محمد عباس فايد: طرح المحفظة الإلكترونية بنهاية الشهر الحالى


الاحد 11 يونية 2017 | 02:00 صباحاً

أعلن محمد عباس فايد الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك عودة مصر أن إجمالى حجم المحفظة الائتمانية لبنك عودة يصل لنحو 30 مليار جنيه ،حيث يستحوذ قطاع الشركات على 5 مليارات جنيه بنسبة 25٪، وهى النسبة الأكبر من المحفظة الائتمانية للبنك، مضيفاً أن إجمالى محفظة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة تصل إلى 3 مليارات جنيه لتستحوذ بذلك على 11٪ من إجمالى المحفظة الائتمانية.

كما كشف «فايد» أن بنك عودة يستهدف طرح المحفظة الإلكترونية بنهاية الشهر الحالى، وذلك بالتعاون مع شركة ماستر كارد والتى ستساهم بدورها فى سهولة تحويل الأموال، مؤكدا أن المنتجات الإلكترونية تعتبر إحدى الآليات التى يتم الاعتماد عليها تحقيقاً للشمول المالى، كما يستهدف البنك افتتاح فرع جديد خلال الشهر القادم بمحافظة أسيوط ليصل بذلك إجمالى عدد فروع البنك 45 فرعاً.

 وأوضح أن محفظة التمويل العقارى بالبنك تبلغ 220 مليون جنيه، ومن المستهدف الوصول بها إلى 300 مليون جنيه بنهاية العام الحالى 2017، مشيرا إلى أن إجمالى محفظة الودائع بلغ نحو 45 مليار جنيه ومحفظة القروض 30 مليار جنيه، فى حين تبلغ محفظة أصول البنك 55 مليار جنيه وذلك خلال الربع الأول من عام 2017.

وأضاف أن استراتيجية بنك عودة مصر ترتكزعلى عدة محاور رئيسية تتمثل فى تلبية احتياجات العملاء وتزويدهم بالمنتجات والخدمات عالية الجودة، واستحداث القنوات والنظم الجديدة للاستفادة من التطور التكنولوجى.. وفى الحوار التالى المزيد من التفاصيل:

 فى البداية.. ما أبرز ملامح استرتيجية بنك عودة مصر؟

ترتكز استراتيجية بنك عودة مصر على ثلاثة محاور رئيسية تتمثل فى تلبية احتياجات العملاء وتزويدهم بالمنتجات والخدمات عالية الجودة، واستحداث القنوات والنظم الجديدة للاستفادة من التطور التكنولوجى الهائل وتأثيره على عمليات القطاع المصرفى، فضلا عن استحداث واطلاق نموذج ابتكارى لتشغيل الفروع بما يضمن تعزيز مستوى الخدمة المقدمة للعملاء، حيث تعتمد العمليات التجارية الناجحة للبنك على تقديم الخدمات المصرفية الشاملة من تمويل للشركات والتمويل التجارى وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وخدمات كبار العملاء والتمويل الإسلامى وخدمات التجزئة المصرفية والتمويل العقارى ومنتجات التأمين من GIG.

وما الخدمات والمتنجات المصرفة التى يستهدف بنك عودة طرحها خلال الفترة القادمة لتلبية احتياجات عملائه؟

يستهدف بنك عودة طرح المحفظة الإلكترونية بنهاية الشهر الحالى، وذلك بالتعاون مع شركة ماستر كارد، والتى ستسهم بدورها فى سهولة تحويل الأموال، وتعتبر المنتجات الإلكترونية إحدى الآليات التى يتم الاعتماد عليها تحقيقاً للشمول المالى التى تضعه البنوك العاملة فى السوق المصرى من اهم أولوياتها وفقاً وتعليمات المركزى المصرى، ومن الجدير بالذكر أن بنك عودة عمل خلال الشهر السابق على طرح منتج للشركات الصغيرة جداً، وبالفعل لاقى هذا المنتج نجاحاً كبيراً، والدليل على ذلك الوصول بحجم محفظة هذا المنتج لنحو 45 مليون جنيه خلال شهر واحد فقط.

