العالم الهولندي يحذر من زلزال قوي الأيام المقبلة.. توضيح عاجل من البحوث الفلكية | ما علاقة مصر؟


الاربعاء 14 اغسطس 2024 | 02:11 مساءً
عالم الزلازل الهولندي
عالم الزلازل الهولندي
العقارية

حذر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، من حدوث هزات أرضية أقوى من التي وقعت في سوريا بوقت مبكر من صباح يوم أمس الثلاثاء، مستندًا إلى تحليلاته لظواهر جوية معينة حدث يوم 9 أغسطس الماضي.

تنبؤات عالم الزلازل الهولندي

كشف الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، العلاقة بين زلزال سوريا الأخير وتنبؤات عالم الزلازل الهولندي، موضحًا: «الزلازل شيء طبيعي، وهي تحصل على مدار الكرة الأرضية وشبه يومية».

وقال رئيس معهد البحوث الفلكية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، عبر فضائية «الحدث اليوم»: «في منطقة شرق سوريا يوجد فالق ممتد من جنوب تركيا إلى شرق سوريا إلى خليج العقبة، عندما يحدث عليه زلازل نتيجة تحركات القشرة الأرضية، وفيه حركات تكتونية وسيناء تعتبر «لوح تكتوني» تتحرك أفقية وليست رأسية، وهي حركات طبيعية ليس لها علاقة بنبوءات للعالم الهولندي». 

تحذيرات عالم الزلازل الهولندي

جاء تحذير عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، ردًا على سؤال أحد رواد التواصل الاجتماعي: هل يمكن أن تكون هذه علامة على هزة أقوى في المستقبل القريب؟ ليؤكد: «نعم هذا أمر ممكن».

وأكد عالم الزلازل الهولندي أن دراسات متعددة باستخدام بيانات من الأرض والأقمار الصناعية، قد أظهرت وجود تغيرات في طبقة الأيونوسفير (SIAs) قبل حدوث زلازل كبيرة.

الهزة الأرضية في سوريا 

صرح الدكتور طه توفيق رابح، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد سجلت يوم الإثنين الماضي، هزة أرضية بدولة سوريا على بُعد 533 كيلومتر شمال شرق رفح.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في بيان، أنه لم يرد للمعهد ما يفيد حتى الآن بالشعور بالهزة أو وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات داخل مصر.

وبحسب بيان، وقع الزلزال وقع الإثنين 12 أغسطس 2024، في تمام الساعة 11:55:58 مساءً بالتوقيت المحلي، بقوة 5.42 درجة على مقياس ريختر، خط طول 33.39 شمالا، وخط الطول 37.27 شرقًا، والعمق 29.54 كم.

زلازل سوريا

حذر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، من تعرض سوريا لزلزال قوي بعد تعرضها لمجموعة من الهزات الأرضية اتبعها زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر.

وقال الدكتور عباس شراقي عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»: «تعرضت سوريا فى الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024 لعدة هزات أرضية متوسطة وتوابع خفيفة، حيث بدأت الزلازل بقوة 4 درجة على مقياس ريختر الساعة 9:30 م 12 أغسطس على عمق حوالى 6م، أعقبه الزلزال الرئيسى بقوة 5 درجة على عمق 10 كم الساعة 11:56 م، ثم عدة توابع بقوة 3 - 4.5 درجة، وآخر على بعد حوالى 100كم غرب الزلزل الرئيسي».

وأضاف: «إن شاء الله لا يحدث أضرار مؤثرة من هذه المجموعة، ولكن الحذر مطلوب حتى لا تكون هذه المجموعة مقدمة لزلزال أخر أقوى، الفوالق المارة بسوريا أقل نشاطًا من الفوالق التركية الكبرى شرق وشمال الأناضول».

الفوالق الكبرى في تركيا

أوضح: «المجموعة الزلزالية الرئيسبة حدثت على أحد الفوالق الكبرى الذي هو امتداد فالق البحر الميت إلى فالق شرق الأناضول فى تركيا شمالًا، والذي حدث عليه زلزال 6 فبراير 2023 المدمر بقوة 7.8 درجة، والذى راح ضحيته أكثر من 50 ألف شخص».