موعد نزول تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة 2024 والمؤشرات الأولية


السبت 17 اغسطس 2024 | 10:21 صباحاً
تنسيق الجامعات 2024
تنسيق الجامعات 2024
العقارية

موعد نزول المرحلة الثانية للثانويه العامة 2024، مع اقتراب بدء المرحلة الثانية من تنسيق الكليات لعام 2024، يتطلع العديد من الطلاب إلى معرفة الكليات المتاحة لتخصص الشعبة الأدبية، خاصة تلك التي تقبل أقل المجاميع من خريجي الثانوية العامة.

ونقدم لكم في السطور التالية تفاصيل تنسيق الكليات المرحلة الثانية 2024 لشعبة الأدبي، إذ يعكس تنسيق العام الماضي 2023 توجهات مشابهة، قد تساعد الطلاب في اتخاذ قرارات مستنيرة حول اختياراتهم الأكاديمية، كمؤشرات أولية.

توقعات تنسيق الكليات المرحلة الثانية 2024 لشعبة الأدبي

وبالمقارنة بين الحد الأدنى للكليات 2024 المرحلة الأولى ونظيرها العام الماضي 2023، إذ اتضح أن تنسيق هذا العام يشهد انخفاض من 1 إلى 2% في تنسيق الكليات الأدبية، وهو ما يتبعه توقع أن يصل تنسيق المرحلة الثانية أدبي هذا العام إلى 57%، بعدما كان العام الماضي 58.6%.

أقل كليات في تنسيق المرحلة الثانية 2024 لشعبة الأدبي

تستقبل كليات المرحلة الثانية في 2023 طلاب الشعبة الأدبية بمجموع أقل من تلك المطلوبة في المرحلة الأولى، مما يتيح للطلاب الذين لم يتمكنوا من دخول كليات ذات المجاميع المرتفعة، فرصة للالتحاق بتخصصات متنوعة.

إليكم بعض الكليات التي تقبل مجموع أقل في المرحلة الثانية بمؤشرات العام الماضي:

1. كلية الآداب: تعد كلية الآداب من الخيارات الشائعة بين طلاب الشعبة الأدبية نظرًا لتنوع أقسامها، مثل قسم الاجتماع، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، وقبلت العام الماضي في المحافظات من 65.3%.

2. كلية التربية طفولة: تقبل العديد من الجامعات كلية التربية طفولة بحد أدنى للمجموع يتراوح بين 60% إلى 62%، وتعتبر من الخيارات المناسبة للطلاب الراغبين في العمل في مجال التدريس.

3. كلية الحقوق: تقبل بعض الجامعات كلية الحقوق بحد أدنى يصل إلى 63%، وهي مناسبة للطلاب الراغبين في مجال القانون.

4. كلية التربية النوعية: تقدم هذه الكلية تخصصات متنوعة التربية الموسيقية والفنية وتقبل الطلاب بمجموع يتراوح بين 55% إلى 58%.

5. كلية الخدمة الاجتماعية: تقبل العديد من الجامعات كلية الخدمة الاجتماعية بمجموع أقل من 55%، وهي مناسبة للطلاب المهتمين بالعمل في المجال الاجتماعي والتنموي.

6. معاهد متخصصة أخرى: مثل كلية السياحة والفنادق، ودار العلوم، والفنون الجميلة، والآثار وتقبل من 50 إلى 55%.

نصائح للطلاب قبل تنسيق الكليات المرحلة الثانية 2024

- تحليل الاهتمامات: يجب على الطلاب اختيار الكليات بناءً على اهتماماتهم الشخصية وقدراتهم الأكاديمية، وليس فقط على أساس المجموع.

- التواصل مع الكليات: من المفيد للطلاب زيارة الكليات التي يهتمون بها للتعرف على البرامج الدراسية وفرص العمل المتاحة بعد التخرج.

- التخطيط للمستقبل: ينبغي على الطلاب التفكير في كيفية توافق التخصصات التي يختارونها مع خططهم المهنية المستقبلية.

ويتيح تنسيق المرحلة الثانية فرصة كبيرة للطلاب للالتحاق بالتخصصات التي تتناسب مع طموحاتهم الأكاديمية والمهنية، مع الأخذ في الاعتبار التغييرات الطفيفة التي قد تطرأ على الحدود الدنيا للمجموعات بين عام وآخر.