بالتفاصيل .. كيف تحصل على شقة أو أرض للإسكان الاجتماعي بدون رفض الطلب


الاحد 06 سبتمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

تقدم "العقارية" لقرائها الخطوات والشروط التي تضعها وزارة الإسكان للمواطنين ليتمكنوا من الحصول على شقة أو قطعة أرض مدعمة من الحكومة وبالتقسيط.

وتسعى وزارة الإسكان، دائمًا لتوفير شقة لكن مواطن من محدودي الدخل، بالإضافة إلى أنها تستهدف القضاء على ظاهرة المتاجرة بالأراضي، وهو ما ظهر منذ عام 2014 وحتى الآن، وحتى الآن أعلنت الوزارة عن 14 إعلان إسكان اجتماعي و12 قرعة للأراضي بهدف توفيرها للمواطنين.

ومنذ أكثر من 3 سنوات، لم نشاهد طرح أراضي جديدة بنظام الإسكان الاجتماعي، والتي تستهدف توفير مسكن مناسب للمواطنين، وتتراوح مساحة الأراضي من 209 أمتار وحتى 267 مترًا.

أما عن شروط الحصول على الأراضي، فهي عبارة عن دفع 25 ألف جنيه كمقدم، والأراضي مطروحة في 11 مدينة جديدة مختلفة في المحافظات، وعلى المواطن التوجه لجهاز المدينة التابع له ويحصل على كراسة الشروط من الأحد الموافق 11 سبتمبر الجاري، ويسدد مقدم الحجز، أما القرعة تكون يوم 15 أكتوبر المقبل.

وتوجه الأراضي والوحدات لمحدودي الدخل، بشرط ألا يقل عن 21 سنة، ولم يكون قد حصل على شقة سابقة بمشروع الإسكان الاجتماعي، أو قطعة أرض مدعومة من الدولة ويكون منتمى للمحافظة المقدم لها، ولا يزيد مرتبه على 5 آلاف جنيه شهريًا.

كما أنه مسموح للتقديم بحد أقصى لـ4 أشخاص مشتركين في قطعة أرض واحدة، ومدة بناء قطعة الأرض 5 سنوات، والتقسيط على 3 سنوات، وعند حصوله على الأرض يستكمل 25% من قيمة مبلغ الأرض، والباقي يتم تقسيطه على 3 سنوات.

أما عن طريقة الحصول على شقة بالإسكان الاجتماعي، 

فتتطلب نفس الشروط، والأهم أن يكون من المقيمين بالمحافظة، أو العاملين بها أو سكانها.

ولابد من قراءة كراسة الشروط بشكل جيد، حتى لا ينسى المتقدم بالطب أي ورقة ويعرقله ذلك في التقديم للحصول على شقة.

وردًا على شكوى البعض من عدم الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي رغم التقدم، يجب على هؤلاء التواصل على الفور مع صندوق الإسكان الاجتماعى، والذى يعمل من الساعة صباحًا وحتى 9 مساء للرد على كافة الاتصالات على مدار اليوم لشكاوى المواطنين، بجانب الدخول على موقع الإسكان الاجتماعى ومتابعة خط سير الطلب الذى قمت بتقديمه، وأن من يتم رفضه يتم إبلاغه بشكل فورى، ويكون بسبب عدم استيفاء الأوراق أو الشروط، وأهم شيء قراءة كراسة الشروط، وتوفير الأوراق المطلوبة، حتى لا يرفض الطلب.

وجدير بالذكر، أن الإعلان القادم للإسكان الاجتماعي، سيتضمن طرح أكثر من 20 ألف وحدة وهو ما تحرص عليه وزارة الإسكان خلال الفترة القادمة، وسنشهد أكثر من إعلان للمشاريع المختلفة بنهاية العام الجاري.