أكد الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للاتفاق، التابعة لوزارة النقل، اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر تشغيل مونوريل شرق النيل - العاصمة الإدارية الجديدة - تجريبي أكتوبر القادم، على أن يتم تشغيل قطار المونوريل على مراحل، أولها سيكون 4 محطات تبدأ من العاصمة الإدارية، ثم سيتم تشغيل المرحلة الثانية بعدها بشهرين وتصل المحطات المشغلة إلى شارع التسعين الجنوبي بالقاهرة الجديدة، ثم إلى مسجد المشير وصولا إلى محطة استاد القاهرة في مدينة نصر وذلك على مراحل.
موعد تشغيل مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة
ويمتد المشروع من محطة الإستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات (ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب).
ويبلغ الطول الإجمالى لمشروعي المونوريل (شرق/غرب النيل) 100 كم بعدد 35 محطة وتبلغ الطاقة الإستيعابية لكل خط من خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً، ويتكون قطار المونوريل من عدد 4 عربات ومن المخطط زيادة عدد العربات الى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.
ويساهم مونوريل شرق القاهرة في ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً (القاهرة الجديدة - العاصمة الإدارية) وكذلك المساهمة في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
المونوريل الذي يتم تنفيذه في مصر لأول مرة سيمثل نقلة حضارية كبيرة في وسائل النقل الجماعي، التى تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة ، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الإختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلا من السيارات الخاصة لتقليل إستهلاك الوقود والمحروقات، حيث يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية (صديق للبيئة) .
المونوريل يتم تنفيذه بالأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الاخرى و يتميز بامكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات افقية كبيرة ولا يحتاج الي تعديلات كثيرة في المرافق كما تقل فيه اعمال نزع الملكيات الى حد كبير، و يتميز المونوريل بتنفيذه على مسار علوي بالجزيرة الوسطى بالشوارع التي يمر بها ولا يشغل أي أجزاء من الشارع الأمر الذي يعني عدم تاثر حركة المرور بهذه الشوارع.
حقيقة هدم مونوريل السلام بالعاصمة الإدارية
وواصلت وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للانفاق، التصدي للشائعات التي يتم تداولها بشأن مشروعات الهيئة المختلفة حيث أصدرت الهيئة بيانا اعلاميا اليوم مدعم بتصوير جوي (صور وفيدو) لقطار المونوريل خلال تجارب التشغيل التجريبي التي يتم تنفيذها حاليا من مركز السيطرة والتحكم بالعاصمة حتى محطة الفنون والثقافة وذلك عند عبور القطار لنقطة التقاء مشروعي مونوريل شرق النيل والقطار الكهربائى الخفيف LRT في العاصمة الإدارية الجديدة.
وجاء ذلك في رد عملي على ما تم نشره من ادعاءات و اكاذيب عبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص هدم جزء من احد مشروعي مونوريل شرق النيل والقطار الكهربائى الخفيف (السلام – العاصمة الادارية) وتغيير ارتفاعه عند نقطة التقائهما في العاصمة الإدارية الجديدة حيث ادعي الخبر وقوع المشروعين في مستوى واحد.
واشار بيان الهيئة الى ان مثل هذه الاخبار المغلوطة تهدف إلى تضليل الرأي العام وإثارة البلبلة وان كافة المشروعات يتم تنفيذها طبقا لاعلى المواصفات العالمية مع مراعاة كافة مسارات المشروعات الاخرى سواء القائمة أوالجاري تنفيذها والمخططة ويتم التنسيق مع جميع الجهات المعنية بالدولة بشأنها فعلى سبيل المثال فقد تم تنفيذ عدد من كباري السيارات بعد تنفيذ مشروع المونوريل ،
كما انه قد روعى أثناء تصميم المسارات للمشروعين نواحى واعتبارات هندسية وفنية في ضوء نتائج دراسات النقل التي يتم اعدادها لتدقيق مسار المشروع. وانه قد تم تحديد نقاط التقاطع بمنتهى الدقة طبقاً للمواصفات العالمية وكذا تحديد المسافة الرأسية بين سكتى القطار الكهربائى الخفيف LRT ومونوريل شرق النيل (منسوب كمرات المونوريل ... ، منسوب مسار القطار الكهربائى الخفيف ...) مع الاخذ فى الاعتبار متطلبات التشغيل والأمان حسب المواصفات العالمية
و تهيب الهيئة القومية للأنفاق السادة المواطنين عدم الإنسياق وراء الأخبار المغلوطة والصور المضللة التي يقصد منها اثارة البليلة وتضليل الرأي العام والحصول على المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية بوزارة النقل والهيئة القومية الانفاق