تقدم بوابة مصر الرقمية العديد من الخدمات الحكومية للمواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات عبر الإنترنت، أثناء وجودهم بالمنزل، ومنها استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي إلكترونيًا، تسهيلًا على المواطنين دون الحاجة إلى التوجه بشكل مباشر إلى السجل المدني.
نستعرض خطوات استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي إلكترونيًا، أو بشكل مباشر من خلال زيارة فرع السجل المدني المحدد، وذلك من خلال الخطوات التالية:
خطوات استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي من خلال منصة مصر الرقمية:
١- زيارة منصة مصر الرقمية.
٢-اختيار خدمة الأحوال المدنية.
٣- اضغط على الخدمات الخاصة بالمصلحة.
٤- اختر الخدمة الخاصة باستخراج بدل فاقد الرقم القومي.
٥- اكتب البيانات المطلوبة والرقم القومي السابق.
الغرامات المحددة من خلال السجل المدني
ويشترط لاستخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي رقميًا أن تكون البيانات مطابقة للبيانات المسجلة في دفاتر السجل المدني، مثل الإقامة والحالة الاجتماعية والوظيفة.
وحدد السجل المدني 5 غرامات تطبق في حالة:
١- عدم تجديد بطاقة الرقم القومي إذا ثبت تغيرها بقيمة ٥٠ جنيهًا.
٢- عدم تحديث البيانات بعد مرور ٣ شهور من تغيرها وقيمتها ٥٠ جنيهًا.
٣- عدم قيام المواطن باستخراج بدل فاقد للبطاقة بعد أسبوعين من تحرير محضر الفقد وقيمتها ٥٠ جنيهًا.
٤- تأخر المواطن عن استخراج بطاقته بعد بلوغه السن القانونية بقيمة ١٠٠ جنيه.
٥- تعامل المواطن بالبطاقة الشخصية المنتهية أمام الهيئات الرسمية بقيمة ١٠٠ جنيه.
استخراج بدل فاقد الرقم القومي من قطاع الأحوال المدنية
كما يمكن استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي من فروع قطاع الأحوال المدنية مباشرة من خلال:
١- التوجه لأقرب قسم شرطة لتحرير محضر فقد البطاقة.
٢-التوجه إلى فرع الأحوال المدنية التابع للمحافظة أو المدينة.
٣-شراء نموذج بطاقة الرقم القومي واستيفاء البيانات.
٤-اعتماد النموذج من جهة العمل في حال تغير محل الإقامة أو الوظيفة، وإرفاق المستندات والأوراق المطلوبة.
٥-إجراء التصوير بالسجل المدني والانتهاء من الإجراءات.
٦- الحصول على إيصال للاستلام في الموعد المحدد.