انفراد .. 10 آلاف فدان المرحلة العاجلة من «رأس الحكمة» وتسليمها للشركة الإماراتية قبل نهاية 2024


5 سنوات مدة تطوير المرحلة العاجلة .. وبدء الأعمال التنفيذية مطلع 2025

الخميس 15 اغسطس 2024 | 01:54 مساءً
أراضي مشروع رأس الحكمة
أراضي مشروع رأس الحكمة
أشرف العمدة

تحديد تعويضات مالكي الأراضي بالتعاون مع محافظة مطروح.. ومنطقة شمس الحكمة تتضمن مشروعات متنوعة على مساحة 15 ألف فدان

تطوير مشروع رأس الحكمة علي 15 عامًا.. وإتاحة الحصول على فترات زمنية إضافية بمقابل مالي

أخطرت شركة رأس الحكمة للتنمية العمرانية المالكة لمشروع رأس الحكمة الحكومة المصرية بضرورة تسليم المرحلة الأولي من أرض المشروع بإجمالي مساحة 10 آلاف فدان قبل نهاية العام، حيث تقع هذه المساحة في رأس مثلث رأس الحكمة وجزء من الواجهة الشاطئية الشرقية، خاصة بعد أن انتهت الجهات المعنية من الرفع المساحي للمنطقة ككل.

المرحلة العاجلة من المدينة بالمنطقة الشاطئية كخطوة أولى بعمق 2 كيلومتر عن الشاطئ، وتتضمن ارتفاعات متنوعة سواء مشروعات عمرانية أو سياحية وترفيهية وفنادق، كما تتضمن المرحلة العاجلة من المشروع العديد من المشروعات الترفيهية والسياحية والعمرانية، ومن المخطط أن يتم البدء في إعمال جسات التربة وأعمال المرافق بداية العام المقبل.

شركة رأس الحكمة للتنمية العمرانية

وتعتزم شركة رأس الحكمة للتنمية العمرانية طرح العديد من المناقصات العامة لتنفيذ أعمال المرافق الداخلية لمشروع رأس الحكمة على شركات المقاولات الكبرى والمتخصصة، كما بدأت مجموعة من شركات المقاولات تنفيذ المرافق الرئيسية للمشروع.

وتستهدف الشركة المالكة للمشروع تقديم المخطط العام والتفصيلي للجهات المصرية لاعتماده وإصدار القرارات الوزارية الخاصة بكل مرحلة حسب فترة التنفيذ والتطوير، والتي من المقرر أن يتم الانتهاء منها خلال 15 عامًا، حيث يتم تجزئة المشروع على 3 مراحل بشكل مبدئي ليتم الانتهاء من تطويرها بالكامل بنهاية 2040، ومن المتوقع أيضًا أن تقوم الشركة بإجراء تعديلات على المخطط العام وإضافة مراحل جديدة تستوجب مجموعة من القرارات الوزارية.

المخطط العام للمشروع

التعديلات المتوقعة على المخطط العام للمشروع قد تستوجب فترات زمنية إضافية للتنفيذ وهذا ما يترتب عليه تقديم طلبات للحصول على فترات إضافية، على أن تقوم هيئة المجتمعات العمرانية بدراسة الطلب وتحديد القيمة المالية وفقًا للمدة المطلوبة وقت تقديم الطلب.

وفى السياق ذاته تسعي الجهات المصرية في التوقيت الحالي إنهاء إجراءات الإخلاء الخاصة بالمرحلة العاجلة من المشروع، على أن يتم تعويض الأهالي بمجموعة من البدائل يتم حاليًا دراستها من قبل محافظة مرسي مطروح بنسب متنوعة حسب الملكية وطبيعتها، والتي تبدأ بنسبة 1:1 أو 1:2 أو 1:3 حسب ما سيتم تحديده من قبل اللجان المشتركة، على أن يتم تسليم المواطنين أراضٍ في بديلة بنشاط عمراني.

مثلث رأس الحكمة

على جانب آخر استقطعت الحكومة المصرية جزء من المشروع وتحديدًا من مثلث رأس الحكمة بجانب احتفاظها بجزء آخر في قلب المشروع وهو منطقة شمس الحكمة على شكل قوس هلال يجري تخطيطها في التوقيت الحالي والتي تقدر مساحتها بنحو يزيد على 15 ألف فدان، لتضم العديد من المشروعات المتنوعة التي تتماشي مع مخطط المشروع واحتياجاته.

منطقة شمس الحكمة 

منطقة شمس الحكمة التي تقع بالقرب من الطريق الساحلي الدولي سيتم اتاحة العديد من المساحات البديلة لمالكي الأراضي الواقعة في منطقة مثلث رأس الحكمة وكذلك المراحل الأخرى من المنطقة والتي تقدر مساحتها بنحو يقترب من 41 ألف فدان، والتي تتضمن واجهة شاطئية إجمالية بنحو 44 كيلو مترًا ما بين رملية وصخرية؛ المنطقة تتضمن ارتفاعات متنوعة تصل لما يقرب من 70 مترًا من سطح البحر وهي أعلي منطقة بالمدينة يطلق عليها منطقة الهضبة، ووفقًا لموقع رأس الحكمة فهي تقع بالمثلث الموجود بخريطة الساحل الشمالي، وتبدأ من منزل كوبري طريق الفوكا.

وتشير المخططات المبدئية للمشروع إلى أنه يتضمن عدد من القطاعات، الأول منطقة سياحية شاطئية ومشروعات عمرانية وهي مثلث المشروع، والثاني منطقة سياحية وهي المنطقة الملاصقة للمرحلة العاجلة، والثالث منطقة استراحات فاخرة ومشروعات سياحية وقاعات مؤتمرات ومراكز للأبحاث.

وفيما يتعلق باحتياجات المدينة من مرافق فقد تم تحديد مقترحًا يتضمن استغلال محطات التحلية الموجودة بمدينة العلمين الجديدة لتغذية منطقة رأس الحكمة بالمياه، وكذلك المشروعات الكهربائية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، والبنية التحتية للاتصالات والإنترنت وشبكات المحمول، حيث تم تحديد ما تحتاجه المنطقة من المياه بنحو محطتين تحلية.

أما بالنسبة للمداخل الخاصة بالمنطقة فسوف يتم إنشاء مدخل شرقي رئيسي بالمنطقة الشرقية، ومدخلين فرعيين بمركز المدينة، ومخرج رئيسي بالمنطقة الغربية، ومن المتوقع أن تصل الكثافة لنحو 35 فردًا على الفدان، أما النسب البنائية بالمشروع ككل فتتراوح بين 12 إلى 15 % من إجمالي الأرض.

وفيما يتعلق بالمساحة التي تم تخصيصها للمباني التي تتضمن أنشطة متعددة وبارتفاعات متنوعة ما بين 5 إلى 6 كيلو مترات من المساحة الإجمالية للمساحة البنائية، على أن تصل الوحدات السكنية الفاخرة بالمدينة قرابة الـ 25 ألف وحدة بمساحات متنوعة ونماذج مختلفة، وأكثر من 30 ألف غرفة فندقية، كما تم تحديد 7 كيلو مترات من المساحة الخاصة بالبناء لطرحها على القطاع الخاص بنظامي الشراكة الأمر المباشر، وآليات الطرح المستحدثة بهيئة المجتمعات.