الاختبارات واستكملوا المستندات وقاموا بسداد المصروفات المطلوبة وقاموا بالعمل فعليا عدة أشهر وتم إنهاء التعاقد معهم طبقًا لقرار وزير التربية والتعليم السابق استنادا إلى عقودهم محددة المدة، وطبقا لتصريحات أن لهم أولوية فى التعيينات الجارية وهو ما لم يحدث حتى تاريخه؟.