للمستجدين فقط.. قرار عاجل من التعليم بشأن هيكلة الثانوية العامة


هيكلة الثانوية العامة

الاثنين 19 اغسطس 2024 | 02:55 مساءً
الدكتور محمد عبد اللطيف - وزير التربية والتعليم
الدكتور محمد عبد اللطيف - وزير التربية والتعليم
العقارية

قدمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توضيحا عاجلا لأهم الأسئلة الأكثر تداولا حول إعادة هيكلة المرحلة الثانوية والمواد غير المضافة للمجموع وعدد أيام الدراسة في المدارس.

هيكلة الثانوية العامة

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هيكلة الثانوية العامة ستطبق على الطلاب المستجدين فقط، أما الباقين للإعادة فسيتم التعامل معهم وفقا للنظام القديم.

وكشف وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف، عن إعادة تصميم محتوى الصف الثالث الثانوي بدءًا من العام الدراسي المقبل 2024 /2025، بحيث أصبحت مادتي اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا وعلوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم، وأصبحت اللغة الأجنبية الثانية خارج مجموع شعبة العلمي رياضيات، على أن يُعاد تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة.

وبذلك يدرس طلاب شعبة العلمي علوم في الثانوية العامة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء).

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات خمس مواد بدلًا من سبع مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).

مواد الثانوية العامة الجديدة

وبالنسبة للشعبة الأدبية، ستصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الاجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء).

وشدد الوزير على أهمية التكاتف بين جميع أطراف المنظومة التعليمية في الفترة المقبلة، والتي تشهد تحديات كبيرة، سيكون نهج الوزارة فيها هو إجراء الحوار المجتمعي والتواصل الدائم مع المنظومة التعليمية، مؤكدًا أن إعادة صياغة وتوزيع المحتوى المعرفي تهدف في نظامها الجديد إلى التأكيد على الهوية الوطنية من خلال تأصيل دراسة تاريخ مصر، وتضمين الموضوعات القومية بالمناهج، إضافة إلى التأكيد على إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل، مع التأكيد والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية وزيادة عدد الحصص المقررة لها للعمل على إتقانها، وقبل كل ذلك استعادة الدور التربوي للمدرسة.