400 مليون م2 إجمالى التعديات على أراضى المدن الجديدة


الاحد 04 يونية 2017 | 02:00 صباحاً

تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، انتفضت أجهزة المدن الجديدة لحصر وإزالة التعديات على أملاك الدولة بالتعاون مع اﻷجهزة المختصة والداخلية وشكلت لجان لحصر اﻷراضى المتعدى عليها داخل الحيز العمرانى لتلك المدن تمهيدا لتقنين أوضاعها أو سحب اﻷراضى، حيث بلغ إجمالى الأراضى المتعدى عليها بـ 14 مدينة جديدة نحو اكثر من 95 ألف فدان أى حوالى 400 مليون متر مربع.

فى البداية.. كشف المهندس جمال طلعت.. رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن إجمالى المساحة المحددة لمنطقة الجمعيات «الثروة الخضراء» بمدينة الشيخ زايد تبلغ نحو 2300 فدان تتبع ادارتها هيئة التنمية الزراعية لافتا إلى انه تم ضم مساحة 450 فدانا عام 2003، حيث من المنتظر خلال الأسبوع الجارى الإعلان عن امكانية تقنين الاوضاع الخاصة بالمساحة الحالية.

وأشار «طلعت» إلى أن الجهاز يقوم حاليا بدراسة العروض المقدمة من الجمعيات للبت فيها تمهيدا لضمها لكردون المدينة من عدمه، مؤكدا ان تغيير النشاط الأراضى من زراعى إلى سكنى يتوقف على قرار هيئة المجتمعات العمرانية والتزام الأفراد والجمعيات بالمخطط الذى سيتم اقراره.

الجدير بالذكر ان إجمالى المبالغ المتوقعة من قرار التقنين يصل إلى 16 مليار جنيه وفقا لسعر تقنين المتر المربع والبالغ 1660 جنيها.

من جانبه قال المهندس عصام بدوى.. رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، إنه تم إزالة المخالفات والتعديات على نحو 5500 فدان بالمدينة وتم ضمها لحوزة الجهاز، لافتاً إلى أنه تم استرداد 11500 فدان بطريق الواحات وسيتم استرداد باقى الأراضى تباعاً. واضاف أنه جار حاليًا إنشاء وتطوير محاور وطرق بالمدينة بإجمالى استثمارات تقدر بـ3.6 مليار جنيه، ومنها مشروع تطوير وصلة دهشور الشمالية من طريق مصر إسكندرية الصحراوى حتى طريق الواحات، مرورًا بتنفيذ كوبرى العبور فوق ميدان العبور، ومشروع طريق وصلة دهشور الجنوبية، وتنفيذ طريق داعم لطريق الواحات، ومحور الدائرى الجنوبى الغربى بالمدينة.

واشار إلى أنه جار تنفيذ مشروعات مرافق بتكلفة 7.9 مليار جنيه، وتشمل (مياه وصرف صحى) للإسكان الاجتماعي، والاجتماعى المتميز، ودار مصر، ومحطة المياه بطاقة 400 ألف م3 يوم  بجانب الأعمال الكهروميكانيكية للمأخذ والروافع، إضافة إلى محطة معالجة مياه الصرف بطاقة 150 ألف م3 يوم، كما يجرى تنفيذ مشرعات كهرباء بتكلفة 2.3 مليار جنيه وتشمل أعمال توصيل الكهرباء للإسكان الاجتماعى والاجتماعى المتميز  و«دار مصر».

بدوره قال المهندس مصطفى فهمى.. رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة إن الجهاز نسق مع وزارة الداخلية وشرطة التعمير لعمل حملة مكبره لسحب أراضى المدينة المعتدى عليها بالحزام الأخضر وإخلائها من الإشغالات، موضحا أن المساحة المتعدى عليها ضمن الحزام اﻷخضر بالمدينة تقارب 700 فدان وتستهدف الحملة من الانتهاء من التعديات الموجودة بالمدينة خلال أسبوعين.

من ناحيته أكد المهندس نور الدين إسماعيل.. رئيس جهاز مدينة الشروق، انه تمت الموافقة من قبل مجلس الوزراء على ضم مساحة 5302 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة كمجتمع عمرانى جديد لمدينة الشروق، لافتاً إلى ان إجمالى قطع الأراضى المخصصة للأنشطة السكنية فى المدينة 50 قطعة أرض بمساحات تتراوح بين 500 إلى 1000 متر مربع وهى أراض مخصصة للافراد وسيتم طرحها خلال المرحلة المقبلة.

واضاف أن الجهاز بدأ التنسيق مع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لتوفيق أوضاع واضعى اليد على مساحة 3 آلاف فدان بامتداد المدينة، مشيرا إلى انه سيتم طرح الأعمال الاستشارية للمخطط العام للمساحة المضافة نهاية العام الجارى متوقعاً زيادة موازنة المدينة للعام المالى الجديد بنحو 200 مليون جنيه عن العام المالى الحالى والتى تبلغ نحو مليار جنيه.

