26 ألف شقة جديدة لمحدودي الدخل.. الحكومة تزف بشرى سارة للمواطنين


السبت 07 سبتمبر 2024 | 05:11 مساءً
شقق سكن لكل المصريين 2024
شقق سكن لكل المصريين 2024
العقارية

تسعى الدولة جاهدة لدعم متوسطي ومحدودي الدخل عبر طرح شقق الإسكان الاجتماعي الجديدة للعام 2024، حيث يتطلع العديد من المواطنين لمعرفة تفاصيل الأسعار والشروط المتعلقة بهذه الوحدات، ومن المتوقع أن تكشف وزارة الإسكان، ممثلة في صندوق التمويل العقاري ودعم الإسكان الاجتماعي، عن إعلان جديد بشأن الشقق قبل نهاية العام.

26 ألف شقة جديدة لمحدودي الدخل

تتبع وزارة الإسكان سياسة تهدف إلى توفير وحدات سكنية تناسب مختلف شرائح المجتمع، وذلك من خلال ثلاثة محاور رئيسية: دعم شريحة محدودي الدخل، دعم شريحة متوسطي الدخل، وإتاحة الوحدات لشريحة الدخل العليا. هذا النظام يحقق العدالة الاجتماعية من خلال استخدام العوائد المادية من الشرائح الأعلى دخلًا لتقديم الدعم للمحدودي الدخل وتطوير المناطق غير الآمنة.

26 ألف شقة جديدة لمحدودي الدخل26 ألف شقة جديدة لمحدودي الدخل

وفقاً لمركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، تركز الوزارة على تنفيذ المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" في ثلاث مدن جديدة: القاهرة الجديدة، و15 مايو، والعبور الجديدة. سجلت أسعار الشقق في آخر طرح 530 ألف جنيه، مع إمكانية زيادة السعر بنسبة 15% كحد أقصى عند التسليم، بسبب ارتفاع تكاليف التنفيذ نتيجة لزيادة أسعار مواد البناء.

كما قررت الوزارة تعديل الحد الأقصى لشرائح الدخل المسموح لها بالحصول على وحدات المشروع، ليصبح 10 آلاف جنيه للأعزب و13 ألف جنيه للأسرة، وذلك تماشياً مع المتغيرات الاقتصادية الحالية. ولتسريع تسليم الوحدات، تكثف الوزارة العمل في مشروعات الطرق والخدمات بمواقع "سكن لكل المصريين".

وفيما يتعلق بشروط التقديم، فقد حددت وزارة الإسكان عدة شروط أساسية: يجب أن يكون المتقدم مواطناً مصرياً، لا يقل سنه عن 21 عاماً، وألا يكون قد حصل على وحدة سكنية أو قطعة أرض من قبل ضمن مشاريع الإسكان الاجتماعي. كما يُشترط ألا يكون قد استفاد من قروض تعاونية أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو أي جهة عامة تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية.

لذا، يسعى العديد من المواطنين للالتزام بهذه الشروط وتقديم طلباتهم للاستفادة من الوحدات السكنية التي توفرها الدولة.