غرامات مشددة وأسعار موحدة لضبط المخالفات.. الكهرباء تعلن عن تعريفة جديدة لسرقة التيار


عقوبة سرقة الكهرباء

الثلاثاء 27 اغسطس 2024 | 11:37 صباحاً
الكهرباء
الكهرباء
العقارية

أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عن تعديلات جديدة على اللائحة التجارية الموحدة لشركات توزيع الكهرباء، التي تشمل تحديثات هامة في تعريفة محاسبة سرقة الكهرباء ونظام الممارسة.

 عقوبة سرقة الكهرباء 2024

أسعار تعريفة سرقة الكهرباء ونظام الممارسة تقرر أن يتم احتساب استهلاك الكهرباء الناتج عن سرقة التيار ونظام الممارسة بسعر موحد يبلغ 214.5 قرش لكل كيلووات/ ساعة، وذلك بناءً على تكلفة استهلاك الكهرباء الفعلية. كما تم إلغاء معامل التشتت الذي كان يُستخدم سابقًا في حساب كمية الاستهلاك لمثل هذه الحالات.

لائحة تنظيم أسعار محاضر سرقة الكهرباء وفقًا للائحة الجديدة، فإن أي شخص يُثبت استيلاؤه على التيار الكهربائي دون وجه حق، سيكون ملزماً بدفع قيمة الاستهلاك بناءً على أعلى شريحة محاسبة للأغراض التي تم استخدام الكهرباء فيها وقت ضبط السرقة، مع مراعاة خصم أي مبالغ سبق دفعها. ويُفترض حساب الاستهلاك على أساس 8 ساعات تشغيل يومياً أو أكثر، مع مراعاة فترة 12 شهراً سابقة.

الكهرباء تعلن عن تعريفة جديدة لسرقة التيار

في حالة ثبوت سرقة التيار من قبل شخص غير مشترك في شركة توزيع الكهرباء، يتم تحديد قيمة الاستهلاك بناءً على أعلى شريحة محاسبة للأغراض التي استُهلك فيها التيار، مع حساب الاستهلاك على أساس 8 ساعات يومياً للاستخدامات المنزلية و12 ساعة كحد أدنى لبقية الأغراض، ما لم تقرر لجنة فنية زيادة ساعات التشغيل.

كما يشمل القرار مضاعفة القيمة في حالة تكرار الواقعة، ويحق لشركة الكهرباء قطع التغذية الكهربائية وفسخ التعاقد دون إنذار أو إجراءات قانونية. لا تُعاد التغذية الكهربائية إلا بعد توقيع عقد جديد وسداد كافة المستحقات المالية للشركة، وفقًا للائحة المعمول بها.