يتمتع بعبقرية «مارك» وليبرالية «ماسك».. من هو بافيل دوروف مؤسس «تليجرام» الذي اعتقلته فرنسا؟


الاربعاء 28 اغسطس 2024 | 11:26 صباحاً
بافيل دوروف مؤسس «تليجرام»
بافيل دوروف مؤسس «تليجرام»
العقارية

يمثل، الملياردير الروسي، بافيل دوروف الكثير من الأشياء الملهمة بالنسبة لكثير من الناس. فهو عبقري في البرمجة، ورائد أعمال ملياردير. ومقاتل من أجل حرية التعبير. وهو أب بيولوجي لـ 100 طفل على الأقل، وفقاً لما ذكرته شبكة "CNN" الأميركية.

دوروف، مؤسس تليغرام الذي اعتقل في فرنسا خلال عطلة نهاية الأسبوع، يمثل شخصية رجل تكنولوجيا غامض يجوب العالم، يتمتع بعبقرية مارك زوكربيرغ، وعادات جاك دورسي الغريبة في الحياة، ونزعة إيلون ماسك الليبرالية - بالإضافة إلى هوس مماثل بالإنجاب. وقال دوروف في يوليو إنه أنجب أكثر من 100 طفل بفضل تبرعات الحيوانات المنوية التي قدمها على مدار السنوات الخمس عشرة الماضية.

تبلغ قيمة ثروة دوروف 9.15 مليار دولار وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، كما أنه مسلح بمجموعة من جوازات السفر والإقامات، وقد عاش لمدة عقد من الزمان حياة بلا حدود، وهو رجل في سفره غالباً ما يكون عاري الصدر لتأمين حرية الاتصال من أعين الحكومات.

الآن، تثير مشكلة دوروف القانونية نقاشاً قديماً، حيث تضع تشفير تليغرام من طرف إلى طرف، والذي يحافظ على أمان الاتصالات بين المستخدمين حتى من موظفي الشركة، في مواجهة المخاوف الأمنية للحكومات المختلفة وحملة الاتحاد الأوروبي لكبح جماح شركات التكنولوجيا الكبيرة.

ثنائي من المعجزات

ولد دوروف عام 1984 في الاتحاد السوفيتي لكنه انتقل إلى إيطاليا عندما كان يبلغ من العمر 4 سنوات، بحسب دوروف نفسه. عادت الأسرة إلى روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، بعد أن تلقى والد دوروف عرضاً للعمل في جامعة ولاية سانت بطرسبورغ.

وقال دوروف إنه وشقيقه الأكبر نيكولاي كانا من عباقرة الرياضيات منذ سن مبكرة. كان دوروف الأكبر هو النجم الألمع عندما كان الثنائي طفلين. يقول دوروف إن شقيقه ذهب إلى التلفزيون الإيطالي لحل المعادلات التكعيبية في الوقت الفعلي عندما كان طفلاً وفاز بميداليات ذهبية متكررة في أولمبياد الرياضيات الدولي. كان دوروف الأصغر أفضل طالب في مدرسته وتنافس محلياً.

وأضاف دوروف: "كنا متحمسين جداً للبرمجة وتصميم الأشياء".

وقال إنه عندما عادت الأسرة إلى روسيا، أحضروا من إيطاليا جهاز كمبيوتر IBM PC XT، مما يعني أنهم كانوا "في أوائل التسعينيات، إحدى العائلات القليلة في روسيا التي يمكنها تعليم نفسها كيفية البرمجة".

زوكربيرغ روسيا

لقد قادته براعة دوروف في البرمجة وروحه الريادية إلى بناء Vkontakte (VK)، وهو موقع تواصل اجتماعي، في عام 2006، عندما كان يبلغ من العمر 21 عاماً بعد تخرجه في الجامعة. سرعان ما أصبح موقع VK معروفاً باسم فيسبوك روسيا، وكان دوروف هو بديل البلاد على مارك زوكربيرغ.

لكن علاقة دوروف بالكرملين تحولت إلى عدائية بسرعة أكبر بكثير من علاقة زوكربيرغ بواشنطن.

وعندما بدأ المتظاهرون في استخدام VK لتنظيم المظاهرات في كييف ضد الرئيس الأوكراني الموالي لروسيا، فيكتور يانوكوفيتش، في عام 2013، قال دوروف إن الكرملين طلب من الموقع تسليم بيانات خاصة للمستخدمين الأوكرانيين.

رفض دوروف، ولم يكن ذلك جيداً جداً مع الحكومة الروسية.

كان هذا القرار بمثابة ختم لمصير دوروف في الشركة. استقال دوروف لاحقاً من منصب الرئيس التنفيذي، مما فتح الباب أمام أشخاص مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتولي المسؤولية. باع رجل الأعمال جميع أسهمه بملايين الدولارات ثم غادر روسيا. اليوم، يخضع VK لسيطرة الدولة.

