7 اشتراطات تنظيمية لممارسة نشاط النقل التعليمي


الثلاثاء 13 اغسطس 2024 | 04:50 مساءً
نشاط النقل التعليمي في السعودية
نشاط النقل التعليمي في السعودية
العقارية

مع بدء العام الدراسي الجديد 1446هـ وعودة الطلاب إلى مقاعد الدراسة، أكدت الهيئة العامة للنقل التزام جميع سائقي النقل التعليمي بتطبيق الاشتراطات التنظيمية اللازمة لممارسة النشاط وتقديم خدمات نقل آمنة. تضمنت الاشتراطات أن لا يقل عمر السائق عن 25 عامًا، وأن يحمل بطاقة سائق ورخصة قيادة سارية المفعول، إلى جانب حصوله على شهادة خلو من السوابق ودورة إسعافات أولية معتمدة، واجتيازه الفحص الطبي واختبار الكفاءة المهنية الذي تحدده الهيئة.

وأشارت الهيئة إلى أهمية تعامل الطلاب والكوادر التعليمية مع الناقلين النظاميين لضمان سلامتهم. كما شددت على المرخصين بضرورة تطبيق كافة التجهيزات الفنية وأدوات السلامة في الحافلات التعليمية، بما في ذلك الحافلات التي تتسع لأكثر من 15 مقعدًا، وأخرى أصغر. تشمل هذه التجهيزات أدوات السلامة، أجهزة تتبع مرتبطة بمنصة "وصل"، كاميرات داخل الحافلة، وعلامة "حافلة مدرسية" عاكسة على جوانب وجزء خلفي من الحافلة.

الهيئة العامة للنقل أعلنت عن تكثيف جولاتها الرقابية لضمان امتثال الناقلين للمعايير المعتمدة. كما وفرت قنوات تواصل للمستفيدين، بما في ذلك الرقم الموحد 19929 والموقع الرسمي، لتلقي الاستفسارات ورصد المخالفات في هذا النشاط الحيوي.