إجباريًا.. مفاجأة جديدة بشأن سد النهضة الإثيوبي (فيديو)


الجمعة 30 اغسطس 2024 | 02:28 مساءً
سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي
العقارية

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن تصريحات آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، بشأن اكتمال بناء سد النهضة؛ خاطئة وغير صحيحة، والهدف منها هي مغازلة الداخل الإثيوبي.

حقيقة اكتمال بناء سد النهضة

قال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في مداخلة هاتفية ببرنامج «حوار الخميس»، عبر قناة «الحدث اليوم»، إن سد النهضة أصبح أمر واقع، وأن انتهاء بنائه الآن أو بعد سنة لن يشكل فارقًا، ونحن مع أي دولة من دول حوض النيل في بناء مشروعات تنمية، ولكن بشرط عدم الإضرار بالآخرين.

وأضاف أن أعمال السد الخرسانية انتهت بنسبة 99.5%، لكن الهدف الرئيس من السد هو توليد الكهرباء عبر 13 توربينًا، مشيرًا إلى تركيب 4 توربينات فقط حتى الآن بالسد، موضحًا: «السد خرسانيًا يعتبر انتهى، والبحيرة الخاصة به مكتملة من ناحية تخزين المياه، لكن تفيد بإيه الخرسانة، طالما لم يولد الكهرباء».

فتح بوابات سد النهضة إجباريًا

أوضح «شراقي»، أن تركيب توربينات يستغرق سنوات، متوقعًا تركيب باقي التوربينات خلال سنتين، مؤكدًا أنه إذا لم تنجح إثيوبيا في تركيب التوربينات ستضطر إلى فتح بوابات المفيض وإطلاق المياه دون أي استفادة إثيوبية. 

وتابع: «ستضطر إثيوبيا يوم 7 أو 8 سبتمبر المقبل إلى فتح البوابات، إجباريًا، لأن البحيرة ستكون قد امتلأت ولا بد من فتح البوابات أو البديل أن تمر المياه من أعلى الممر الأوسط».