كشف بترولي جديد في الصحراء الغربية.. تفاصيل


الثلاثاء 27 اغسطس 2024 | 10:09 مساءً
كشف بترولي جديد في الصحراء الغربية
كشف بترولي جديد في الصحراء الغربية
العقارية

أعلنت شركة خالدة للبترول، المسؤولة عن العمليات في منطقة تنمية كلابشة بالصحراء الغربية، عن اكتشاف بترولي جديد في منطقة "غرب فيوبس -1".

كشف بترولي جديد في الصحراء الغربية

 ووفقاً لبيان صادر عن وزارة البترول، تم إجراء اختبار للبئر، حيث تم تثقيب 270 قدمًا في رمال الباليوزوي. وأظهرت النتائج إنتاج 7165 برميل من الزيت يومياً بجودة 44 درجة، بالإضافة إلى 23 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب على فتحة إنتاج بقطر 1 بوصة. كما أكدت التسجيلات الكهربائية للبئر وجود شواهد بترولية في مكون الباليوزوي بسمك صافي يبلغ 462 قدمًا.

اجتماع لمناقشة فرص الاستثمار في قطاعات البترول والغاز والتعدين

وفي سياق متصل، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا الثلاثاء الماضي في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة في قطاعات البترول والغاز والتعدين. حضر الاجتماع أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع تضمن عرضًا من المهندس كريم بدوي حول الفرص الاستثمارية في مجال استكشاف والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي والمعادن النادرة. كما قدم أحمد كجوك خطة وزارة المالية لتوفير المخصصات المالية اللازمة لقطاع البترول.

وخلال الاجتماع، تمت مناقشة تطور معدلات إنتاج الزيت الخام والمُتكثفات خلال السنوات العشر الماضية، بالإضافة إلى خطة لزيادة الإنتاج حتى نهاية العقد الجاري. كما تناول الاجتماع تطور معدلات إنتاج واستهلاك واستيراد الغاز الطبيعي منذ عام 2014 وحتى الآن، وخطط زيادة الإنتاج المتوقعة بحلول عام 2030.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن وزير البترول أكد أن الفترة المقبلة ستشهد تطبيق إجراءات تحفيزية لزيادة إنتاج البترول والغاز الطبيعي، إضافة إلى تكرير المنتجات البترولية، مع التركيز على الترويج لفرص استثمارية جديدة في قطاعي البترول والغاز والتنقيب عن المعادن النادرة.

كما قدم وزير المالية خطة لتوفير المخصصات المالية اللازمة لقطاع البترول، وخاصة ما يتعلق بتوفير المنتجات البترولية المطلوبة لتنفيذ خطة تخفيف أحمال الكهرباء.