التحذير الأخير .. قرارات جديدة من الحكومة بشأن سرقة الكهرباء


الاثنين 02 سبتمبر 2024 | 07:37 مساءً
سرقة الكهرباء
سرقة الكهرباء
العقارية

سرقة الكهرباء، أصبح القضاء على سرقة الكهرباء والقبض على سارقي الكهرباء هدفا استراتيجيا تسعى اليه وزارة الكهرباء في كافة دوائرها وعلى كافة المستويات، بمساعدة الحكومة ومجلس النواب الذي سيناقش تعديل قانون الكهرباء فيما يتعلق بعقوبات السرقة، والتي ستصل الغرامة إلى مليون جنيه والسجن مع العودة، كما سيتم حذف سارقى الكهرباء من بطاقات التموين.

تحذير الحكومة الأخير

قرار الدكتور مصطفى مدبولى مكافحة سارقي الكهرباء سواء من خلال نظام الممارسة والذي يعتبر سرقة وليس نظام قانوني، الممارسة عبارة عن بلاغ عن سرقة كهرباء يتم فيه التوصل إلى تسوية مقابل دفع المبلغ المطلوب، أو من يتم القبض عليهم من قبل الشرطة القضائية ومباحث الكهرباء من ساكنة المباني المخالفة سواء قدموا على العداد الكودى أم لا، أو من يسرقون الكهرباء رغم تركيب عداد قانوني.

تركيب عدادات الكود بدون اشتراطات

قرر رئيس مجلس الوزراء السماح بتركيب عدادات كودية للمبانى المخالفة دون أي اشتراطات أو قيود. سيكون تركيب العداد الكودي مؤقتًا وفقًا لقانون التصالح لبعض مخالفات البناء. أو تنفيذ القرار الإداري أو القضائي إلى إزالة العقار التي تم توصيل التيار إليها بطرق غير مشروعة.

بحث الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء مع بعض الشركات العالمية منها هواوي الصينية استخدام التكنولوجيا الحديثة للقضاء على سرقة الكهرباء من خلال تركيب عدادات ذكية لتقليل معدلات الفاقد في شركات التوزيع.

حملات تفتيش وحساب سارقى الكهرباء بأعلى شريحة

تشن وزارة الكهرباء ممثلة بشركات التوزيع التسع في البلاد، حملات مكثفة لتفتيش المشتركين الذين يقومون بتوصيلات غير قانونية خلف العداد، وكذلك المتصلين بالكهرباء دون وسائل قانونية، والذين يتم محاسبتهم على أعلى شريحة استهلاك وهو سعر موحد قدره 214 قرشا.

تركيب عدادات ذكية

طرحت الشركة القابضة لكهرباء مصر مناقصة لتركيب 270 ألف عداد ذكي لقطاع المشتركين الصناعي والتجاري نهاية العام الجاري، حيث سيكون لدقة المحاسبة لهذه القطاعات تأثير كبير على معدلات فقدان الشبكة الناتجة عن سرقة الكهرباء.

ويتم الاعتماد على العداد الذكي من خلال تركيب شريحة في كل عداد يستطيع من خلالها موظف مركز التحكم مراقبة الاستهلاك على مدار 24 ساعة في كل لحظة. بالإضافة إلى ذلك يصعب التلاعب مع هذا النوع من العدادات لأنه متصل تلقائيًا بشبكة الكهرباء.

تركيب عداد الحصر

يتم تركيب تركيب عداد الحصر أمام العقارات المخالفة والمناطق التي تكثر فيها سرقة الكهرباء وذلك للحد من كمية الطاقة المستهلكة في المنطقة. وقامت بعض شركات التوزيع بتركيبها في المناطق التي تتعرض للسرقة الكهربائية بشكل أكبر، ويتم توزيع القيمة المستحقة على عدد الوحدات.