تراخيص البناء.. نداء عاجل للحكومة بشأن اشتراطات قانون التصالح


الاثنين 19 اغسطس 2024 | 11:32 صباحاً
 التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء
العقارية

أكد النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، أن الإجراءات الجديدة لاستخراج تراخيص البناء تسهل الحصول على الترخيص خلال مدة لا تقل عن 26 يومًا، بعدما كان يأخذ شهورًا وأحيانًا سنوات.

إجراءات استخراج تراخيص البناء

أوضح عضو مجلس النواب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حوار مصري»، عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن قانون التصالح في مخالفات البناء صدر بتوقيتات معينة، ومنذ صدور لائحة تنفيذ القانون وحتى الآن لم يُطبق القانون بالشكل الأمثل، وهذا يعني أن القانون غير ساري على المعنيين.

اشتراطات البناء

طالب بإعادة النظر في اشتراطات البناء، لأن هذه الاشتراطات حدت كثيرًا من إصدار التراخيص بصورة قانونية، ولجأ المواطنين في ظل غياب الراقبة إلى المخالفات.

إجراءات التصالح في مخالفات البناء

قررت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، تخفيض إجراءات التصالح في مخالفات البناء إلى 8 إجراءات فقط بدلًا من 26 إجراء.

وقالت وزيرة التنمية المحلية، خلال وجودها في مهرجان العلمين: «نعلن تخفيض إجراءات التصالح من 26 إجراء إلى 8 إجراءات فقط، لتسهيل إصدار رخص البناء بالمعايير الصحيحة، وسيتم توضيح هذا بالشراكة مع الشركة المتحدة».

التصالح في مخالفات البناء بالجيزة

دعت محافظة الجيزة، مواطني المحافظة الكرام من أصحاب العقارات والمنشأت المقامة بدون ترخيص والوحدات السكنية بالعقارات غير المرخصة؛ بسرعة التوجه للمراكز التكنولوجية بالأحياء والمراكز والمدن للتقدم بطلب التصالح على مخالفات البناء، والاستفادة بالمزايا الجديدة التي تضمنها قانون ١٨٧ لسنة ٢٠٢٣، والتى أزالت المعوقات التى عانى منها الراغبون في التصالح بالقانون القديم.

وطالبت محافظة الجيزة، المواطنين بالتوجه إلى المركز بالأوراق و517 جنيهًا فقط مقابل استخراج شهادة البيانات لطلب التصالح، حتى تستطيع استكمال إجراءات التصالح، والحصول على شهادة توفيق الأوضاع واستكمال مسار التصالح.