حقيقة تأجيل العام الدراسي الجديد 2024.. بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية


تأجيل العام الدراسي الجديد 2024

الاثنين 19 اغسطس 2024 | 09:32 مساءً
تأجيل العام الدراسي الجديد 2024
تأجيل العام الدراسي الجديد 2024
العقارية

تأجيل العام الدراسي الجديد 2024، مع إعلان منظمة الصحة العالمية المرض كحالة طوارئ، أصدرت وزارة الصحة والسكان بيانًا عاجلًا حول جدري القرود وفرص تفشي المرض في مصر، في الوقت الذي بدأ الحديث يعلو عن إمكانية تأجيل العام الدراسي الجديد بسبب المرض.

حقيقة ظهور جدري القرود في مصر

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم الوزارة تفاصيل هامة حول جدري القرود، مؤكدا أن فرصة انتشار جدري القرود وتحوله لجائحة تشبه كورونا غير مرجحة، حيث قال: "عادة ما تندلع الأوبئة بما في ذلك أحدث الأوبئة مثل إنفلونزا الخنازير وكوفيد 19، بسبب الفيروسات المحمولة جوا والتي تنتشر بسرعة، بما في ذلك الأشخاص الذين قد لا تظهر عليهم الأعراض".

مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية

ومن جانبه حسم الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، حالة الجدل المثارة خلال الأيام الماضية حول رصد حالات مصابة بالكوليرا وجدري القرود في مصر.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيرين عفت في برنامج "اليوم" عبر قناة "دي إم سي"، عدم رصد أي حالات إصابة بمرض "الكوليرا" أو "جدري القرود" داخل الأراضي المصرية.

وضع الدول المجاورة

أوضح تاج الدين أن هناك حالات مسجلة للكوليرا في كل من اليمن والسودان، وكذلك شلل الأطفال في اليمن وقطاع غزة. وأضاف أن مصر تستقبل مصابين ونازحين من تلك الدول، مما يتطلب اتخاذ تدابير صحية مشددة.

الإجراءات الوقائية في مصر

وأشار مستشار الرئيس إلى أن السلطات المصرية تتبع إجراءات وقائية صارمة لرصد أي حالات مصابة قد تصل إلى مصر. وأكد أن الحجر الصحي في المطارات والموانئ والمنافذ البرية يراقب بدقة جميع القادمين إلى البلاد. كما يتم تطعيم الأطفال القادمين من الدول التي تشهد تفشي شلل الأطفال فور وصولهم، مع متابعة دقيقة لحالتهم الصحية.

ضرورة الوقاية من الكوليرا

في سياق متصل، شدد الدكتور تاج الدين على أهمية اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الكوليرا في مصر. وأكد على ضرورة التركيز على طهي الأطعمة بشكل جيد وحفظ المشروبات بطريقة صحيحة كإجراء وقائي: "المياه والأكل هما السبب الرئيسي في انتشار مرض الكوليرا، والوقاية تظل الأهم".

حقيقة تأجيل العام الدراسي الجديد

وفيما يخص الأنباء التي أثيرت مؤخرا بشأن تأجيل العام الدراسي الجديد وخاصة بعد انتشار فيروس جدري القرود والكوليرا، فإنه لم يصدر أي بيان من وزارة التربية والتعليم بشأن هذا الأمر.