بعد تصريحات «المركزي» الأخيرة.. تعرف على حد السحب النقدي اليومي من البنوك وماكينات ATM


الخميس 22 اغسطس 2024 | 11:15 صباحاً
حدود السحب والإيداع من ماكينات ATM
حدود السحب والإيداع من ماكينات ATM
العقارية

حد السحب اليومي، أعلن البنك المركزي المصري أنه لا صحة لما تردد بشأن مطالبة البنوك بوضع حد أقصى للسحب النقدي اليومي والشهري بالعملات الأجنبية من سبتمبر، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «إكسترا نيوز».

حد السحب اليومي

كان البنك المركزي قرر في إبريل الماضي زيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي بالعملة المحلية إلى 250 ألف جنيه، بدلًا من 150 ألفًا، و30 ألفًا من ماكينات الصراف الآلي بدلًا من 20 ألفًا، تيسيرًا على المتعاملين مع البنوك.

الحد الأقصى للسحب اليومي

وناشد البنك المركزي ضرورة تحري الدقة لدى تداول أي معلومات غير دقيقة خاصة بالقطاع المصرفي لتفادي أي تداعيات سلبية قد تؤثر على القطاع المصرفي بصفة خاصة والاقتصاد القومي بصفة عامة.

زيادة الحد الأقصى للسحب النقدي

وفي إبريل الماضي، وجه البنك المركزي البنوك بزيادة الحد الأقصى للسحب النقدي من فروع البنوك إلى 250 ألف جنيه يوميًا.

كانت حدود السحب النقدي السابقة عند 150 ألف جنيه فقط، ما يعني زيادتها بمبلغ 100 ألف جنيه.

وتضمن المستند أنه بالإشارة إلى الكتاب الصادر في 25 أغسطس 2022 بشأن الحدود القصوى لعمليات السحب والإيداع النقدي سواء من فروع البنوك أو ماكينات الصراف الآلي، وفي إطار حرص البنك المركزي على تقديم المزيد من التيسير على المواطنين والشركات، فقد تقرر زيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي من فروع البنوك إلى 250 ألف جنيه مصري للأفراد والشركات، ومن ماكينات الصراف الآلي ليصبح 30 ألف جنيه مصري.

ووفقًا للبيان فإنه تجب مراجعة السياسة الداخلية لكل بنك لتعكس الحدود الجديدة، مع تحديث سياسة الحدود القصوى للسحب النقدي للعملات الأجنبية الموضوعة من قبل البنك واعتمادها من مجلس الإدارة وتحديثها بصفة دورية.

كيفية استرداد الأموال المسحوبة من ماكينة ATM؟

وهناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها لاسترداد الأموال المسحوبة من ماكينة ATM وهى كالتالي:

- أولى الخطوات التي يجب على العميل القيام بها حال تسجيل عملية السحب وعدم الحصول على النقود، الاتصال فورًا بخدمة العملاء التي يخصصها البنك لعملائه.

- الابلاغ عن المشكلة مع خدمة العملاء التابعة للبنك.

- يتوجب على العميل الإجابة على مجموعة الأسئلة التي يطرحها عليه موظف البنك، والتي يحاول من خلالها التحقق من أن المتصل أو مقدم الشكوى هو صاحب الحساب الحقيقي.

- يقدم العميل إفادة لموظف البنك، يوضح من خلالها تفاصيل عمليات السحب والإيداع التي قام بها خلال الفترة الماضية.

- في الخطوة التالية، يتفقد الموظف المبلغ المالي الموجود في حساب العميل، وذلك للتأكد من أن العملية تم تسجيلها بالفعل، ولمعرفة ما إذ تم سحب الأموال أم بقيت كما هي في الحساب.

- وفي حالة تأكد البنك من أنه رغم خروج ايصال اتمام عملية السحب إنها لم تتم، يتم استعادة المال على الفور.

- أما في حالة عدم قدرة البنك الذي يتبع له العميل، حل هذه المشكلة يُمكن للعميل الاتصال بـ البنك المركزي المصري، الذي يقدم حلولا لخدمة العملاء لمثل هذه الحالات، إذ يمكن الاتصال على الخط الساخن 16777 أو التوجه للبنك لتقديم طلب شكوى.