تعرف على ميعاد انتخابات مجلس النواب داخل مصر


الخميس 10 سبتمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، دعوة الناخبين لاختيار أعضاء مجلس النواب خلال يومي 24 و25 أكتوبر داخل البلاد.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي تعقده الهيئة الوطنية للانتخابات ، مساء اليوم، بمبنى الإذاعة والتليفزيون (ماسبيرو)، بوسط القاهرة.

ويعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ، خلال المؤتمر، تفاصيل الجدول الزمني الإجرائي ل انتخابات مجلس النواب المتضمن مواعيد فتح باب الترشح، والمستندات والأوراق المطلوبة وتوقيت إعلان القائمة المبدئية والنهائية للمرشحين وكذا مواعيد الطعون والفصل فيها وأيام الاقتراع في الخارج والداخل.

وحددت الهيئة عددًا من الإجراءات الاحترازية لإجراء الانتخابات في ظل انتشار فيروس كورونا، وبدأت تنفيذ تلك الإجراءات خلال الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ في أغسطس الماضي، وكذلك جولة الإعادة التي أجريت الأسبوع الجاري.

وتتضمن تلك الإجراءات توفير كل ما يلزم من وسائل الوقاية للناخبين، وتعقيم المقار الانتخابية قبل بدء التصويت وبعده، ووضع مسافات آمنة أمام لجان الاقتراع للناخبين، وتكليف موظف مُختص من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المسافات الآمنة، وفرض ارتداء الكمامة الطبية على كل الأطراف، وإلزام المرشحين بالدعاية على مواقع التواصل، واستخدام مكبرات الصوت، وتقليل أعداد الناخبين من خلال زيادة عدد لجان الاقتراع.

وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، الإثنين الماضي، على القانون رقم 174 لسنة 2020 في شأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب ، ونصت المادة الأولى من القانون على أنه تسرى أحكام هذا القانون على انتخابات مجلس النواب التي تجرى بعد العمل بأحكامه وعلى كل انتخاب تكميلي لها، ووفقا للمادة الثانية من القانون، تقسم جمهورية مصر العربية إلى مائة وثلاثة وأربعين دائرة انتخابية تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، كما تقسم إلى 4 دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بنظام القوائم.

ونصت المادة الرابعة على إلغاء القانون رقم 202 لسنة 2014 بشأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب ، كما يلغى أي حكم يخالف أحكام هذا القانون.