أبرزها تعيين 80 ألف معلم والاستعانة بخريجي كليات التربية.. خبراء يكشفون تفاصيل مؤتمر التعليم


تعيين 80 ألف معلم

الاربعاء 14 اغسطس 2024 | 10:25 صباحاً
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
كتب: محمود أحمد

يعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم محمد عبداللطيف، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا حول مستقبل التعليم ونظام الثانوية العامة الجديد.

وفي مداخلة ببرنامج «الساعة 6» على قناة «الحياة»، كشف الخبراء في شؤون التعليم، رفعت فياض وأحمد حافظ، عن أبرز النقاط التي ستتناولها المؤتمر، والتي تشمل ثلاثة محاور رئيسية

نظام الثانوية العامة الجديد

- إلغاء ودمج المواد: الإعلان عن إلغاء بعض المواد الدراسية ودمج أخرى في نظام الثانوية العامة الجديد، وتأتي هذه التعديلات تمهيدًا للجيل الذي سيلتحق بالمرحلة الثانوية بحلول العام الدراسي 2027/2028، جنبًا إلى جنب مع تطوير المناهج لتحقيق أهداف التطوير المستهدفة بحلول عام 2030.

مشكلة نقص المعلمين

- تعيين 50 ألف معلم بالحصة: سيتم تعيين 50 ألف معلم للعمل بالحصة، بسعر 30 جنيهًا للحصة.

- تعيين 30 ألف معلم: بالإضافة إلى تعيين 30 ألف معلم قبل بداية العام الدراسي الجديد.

- مد خدمة المعلمين الحاليين: تمديد الخدمة لبعض المعلمين الذين يقتربون من سن المعاش.

- استعانة بخريجي كليات التربية: الاستعانة بخريجي كليات التربية لقضاء سنة الخدمة العامة كمعلمين في المدارس، بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي.

حلول لمشكلة كثافة الفصول الدراسية

ترحيل الطلاب بين المدارس: تحويل المدارس الثانوية إلى فترة مسائية لتصبح مدارس إعدادية في الصباح، وتحويل المدارس الابتدائية إلى المدارس الإعدادية التي تم تحويلها في الصباح.

- الفصل الطائر: توفير فصول متنقلة مجهزة إلكترونيًا وفنيًا يمكن وضعها في فناء المدرسة لاستيعاب الطلاب الإضافيين.

- استغلال المعاهد الأزهرية ومدارس التعليم الفني: يمكن نقل الطلاب إلى معاهد أزهرية مجاورة أو استغلال مدارس التعليم الفني لتخفيف كثافة الفصول.

تهدف الوزارة إلى تسكين جميع الطلاب في مدارسهم الجديدة مع بداية سبتمبر المقبل، بحيث لا يتجاوز عدد الطلاب في أي فصل دراسي عن 50 طالبًا. وتقدّر تكلفة بناء مدارس جديدة لتقليل الكثافة بـ 300 مليار جنيه سنويًا.