حضور الطلاب وتفعيل الغياب.. خبير يكشف عن مفاجآت بالجملة قبل بدء العام الدراسي الجديد


الخميس 15 اغسطس 2024 | 04:09 مساءً
حضور الطلاب في المدارس
حضور الطلاب في المدارس
العقارية

العام الدراسي الجديد 2024، كشف الكاتب الصحفي رفعت فياض، مدير تحرير أخبار اليوم والمتخصص في شئون التعليم، عن تفاصيل هامة حول الحضور والغياب بالمدارس، وفكرة عمل فترة مسائية لطلاب المرحلة الثانوية.

العام الدراسي الجديد 2024

وقال “فياض”، في تصريحات تليفزيونية، إن المدارس الثانوية بأكملها تحولت إلى مباني خاوية على عروشها بعد أن هجرها الطلاب والمدرسين للتوجه إلى الدروس الخصوصية، فتحول التعليم الثانوي إلى تعليم منزلي.

وتابع: “لذا طرح الوزير فكرة إعادة الطلاب للمدارس مرة أخرى بدرجات حضور تصل إلى 40%، مؤكدًا أنه سيتم عمل امتحانات شهرية وتقييمات ومتابعة للطلاب.

منظومة التعليم الجديدة

وأكد المتخصص في شئون التعليم أنه لا أمل في عملية إصلاح التعليم إذا لم يعد الطالب والمعلم إلى المدرسة مرة أخرى، وخاصةً في المرحلة الثانوية.

وفي سياقٍ متصل، نوه رفعت فياض إلى الكثافة الضخمة في الفصول المدرسية والتي كانت أحد مظاهر الطرد من المدرسة وزيادة نسبة غياب الطلاب.

الكثافة الطلابية في الفصول المدرسية

وآشار إلى أنه مطلوب بناء المزيد من المدارس لتوفير نحو 250 ألف فصل إضافي؛ لاستيعاب الطلاب وتقليل الكثافة الطلابية الحالية داخل الفصول.

ولفت إلى أنه لحل مشكلة الكثافة الطلابية تم طرح فكرة عمل فترة مسائية لطلاب الثانوية العامة، وتوفير المدارس الثانوية في فترة الصباح لطلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وبهذا يتم حل المشكلة بالإمكانيات المتاحة، وعدم الانتظار سنوات لبناء مدارس جديدة.

عجز المعلمين

أما مشكلة العجز في المعلمين، فقال إنه اقترح على الوزير محمد عبد اللطيف إصدار تصاريح مزاولة مهنة للمعلمين الغير معينين، لافتًا إلى أن 80% من مدرسي الدروس الخصوصية من خريجي الطب والصيدلة والعلوم، وبالتالي هذه التصاريح ستعطي المحليات والأجهزة المعنية السلطة لتوقيف هؤلاء من غير المعلمين.