وقال دروف: "بالنسبة لي، لم يكن الأمر يتعلق أبداً بأن أصبح ثرياً. كل شيء في حياتي كان يتعلق بالحرية. وبقدر الإمكان، مهمتي في الحياة هي السماح للآخرين بأن يصبحوا أحراراً".

"لا أريد أن أتلقى أوامر من أي شخص".

"كلهم سيئون"

وفي حين اشترى زوكربيرغ واتساب في محاولته لبناء إمبراطورية وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة الآن باسم ميتا، اختار دوروف بناء تطبيق المراسلة الخاص به على الرغم من السوق المزدحمة بالفعل لمثل هذه المنصات.

لم يعتقد أن أي شيء هناك جيد بما فيه الكفاية.

قال دوروف لـ TechCrunch في عام 2015: "لا يهم عدد تطبيقات المراسلة الموجودة هناك إذا كانت جميعها سيئة".

قال دوروف إن تجربته مع الكرملين كانت حافزاً رئيسياً في إنشاء تليغرام، الذي يوجد مقره الآن في دبي. أراد هو وشقيقه بناء شيء يكون خالياً من أعين الحكومة المتطفلة.

لقد أثبتت التشفير القوي للشركة من طرف إلى طرف والالتزام المبالغ فيه بالخصوصية أنها جذابة لمئات الملايين من المستخدمين الذين توافدوا على تليغرام - بما في ذلك، الإرهابيون الذين خططوا لهجمات باريس الإرهابية في نوفمبر 2015.

دفع هذا الكشف دوروف الذي كان يتمتع بالخصوصية عادة إلى القيام بحملة علاقات عامة، وإجراء مجموعة من المقابلات، بما في ذلك مقابلة مع شبكة سي إن إن، لطمأنة الجمهور الحذر بأن تليغرام لم يصبح واتساب للإرهابيين.

وفقاً لدوروف، كان تطبيق تليغرام ببساطة منصة المراسلة الأكثر أماناً في السوق - والتنازل عن طريق إنشاء باب خلفي للحكومات من شأنه أن يقوض جاذبية التطبيق والتزام الشركة بالخصوصية.

"لا يمكنك جعله آمناً ضد المجرمين ومفتوحاً للحكومات"، هكذا قال دوروف لشبكة CNN في عام 2016. "إنه إما آمن أو غير آمن".

الكرملين يشكك

رفض تليغرام التراجع عن فك التشفير جعله في خلاف مع الحكومات في جميع أنحاء العالم - بما في ذلك روسيا، على الأقل في البداية.

حاولت موسكو في عام 2018 حظر تليغرام لرفضه تزويد أجهزة الأمن الروسية بمفاتيح فك التشفير. وتعهد دوروف بتحدي الحظر.

بدا أن مواجهة أخرى بين رجل الأعمال التكنولوجي والكرملين تلوح في الأفق، لكن لم يحدث شيء منها. وتم رفع الحظر في عام 2020.

في السنوات التي تلت ذلك، أصبح تليغرام أحد منصات التواصل الاجتماعي الأجنبية القليلة التي تعمل في روسيا من دون قيود. وهي الآن الوسيلة المفضلة للاتصال الرسمي للعديد من المسؤولين في الحكومة الروسية.

ولطالما تساءل منتقدو دوروف عما إذا كان بإمكان تليغرام العمل بحرية في روسيا من دون تقديم نوع من التنازلات للكرملين، وهي المزاعم التي دحضها دوروف مراراً وتكراراً - مشيرين غالباً إلى خلافه في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين الذي دفعه إلى مغادرة روسيا.

قبل احتجازه في باريس، كان دوروف في أذربيجان في نفس الوقت الذي كان فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في البلاد في زيارة رسمية لمدة يومين. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إن الاثنين لم يلتقيا.

ورغم أن دوروف أدار ظهره علناً لروسيا، فقد سارعت الحكومة إلى البدء في العمل نيابة عن دوروف بعد اعتقاله. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إن السفارة الروسية في باريس "بدأت العمل على الفور" بعد تلقيها نبأ المشاكل القانونية التي يواجهها دوروف.

استمرت قضية إساءة استخدام تليغرام من قبل غاسلي الأموال وتجار المخدرات والأشخاص الذين ينشرون الاعتداء الجنسي على الأطفال في إزعاج الحكومات الغربية. وبحسب قناة BFMTV التابعة لشبكة CNN، فإن اعتقال دوروف في فرنسا كان مرتبطاً بأمر قضائي يتعلق بعدم التزام تليغرام بالاعتدال.

وردت تليغرام في بيان قائلة: "من السخف أن نزعم أن منصة أو مالكها مسؤول عن إساءة استخدام هذه المنصة". وأضاف البيان أن تليغرام تلتزم بقوانين الاتحاد الأوروبي وأن دوروف ليس لديه ما يخفيه.