الجمارك المصرية تعيد فتح نافذة تسجيل استيراد السيارات للوكلاء بعد توقف استمر 3 أشهر


تسجيل استيراد السيارات

الخميس 15 اغسطس 2024 | 02:50 مساءً
استيراد السيارات
استيراد السيارات
كتب: محمود أحمد

أعلن رئيس رابطة تجار السيارات بمصر، أسامة أبو المجد، أن مصلحة الجمارك المصرية قد أعادت فتح نافذة التسجيل المسبق للشحنات ولكن لوكلاء السيارات فقط، اعتباراً من يوم أمس الأربعاء.

فتح نافذة تسجيل استيراد السيارات

وأوضح أبو المجد أن التسجيل قد تم تفعيله حالياً لأربعة توكيلات فقط وهي بيستون، دونج فينج، عز العرب، وأبو غالي، مع توقعات بفتح النظام لتوكيلات أخرى خلال الأيام المقبلة.

وأشار أبو المجد إلى أن التسجيل لم يُفتح بعد للأفراد أو الشركات أو ذوي الهمم، ولم يتم تحديد موعد لذلك بعد، وأكد أن استئناف الاستيراد للوكلاء يمثل خطوة حيوية لسوق السيارات ولمنظومة التسعير بشكل عام.

وأوضح أن رقم الـ ACID يعتبر جزءاً أساسياً من نظام الإفراج الجمركي عن السيارات الجديدة في الموانئ المصرية، وأضاف أن استمرار توقف هذه النافذة لفترة أطول قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية على العرض والطلب، ويزيد من الأعباء المالية والخسائر على الوكلاء بسبب رد مقدمات الحجوزات وغيرها.

التسجيل المسبق للشحنات

وأكد أبو المجد أن فتح التسجيل للوكلاء هو خطوة إيجابية تعكس أملاً في انتعاش سوق السيارات المصرية، وتشير إلى قرب حل الأزمة بشكل عام.

تجدر الإشارة إلى أن نظام التسجيل المسبق للشحنات، المعروف بـ "ACID Number"، كان قد توقف في مصر لمدة تقارب الثلاثة أشهر سواء بالنسبة للسيارات الشخصية أو المعاقين أو الوكلاء، وفقاً لمتعاملين بسوق السيارات وعدد من رؤساء الشركات.

ومنذ بداية العام، أفرجت مصر عن حوالي 85 ألف سيارة، منها 17 ألف سيارة مخصصة للمعاقين، بالإضافة إلى 24 ألف سيارة ضمن مبادرة استيراد سيارات المصريين العاملين بالخارج، بحسب تصريحات سابقة لرئيس مصلحة الجمارك، الشحات غتوري. وأضاف غتوري أنه تم بدء حملات تفتيشية للتأكد من استفادة المعاقين بالسيارات المفرج عنها، مع تحصيل غرامات بلغت 209 ملايين جنيه خلال الشهرين الماضيين نتيجة استغلال سيارات المعاقين بشكل غير قانوني.