وكم يبلغ إجمالى حجم المحفظة الائتمانية للبنك؟

يبلغ إجمالى حجم المحفظة الائتمانية لبنك عودة نحو 30 مليار جنيه، وقد تمكن البنك خلال عام 2016 من تحقيق معدل نمو بالمحفظة الائتمانية بنسبة 45٪ مقارنة بعام 2015، ومن المتوقع أن يشهد عام 2017 نموا كبيرا أيضا فى المحفظة الائتمانية وذلك على الرغم الاضطرابات التى شهدها السوق خلال العام الحالى من ارتفاع سعر الفائدة وتحرير سعر الصرف وغيرها من المتغيرات الأخرى التى يعمل البنك على تعظيم الاستفادة منها، وأؤكد على حرص بنك عودة مصر على تمويل القطاعات الاقتصادية المختلفة دون الإحجام عن تمويل أى منها.

وما القطاعات التى تستحوذ على النسبة الأكبر من المحفظة الائتمانية لمصرفكم؟

يستحوذ قطاع الشركات على النسبة الأكبر من المحفظة الائتمانية للبنك، حيث تبلغ إجمالى حجم محفظة الشركات نحو 5 مليارات جنيه لتستحوذ بذلك على 25٪ من إجمالى المحفظة الائتمانية للبنك.

وما حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

تبلغ إجمالى محفظة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 3 مليارات جنيه لتستحوذ بذلك على نحو 11٪ من إجمالى المحفظة الائتمانية للبنك والبالغة 30 مليار جنيه، وفى ضوء ذلك يحرص البنك على طرح المنتجات المصرفية التى تخدم تلك الشريحة.

 وكم يبلغ إجمالى حجم محفظة التمويل العقارى؟

يبلغ إجمالى محفظة التمويل العقارى بالبنك نحو 220 مليون جنيه، ومن المستهدف الوصول بمحفظة هذا القطاع إلى 300 مليون جنيه بنهاية العام الحالى 2017.

وماذا عن خطة بنك عودة للانتشار الجغرافى داخل السوق المصرى؟

يحرص بنك عودة على التوسع بقوة داخل السوق المصرى، حيث تمكّن البنك منذ بداية نشاطة داخل السوق المصرى من افتتاح ما يزيد على 40 فرعاً، حيث انطلقت أعمال بنك عوده فى السوق المصرى عقب الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى فى مارس 2006 وقد تمكن من تنمية تواجده داخل السوق المصرى من خلال تطوير شبكة فروع تشمل 44 فرعاً فى الوقت الحالى مقابل 3 فروع فقط وقت الاستحواذ، كما أنه من المستهدف افتتاح فرعاً آخر خلال الشهر القادم بمحافظة أسيوط ليصل بذلك إجمالى عدد فروع البنك 45 فرعاً.

وما حجم محفظتى الودائع والأصول ببنك عودة مصر؟

بلغ إجمالى محفظة الودائع نحو 45 مليار جنيه، فى حين تبلغ محفظة أصول البنك 55 مليار جنيه وهذا خلال الربع الأول من عام 2017، ويحرص البنك على تحقيق نمواً متوازناً خلال العام الحالى من خلال امتصاص كافة الاضطرابات التى يشهدها السوق والعمل على تعظيم العائد من الظروف المحيطة.

وماذا عن مشاركة بنك عودة مصر فى «الأسبوع العربى للشمول المالى»؟

الشمول المالى يعنى أن تشمل الحسابات البنكية كل أطياف المجتمع من أفراد ومؤسسات وجميع المصريين بلا استثناء، وأؤكد أن فى مصر لدينا 13 ٪ فقط ممن لهم حق الانتخاب يتعاملون مع الجهاز المصرفى، وتجدر الإشارة إلى الدور الذى يساهم فيه الشمول المالى فى دعم الاقتصاد المصرى لقدرته على ضم الاقتصاد الموازى للمنظومة الرسمية.

وبالنسبة لمشاركة بنك عوده فى «الأسبوع العربى للشمول المالى» فقد كانت من خلال تنظيم عدد من الفعاليات الهادفة للتعريف بأهمية الشمول المالى ونشر الثقافة المالية بين كافة فئات المجتمع المصرى بشكل عام وفئة الشباب على وجه الخصوص، وتوضيح حقهم فى الحصول على خدمات مالية ملائمة وبتكاليف منافسة وعادلة، تلبى احتياجاتهم، وذلك فى إطار دوره الداعم لنشر الثقافة المالية داخل المجتمع المصرى لزيادة قاعدة المتعاملين مع القطاع المصرفى.

