هل تستخدام إثيوبيا مياه بحيرة سد النهضة في أغراض غير توليد الكهرباء؟


الاثنين 26 اغسطس 2024 | 02:01 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

كشف الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الأرض والمياه بجامعة القاهرة، أن حجم تخزين المياه في سد النهضة بلغ 6205 مليار متر مكعب، حسبما جاء بأحد المواقع المقربة للسلطة الإثيوبية، مؤكدًا أن الكمية المخزنة تزيد عن ضعف سعة بحيرة تانا، التي ينبع منها النيل الأزرق، المصدر الرئيس لنهر النيل في مصر.

تخزين المياه في سد النهضة

قال أستاذ الأرض والمياه بجامعة القاهرة، إن مصر طلبت من إثيوبيا في إعلان مبادئ سد النهضة أن يكون سد النهضة سدًا لتوليد الكهرباء فقط، لكن إثيوبيا رفضت وأصرت على عبارة "سد النهضة هو سدًا لتوليد الكهرباء وللتنمية الاقتصادية".

وأضاف أنه تبعًا لإعلان مباديء سد النهضة، فليس هناك ما يمنع إثيوبيا من سحب مياه من بحيرة سد النهضة، واستخدامها في أي أغراض تراها، غير توليد الكهرباء وليس من حقنا الاعتراض.

وقال: " نقطتان فقط عن سد النهضة، أعلن موقع إثيوبيا أم النيل، وهو موقع مقرب جدا من السلطة بأن حجم التخزين في السد الاثيوبي وصل 24 أغسطس إلى 62.5 مليار متر مكعب وهو مايزيد عن ضعف سعة بحيرة تانا التي ينبع منها النيل الأزرق بينما البعض هنا يفتعل أرقاما أخرى!"

توليد الكهرباء من سد النهضة

كشف مدى إمكانية استخدام إثيوبيا لمياه بحيرة سد النهضة في أغراض غير توليد الكهرباء، مضيفًا: "في اعلان مبادئ سد النهضة طلبنا من إثيوبيا النص على ان سد النهضة سدا لتوليد الكهرباء فقط ورفضت إثيوبيا بشدة وأصرت على عبارة" سد النهضة هو سدا لتوليد الكهرباء وللتنمية الاقتصادية" ووقعنا على ذلك؟!"

وأضاف: "ما هي التنمية الاقتصادية.. إلا الزراعة والصناعة وغيرها أي ليس هناك ما يمنع اثيوبيا من سحب مياه من بحيرة السد واستخدامها في أي أغراض تراها غير توليد الكهرباء وليس من حقنا الاعتراض؟!"

حصة مصر والسودان في مياه النيل

أضاف: "قانونا هذا لاينطبق على مياه الأنهار الدولية المشتركة والعابرة للحدود حيث لدول المصب حقوقا اممية".