عاجل ورسميًا | إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس.. قرار هام للتعليم قبل بداية العام الدراسي الجديد 2025/2024


الاحد 18 اغسطس 2024 | 05:12 مساءً
إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس
إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس
أحمد رجب

إلغاء إجازة السبت في المدارس بالعام الدراسي الجديد، أثار جدلا كبيرا خلال الساعات الأخيرة، وذلك بالتزامن مع التعديلات الطارئة على نظام الدراسة، حيث جرى تداول الخبر على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك خلال الساعات الأخيرة.

حقيقة إلغاء إجازة السبت في المدارس

وقد حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الجدل بشأن إلغاء اجازة السبت في المدارس بالعام الدراسي الجديد.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن قرار إلغاء اجازة السبت في المدارس بالعام الدراسي الجديد بالفعل قرار صحيح ، ولكنه لن يعمم على جميع المدارس الموجودة في مختلف محافظات مصر.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن قرار إلغاء اجازة السبت في المدارس بالعام الدراسي الجديد سيتم تطبيقه فقط في المدارس التي تدفعها ظروفها لذلك كآلية او حل لمواجهة ارتفاع كثافات الفصول بها ، وذللك وفقا لظروق كل إدارة تعليمية.

تحديد المدارس التي سيطبق بها إلغاء اجازة السبت حسب الكثافات

وذكرت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة سوف تترك مسئولية تحديد المدارس التي سيتم فيها تطبيق قرار إلغاء اجازة السبت في المدارس بالعام الدراسي الجديد ، قبل بدء الدراسة ، وذلك وفق حدود الكثافة والحلول المطروحة من جانب كل إدارة.

وكان قد أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عدد أيام الدراسة سيزيد يومًا ليصبح خمسة أيام تعليم أكاديمي بدلًا من أربعة، إضافة إلى يوم سادس للأنشطة في بعض المدارس ، وهو ما يؤكد كل ما سبق نشره من معلومات بشأن قرار إلغاء اجازة السبت في المدارس بالعام الدراسي الجديد

وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، بزيادة الفترة الزمنية الفعلية للتدريس من 23 أسبوعا إلى 31 أسبوعا، إضافة لزيادة الحصص بمقدار 5 دقائق، وهو ما يرفع من قدرة التدريس بنسبة 33 %.

إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس

يذكر أن فكرة إلغاء اجازة السبت في المدارس بالعام الدراسي الجديد في بعض المدارس هي أحد المقترحات والحلول التي وضعتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لحل أزمة كثافات الفصول

فإلى جانب قرار إلغاء اجازة السبت في المدارس بالعام الدراسي الجديد في بعض المدارس ، كان قد أكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم والتعليم الفني ، أنه سيتم حصر الفراغات التعليمية بواسطة هيئة الأبنية التعليمية، لاستغلال هذه الفراغات في إقامة فصول.

وكشف الوزير عن أن العام الدراسي الجديد سيشهد نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية، لتكون في الصباح مكانًا يمكن استغلاله للمدارس الإعدادية، والتي ستصبح هي الأخرى مستغلة من المدارس الابتدائية، على أن يكون في الأمر مرونة بحسب الإدارات التعليمية التي ستتعامل مع الأمر وفق احتياجاتها.

وأعلن الوزير عن استخدام فكرة الفصل المتحرك المعمول بها في أغلب دول العالم، من خلال تحريك فصل في المرحلة ليكون في غرفة نشاط أو تربية رياضية، وهو ما سيساعد على تقليل الكثافات، مشيرًا إلى أن التجربة حال تطبيقها في محافظة القليوبية على سبيل المثال، فإن بعض المدارس ستنخفض فيها كثافة الفصل من 69 طالبا إلى 40 طالبا فقط، مؤكدًا على أن هذه الحلول عملية وجاءت بعد حوار مباشر وموافقة من أطراف المنظومة التعليمية.