أما بالنسبة لمدينة السادات فأكد المهندس محمد عاشور.. رئيس الجهاز أنه لا يوجد تعديات على أراضى المدينة، حيث تم استرداد منطقة الـ 70 ألف فدان بعد ان تم التعدى عليها منذ ثورة يناير  كما  تم تنفيذ طرق بأطوال 120 كيلو متراً.

وأضاف أن إجمالى الحزام الاخضر بالمدينة نحو 39 ألف فدان وفقا للتصنيف الذى حددته هيئة المجتمعات العمرانية منذ 2003، مشيرا إلى انه تم الانتهاء من تنفيذ 5 آلاف وحدة اسكان اجتماعى بالإضافة إلى انه تم ارسال الخطة الجديدة الخاصة بالمدينة إلى الهيئة لاعتمادها.

وأشار عاشور إلى انه تم استرداد 48 فداناً متعدى عليها ضمن حملة نفذها الجهاز بالتنسيق مع اﻷجهزة اﻷمنية بالمنطقة الفاصلة بين الجهاز وأراضى المحافظة.

 وفى السياق ذاته قال المهندس عادل النجار.. رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، ان إجمالى عدد الغابات الموجودة بالمدينة نحو 8 غابات مقسمة إلى احواش بإجمالى 16 إلى 20 حوشا للغابة الواحدة لافتا إلى ان الغابة السابعة تضم نحو 110 أحواش مشيرا إلى ان مساحة الحوش تصل إلى 5 افدنة

واضاف ان هناك 7 أحواش بنظام حق الانتفاع وباقى الاحواش بنظام التمليك، لافتا  إلى ان سعر الفدان يبلغ نحو 430 ألف جنيه للتمليك، مؤكدا ان إجمالى الخطة الجديدة للعام المالى 2017- 2018 تصل إلى 4.4 مليار جنيه مقارنة بخطة العام المالى الحالى بنحو 4.6 مليار جنيه والتى تم صرفها على عدد من المشروعات السكنية والخدمية بالمدينة، مشيرا إلى انه تم تنفيذ عدد 42 ألف وحدة اسكان اجتماعى بجانب تنفيذ عدد 118 عمارة كمرحلة أولى لمشروع دار مصر و72 كمرحلة ثانية، كما سيتم طرح تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع سبتمبر المقبل بإجمالى 195 عمارة.

واوضح النجار أن مساحة اﻷراضى الصحراوية المتعدى عليها من قبل الشركات العقارية واﻷفراد تتراوح بين 550 إلى 950 فدانا موزعة بمناطق امتداد الغربى للمدينة بجانب الحيز العمرانى.

وفى مدينة العبور الجديدة.. كشف المهندس خالد أبوالعطا.. رئيس جهاز المدينة، انه يتم حاليا دراسة الطلبات المقدمة من الافراد لتقنين اوضاعهم لافتا إلى ان عدد الطلبات المقدمة إلى الجهاز تصل إلى 100 ألف طلب حتى الآن. واضاف انه يتم حاليا دراسة الآليات التى يتم من خلالها التعامل مع الاوراق المقدمة بجانب دراسة وضع الملكية لكل طلب مشيرا إلى أن هناك عدداً من الطلبات ليس له ملكية مؤكدا ان أبرز الاليات التى سيتم التعامل بها مع اصحاب الملكيات انه لا يضار احد منهم خاصة وانه سيتم تقديم اكثر من مقترح لكل فرد كما انه يتم حاليا  الانتهاء من تنفيذ المخطط العام للمدينة.

وأوضح ان هناك اقتراحات لربط المدينة بجميع الطرق الرئيسية المحيطة بها، مثل القاهرة الإسماعيلية الصحراوى، الطريق الدائرى الإقليمى، الطريق الدائرى الأوسطى، وطريق القاهرة - بلبيس الصحراوى، موضحاً أنه جارٍ حالياً الانتهاء من الدراسات الاستشارية والمرورية اللازمة، للبدء فى تنفيذ شبكة الطرق، التى من المقرر أن تصل إلى نحو 150 كم طولى كما تم التنسيق لتغيير مسار القطار المكهرب، الذى من المقرر أن يخدم مدن شرق القاهرة، والعاصمة الإدارية الجديدة، ليخدم أيضا سكان مدينة العبور الجديدة.

وقال ابو العطا، إنه من المتوقع ان يكون المخطط الاستراتيجى يراعى الاستغلال الأمثل لموقع المدينة والمطل على شبكة الطرق المهمة وتوفير مناطق سكنية وأحياء تصل مساحتها إلى ما يقرب من 2200 فدان، تشمل جميع أنواع الإسكان (اجتماعى – متميز – فوق متوسط)، وقطع أراضٍ تناسب مختلف الشرائح، كما تمت مراعاة توافر مناطق خدمية داخل الأحياء السكنية مؤكدا انه يتم حالياً الدراسات الاستشارية لأعمال مد المدينة بالمرافق اللازمة لجميع الاستخدامات.

