بنسبة 40% إلى 105 مليارات جنيه.. مبيعات الأدوية في مصر ترتفع خلال 7 أشهر


مبيعات الأدوية في مصر

الخميس 15 اغسطس 2024 | 01:58 مساءً
أصناف من الأدوية
أصناف من الأدوية
كتب: محمود أحمد

سجلت مبيعات الأدوية في مصر زيادة ملحوظة بنسبة تقارب 40% خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2024، لتصل إلى 105 مليارات جنيه، مقارنة بـ75 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

مبيعات الأدوية في مصر 2024

جاء هذا الارتفاع مدفوعًا بقرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف في مارس 2024، ما أدى إلى زيادة أسعار العديد من الأدوية وتوافر الأدوية الناقصة منذ عدة أشهر.

وأشار علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية المصرية، إلى أن سوق الدواء في مصر استقرت مبيعاتها بين 14 و15 مليار جنيه شهرياً منذ بداية العام، ومع ذلك، شهد يوليو زيادة ملحوظة في حجم المبيعات حيث تجاوزت المشتريات 17 مليار جنيه.

وفسر عوف هذه الطفرة بفضل توفر الأدوية التي كانت ناقصة، فضلاً عن زيادة أسعار بعض الأصناف بنسبة تتراوح بين 25 و30% بعد تحرير سعر الصرف.

توقع عوف أن تصل مبيعات الأدوية في مصر إلى حوالي 200 مليار جنيه بنهاية العام الحالي، مقارنة بـ155 مليار جنيه في عام 2023، مع تنفيذ خطة هيئة الدواء المصرية وشركات الأدوية لتوفير المستحضرات الناقصة وزيادة أسعار الأدوية.

هيئة الدواء المصرية

وكشف عوف أن هيئة الدواء المصرية قامت برفع أسعار 400 صنف دوائي بنسب تتراوح بين 25 و30%، لكنه اعتبر أن هذه الزيادة "غير عادلة" في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج الذي تفوق نسبته الزيادة في الأسعار.

وإلى جانب ذلك، دعا عوف مجلس الوزراء المصري إلى طرح مبادرة لتمويل شركات الأدوية بفائدة منخفضة لا تتجاوز 7%، لمساعدة الشركات على تجاوز ما وصفه بالاختناقات في السيولة المالية. واعتبر عوف أن تكلفة القروض بفائدة تصل إلى 33% غير مجدية لصناعة الأدوية التي تواجه تحديات كبيرة في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج.

في سياق متصل، أعلنت الحكومة المصرية مؤخرًا عن خطة لتوفير 7 مليارات جنيه لدعم سرعة توافر الأدوية والمستلزمات الطبية في المستشفيات والصيدليات.