100 مركبة.. وزارة النقل تستعد لتسلم أول دفعة من حافلات الأتوبيس الترددى


الخميس 12 سبتمبر 2024 | 01:22 مساءً
محطة للأوتوبيس الترددي الـ BRT
محطة للأوتوبيس الترددي الـ BRT
العقارية

حافلات الأتوبيس الترددى، تستعد وزارة النقل لتسلم الدفعة الأولى من حافلات الأتوبيس الترددى (BRT)، بعدد 100 مركبة من شركة MCV لوسائل النقل خلال أيام، والجارى تشييد محطاته على الطريق الدائرى حول القاهرة.

حافلات الأتوبيس الترددى

وأضافت المصادر في تصريحات صحفية أن قيمة الـ100 أتوبيس تبلغ نحو مليار جنيه، وانتهت «MCV» من تصنيعها وتجهيزها بشكل كامل، وفى انتظار تحديد موعد نهائى من الوزارة لاستلامها ،حتى يتسنى بدء التشغيل التجريبى لأول مرحلة من المشروع خلال أكتوبر المقبل.

وتمتد المرحلة الأولى من الأتوبيس الترددى والمقرر افتتاحها رسميا أمام جمهور الركاب أواخر العام الجاري، من أكاديمية الشرطة حتى الطريق الزراعى، ويجرى حالياً استكمال تركيب بعض أنظمة الاتصالات والإشارات والدفع الإلكتروني.

المونوريل

وتعتبر وزارة النقل مشروع «B.R.T» أهم الشرايين الرئيسية الجارى تنفيذها لربط شرق القاهرة بغربها مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة، ليتكامل مع الوسائل الأخرى «القطار السريع»، و«LRT» و«المونوريل» وخطوط مترو الأنفاق لتسهيل حركة المواطنين وتيسير عملية الانتقال للعاصمة الجديدة، عبر مركبات جماعية مستدامة تعمل بالطاقة الخضراء.

وتنفذ هيئة الطرق حاليا على المرحلة الثانية من أعمال تطوير وتوسعة الطريق الدائرى بطول 35 كيلومترًا، والتى تشمل المسافة من تقاطعه مع «القاهرة- الإسكندرية» الزراعي، حتى «الإسكندرية – الصحراوي».

وتستهدف وزارة النقل بناء الطريق الدائرى فى شكله الجديد ليشمل 7 حارات للملاكي، منها داخلية مخصصة للأتوبيس السريع ليصبح فى كل اتجاه، ما عدا كوبرى المنيب الذى سيكون إجمالى الحارات به 8 فى الاتجاهين.

وأشارت المصادر إلى أن إجمالى عدد الحافلات التى ستمر عبر مسار الأتوبيس السريع يبلغ 300 مركبة، وسيتم البدء فى تصنيع وتجهيز الدفعتين الثانية والثالثة وفق جدول زمنى يتوافق مع الأعمال الإنشائية للمحطات.