المياه ستصل مصر شاء من شاء وأبي من أبي.. خبير يصدم الإثيوبين ويزف بشرى سارة للمصرييين بشأن سد النهضة


لا فائدة من بناءه.. خبير يُفـجر مفاجأة بشأن سد النهضة

الاحد 08 سبتمبر 2024 | 02:19 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

سد النهضة، صرح الدكتور هشام السكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان الأمريكية، عبر مداخلة هاتفية في برنامج حضرة المواطن على قناة الحدث اليوم والذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي، بأن سد النهضة لا يوجد له أي فائدة من بناءه، وأن قرار بنائه هو قرار سياسي وليس له علاقة بتوليد الطاقة أو أي عمل تنموي لصالح إثيوبيا.

سد النهضة

وأضاف الدكتور هشام السكري، أن موقف إثيوبيا عبثي حيث لم يخضع قرار بناء السد لأي مرجعية علمية، ولكنه خضع للتصرفات العبثية بدون دراسة أو فائدة حقيقية.

وقال خبير علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان الأمريكية، إن الفرق واضح بين سد النهضة والسد العالي، فسد النهضة هو سد عبثي لم يتم التخطيط الجيد قبل بنائه بينما السد العالي له مرجعية علمية ويتم إدارته بشكل منظم.

سينهار عاجلًا أم آجلًا

تابع الدكتور هشام السكري، حديثه بشأن سد النهضة قائلًا إن السد الإثيوبي سينهار إما عاجلًا أو آجلًا، وذلك وفق الورقة العلمية التي أصدرها في عام 2020، وسوف يكون تأثير انهيار السد الإثيوبي كبيرا على إثيوبيا والدول المجاورة، مؤكدًا أن السد الذي تم بناؤه عبارة عن جسم موضوع على ضفاف نهر النيل فقط.

إثيوبيا والنشاط الزلزالي

أكد "السكري" أن إثيوبيا تعتبر الدولة الأولى في إفريقيا من حيث النشاط الزلزالي، فهي لم تقم بالدراسة الكافية قبل بناء سد النهضة، ووضع احتماليات لنشاط الزلازل، حيث لم تقم بالتخطيط الجيد قبل اتخاذ قرار البناء.

المياه ستصل مصر

وعن علاقة سد النهضة بالأمطار في صعيد مصر التي حدثت خلال الآونة الأخيرة، أشار أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد، إلى أنه سيتم إصدار ورقة علمية تفسر الأمطار الأخيرة التي حدثت في الصعيد، وستربط الورقة العلمية كميات البخر عند سد النهضة بسقوط كميات كبيرة من الأمطار في جنوب الصعيد قائلًا: "المياه ستصل مصر شاء من شاء وأبي من أبي".