عودة الإعارات مرة أخرى إلى الكويت.. مفاجأة سارة لملايين المصريين (التفاصيل الكاملة)


الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 | 11:07 صباحاً
عودة الإعارات إلى الكويت
عودة الإعارات إلى الكويت
العقارية

عُقدت الدورة الرابعة للجنة التعليمية المشتركة المصرية الكويتية أمس، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة.

وحسب ما نشرته وزارة الخارجية في بيان، ترأس الجانب المصري السفير محمد البدري، مساعد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج للشئون العربية، فيما ترأس السفير أحمد عبد الرحمن البكر، مساعد وزير الخارجية لشئون الوطن العربي بالخارجية الكويتية، الجانب الكويتي المشارك في اجتماعات اللجنة، وذلك بحضور السفير أسامة شلتوت، سفير جمهورية مصر العربية في الكويت، وشريف صالح وكيل أول وزارة التعليم العالي، والدكتورة هالة عبد السلام رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم.

ويأتي انعقاد الدورة الرابعة للجنة رغبةً من البلدين في تدعيم أواصر التعاون بينهما في مجالات التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، وعلى ضوء توجيهات القيادة السياسية في كلا البلدين الشقيقين.

دراسة إعادة نظام الإعارات للمعلمين المصريين لـ الكويت

وتناولت اللجنة عددا من الموضوعات المتعلقة بالتعليم قبل الجامعي والتعليم العالي والتبادل الطلابي بين البلدين، وناقشت إبرام برامج تنفيذية لتكثيف التعاون في كافة المجالات التعليمية المختلفة بين البلدين.

وأشار الجانب الكويتي خلال اللجنة إلى دراسته لإمكانية إعادة نظام الإعارات للمعلمين المصريين، وإيفادهم للتدريس بدولة الكويت، وفقا لـ البيان.

كما ناقش الجانبان أيضا الضوابط الفنية والتربوية والأكاديمية، والواجب توافرها لدى المعلمين، حيث توافقا على قيام الجانبين بتبادل المعايير المحددة من كل طرف تمهيدًا للتوافق حولها، ووعد الجانب الكويتي النظر في مطلب الجانب المصري بتوسيع ابتعاث الطلبة الكويتيين إلى الجامعات المصرية في الجامعات المختلفة.

وأبدى الجانب الكويتي خلال اللجنة اهتمامًا بالتعرف على ما توفره الدولة المصرية من رعاية ودعم للطلبة الوافدين من خلال برنامج EGYAID، ومنصة ادرس في مصر.

ووجه الجانب المصري الدعوة للجانب الكويتي، للتعرف على البرامج الدراسية الدولية Dual Degree مع الجامعات الكويتية، وتجربة بنك المعرفة المصري، وزيارة مدارس النيل المتطورة لعرض المناهج ونظام العمل بها، بجانب عقد ورش العمل المشتركة والبرامج التدريبية التي تحقق أكبر استفادة لطلاب الدولتين من برامج تبادل طلابي وتبادل أعضاء هيئة التدريس.