وقد حرص مصرفنا على المشاركة فى «الأسبوع العربى للشمول المالى» للمساهمة فى نشر الثقافة المالية داخل المجتمع المصرى من خلال تقديم حزمة من الحوافز للعملاء الجدد، يتمثل أبرزها فى فتح حسابات للعملاء دون مصاريف ودون حد أدنى لفتح الحساب لمدة أسبوع، كما قرر البنك عقد ورش عمل ودورات تعليمية فى العديد من المدارس والجامعات خلال الأسبوع العربى للشمول المالى حول الخدمات المصرفية للمساهمة فى رفع مستوى الوعى والمعرفة بين طلاب المدارس والجامعات بالجهاز المصرفى المصرى والخدمات التى يقدمها للمواطنين، هذا إلى جانب توضيح دور القطاع فى تنمية الاقتصاد الوطنى، وذلك من أجل نشر الوعى المجتمعى حول الخدمات المصرفية التى تقدمها البنوك.

وفى إطار الحرص على نشر الثقافة المالية بين الشباب وتقديم العديد من المزايا لهم، فقد تم إطلاق حساب خاص بالشباب تحت مسمى «حساب الشباب»، الذى يقدم باقتين متنوعتين الأولى تحت مسمى «جونيور» ومخصصة للفئة العمرية التى تتراوح بين 11 إلى 15 سنة ويقدمها البنك بدون رسوم شهرية بالإضافة إلى سعر فائدة 12.50٪ سنويا، إلى جانب إصدار بطاقة خصم مجانا للسنة الأولى، بينما تخصص الباقة الثانية «ذا بوسيز» للفئة العمرية التى تتراوح بين 16 إلى 21 سنة، برسوم شهرية 5 جنيهات وسعر فائدة 12.50٪ سنويا، بالإضافة إلى إصدار بطاقات خصم مجانا للسنة الأولى، كما قام البنك خلال أسبوع الشمول المالى بتخصيص منافذ مصرفية بكافة الأندية الرياضية المختلفة والمنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية بالإضافة إلى مركزين تجاريين بالقاهرة، لمنح الفرصة لشرائح المجتمع المختلفة للتعرف على أهمية الخدمات المصرفية فى حياتهم اليومية، من خلال الحصول على الخدمات والمنتجات المالية المتنوعة.

وفى رأيكم.. هل أسبوع واحد فقط يكفى لنشر الشمول المالى؟

بالطبع أسبوع واحد لا يكفى لتحقيق الشمول المالى، ولكنها مجرد بداية وعلى كافة البنوك العاملة فى السوق المصرى استكمال خطة الدولة لتحقيق الشمول المالى من خلال نشر الثقافة المصرفية بأساليب مختلفة، هذا بالإضافة إلى طرح المنتجات التى تجذب المواطن المصرى للتعامل مع الجهاز المصرفى.

 وما المرتكزات الأساسية التى يستند إليها مصرفكم لترسيخ مكانته فى السوق المصرى؟

يتطلع بنك عودة إلى ترسيخ مكانته بين أبرز المؤسسات المصرفية فى السوق المصرى من خلال بناء علاقات ممتدة وقوية مع العملاء، فضلا عن الاعتماد على فريق العمل الاحترافى والخبرات المتضافرة التى ينفرد بها البنك، والاستعانة بكل ما هو جديد فى تكنولوجيا الخدمات المصرفية والمالية سعيا لمواكبة متطلبات الحاضر وتجاوب تحديات المستقبل.

وأخيراً.. ما أبرز مستهدفات بنك عودة مصر خلال الفترة القادمة؟

يستهدف البنك التوسع بشكل كبير فى قطاع الائتمان، وهذا ما يضعه البنك من أبرز أولوياته منذ عامين، وقد تمكن البنك من خلال هذا القطاع فى تحقيق نمو كبير فى حجم أرباحه، كما تتمثل أبرز المستهدفات فى التوسع فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحيث نتمكن من الوصل بمحقظة هذا القطاع إلى 20٪من إجمالى المحفظة الائتمانية للبنك وفقاً لتعليمات البنك المركزى المصرى وذلك خلال السنوات الأربع القادمة.