بدوره أكد المهندس أمين غنيم.. رئيس جهاز تنمية مدينة برج العرب الجديدة، أن الجهاز نفذ 4 قرارات وزارية لإزالة التعديات والمبانى المخالفة بدون ترخيص بجانب 5 حالات إزالة فورية داخل الكتلة السكنية بإجمالى مساحات 820 فداناً وشملت المبانى التى تمت إزالتها مخازن مواد بناء ومستودعات وورش بأنشطة مختلفة ومنازل وأسوار وتم الإخلاء وتنفيذ الإزالة بالكامل، وأوضح أن الحملات مستمرة بشكل يومى حتى الانتهاء من إزالة جميع التعديات على أراضى المدينة، ويتوقع إزالة التعديات على مساحة 2100 فدان بنهاية الحملات موزعة على أحياء المدينة.

وأضاف غنيم، أن التعديات جاءت فى منطقة غرب المدينة بالحى الــ11 والمحور المركزى والمدينة الطبية وجزء من الحى السكنى الــ13، مشيرا إلى أن الجهاز كلف لجنة متخصصة لحصر التعديات بأراضى المدينة، وعمل تقرير كامل بها للتنسيق مع الداخلية ﻹزالتها تنفيذاً لقرار الرئيس وضم تلك المساحة للكتلة السكنية للمحافظة بهدف إعادة استثمارها بمشروعات تنموية وخدمية.

من جهته كشف المهندس أشرف عبد الرحمن.. رئيس جهاز تنمية الفيوم الجديدة، عن أن الجهاز نجح فى استرداد 450 فدانا من أراضى الدولة كان معتديا عليها من الأهالي، مضيفا أن إعادة تلك الأراضى تتيح للجهاز البدء فى تنفيذ التوسعات العمرانية بالمدينة خلال المرحلة القادمة.

ومن جانبه قال المهندس عادل إبراهيم الدسوقى.. رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، انه تم استرداد 3966 متراً مربعاً وذلك تنفيذا لعدد من قرارات الازالة بطريق الروبيكى.

فيما قال المهندس حسام فتحى.. رئيس جهاز تنمية مدينة أخميم الجديدة، إن الجهاز انتهى من إزالة التعديات الواقعة على مساحة 305 أفدنة داخل كردون المدينة بمشاركة اﻷجهزة الجهات الأمنية والقوات المسلحة وشرطة التعمير.

وعن مدينة دمياط الجديدة قال المهندس علاء منيع.. رئيس جهاز المدينة، إنه تم الانتهاء من استرداد 18.5 فدان مقسمين بمنطقة غرب الجامعة بمساحة 7 افدنة ومنطقة تقع جنوب المنطقة الصناعية بمساحة 7.5 فدان بالإضافة إلى جزء من منطقة الشرق 4 أفدنة. وأضاف أن الجهاز قام بإرسال حجم المساحة المعتدى إلى هيئة المجتمعات العمرانية  بإجمالى 101 فدان، لافتا إلى الجهاز يسعى فى الوقت إلى استرداد كافة المساحة العلن عنها.

وأشار منيع إلى أن كافة الأراضى المستردة هى أملاك دولة وليس بها أراضى زراعية ، لافتا إلى أن ليس من المتوقع أن تكون هناك أعمال تقنين الأوضاع

من ناحيته كشف المهندس أحمد إبراهيم الدسوقى.. رئيس جهاز تنمية مدينة شمال خليج السويس، عن إزالة التعديات بمساحة 100 فدان بالمدينة بالتنسيق مع وزارة الداخلية لاستكمال الجهاز باقى الحملة والانتهاء من إزالة باقى التعديات خلال الفترة التى حددتها القيادة السياسية.

بدوره ذكر المهندس عاطف زكريا.. رئيس جهاز مدينة بنى سويف الجديدة إنه تم إزالة التعديات على مساحة 60 فداناً، حيث أصدر الجهاز 5 قرارات إزالة ويخطط للانتهاء من سحب 50 فداناً أخرى وذلك استكمالاً لتنفيذ توجيهات الرئيس بإزالة التعديات على أملاك الدولة.

فى السياق ذاته قال سامح محمد يونس.. رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، انه تم إزالة التعديات الواقعة على 1473 فداناً بمنطقة التوسعات غرب طريق المطار الجديد، بمنطقة الـ1800 فدان متوقعا أن تصل المحصلة النهائية للأراضى المتعدى عليها بالمدينة 300 فدان تم التعدى عليها خلال الفترة الماضية.

ومن جانبه قال المهندس طارق محمد إبراهيم.. رئيس جهاز تنمية مدينة الأقصر الجديدة، إن الجهاز قام بحملة موسعة لإزالة كافة التعديات، موضحا أنه تم تنفيذ قرارات إزالة لمساحة 227 فداناً بجانب 930 أخرى تم إزالتها خلال الفترة الماضية.

وعن مدينة طبية الجديدة قال المهندس أشرف فتحى.. رئيس جهاز المدينة انه تم استرداد حوالى 35 فدانا.