عاجل| إحالة مسؤولين كبار بوزارة التربية والتعليم للتحقيق.. التفاصيل الكاملة


امتحان الفيزياء للثانوية العامة

الاثنين 12 اغسطس 2024 | 12:23 مساءً
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
العقارية

قرر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إحالة اللجنة المسؤولة عن مراجعة امتحان الفيزياء ونموذج الإجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل، للتحقيق بصفة عاجلة، بالإدارة العامة للشؤون القانونية بالوزارة، نظرا لعدم تحري الدقة في نموذج الإجابة.

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في إطار ما تم تداوله حول زيادة درجات نتيجة بعض طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من منطلق حرصها على مصلحة الطلاب وحصولهم على حقوقهم، اتخذت الوزارة عددا من الإجراءات فيما يتعلق بتصحيح امتحان مادة الفيزياء.

وحرصا على تحقيق مبدأ الشفافية، أوضحت الوزارة الآتي:

- اعتبار الإجابتين (ب، ج) صحيحة للسؤال رقم ٣٤ (نموذج أ) وما يعادله في باقي النماذج بامتحان مادة الفيزياء، وبناء عليه تم إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الاجابة (ب) وتعديل نتيجتهم.

- قامت الوزارة باتخاذ كافة الاجراءات بالتعاون الكامل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بتعديل تنسيق الطلاب بعد إضافة الدرجتين لطلاب الشعبة العلمية الذين قاموا باختيار الإجابة (ب) لضمان حصولهم على حقوقهم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن كافة ما ورد من إجراءات اتخذتها على مدار الأيام الماضية، وأعلنت عنها بمنتهى الشفافية، تأتي في إطار حرصها ومسؤوليتها الأصيلة عن حصول الطلاب على حقوقهم كاملة.

فتح موقع تنسيق الجامعات 2024

يذكر أنه بعد فتح موقع تنسيق الجامعات 2024 أمام طلاب الثانوية العامة منتصف ليلة أمس، حيث فوجئ طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم باكتشاف بعض الطلاب حصولهم على درجتين زيادة في نتيجة الثانوية العامة 2024 المسجلة على موقع تنسيق الجامعات لطلاب المرحلة الأولى من التنسيق.

وأثارت زيادة الدرجتين علي مجموع بعض طلبة الشعبة العلمية، حالة جدل كبير وسط طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، ورواد السوشيال ميديا، الذين استنكروا ما حدث، مؤكدين أن الطلاب أمام مهزلة كبيرة، وتساؤل البعض منهم، كيف تزيد وزارة التربية والتعليم درجات لعض طلاب الشعبة العلمية دون غيرهم، من طلاب ذات الشعبة؟.

وعلقت إحدى رواد السوشيال ميديا، علي زيادة درجتين لبعض الطلاب قائلة: "والطلبة اللي فرقت معاهم الدرجتين دول، ودخلوا مرحله تانية، موقفهم إيه دلوقتي، لإن الاستمارات بالفعل نزلت المدارس".

وعلقت أخرى بقولها: " يا جماعة إزاي زيادة بعد الشهادة ما طلعت هو كلام في الفاضي".. فيما تساءلت ولي أمر أخرى، قائلة: "إشمعنا علمي علوم ورياضة لا، مهو نفس الامتحان"، وقالت أخرى: "لا مش كل الطلاب زادت، اللى كان عامل الإجابة ب بس هما اللي زادوا".

وطالب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة ورواد السوشيال ميديا، وزارة التربية والتعليم، بالتدخل الفوري لاطلاع الرأي العام عن حقيقة زيادة درجات بعض طلبة الشعبة العلمية خاصة طلبة علمي علوم، من عدمه، حيث قالوا نصا في تعليقاتهم علي السوشيال ميديا، " كلام محتاج حد يرد عليه ويوضحه رسميا.. لكن الصمت الرهيب حوله يزيد الشائعات والافتكاسات "..

كما قامت صفحات الغش الإلكتروني الشهيرة، وكذا صفحات أغلب الطلاب وأولياء الأمور بتوجيه رسائل عاجلة للطلاب بضرورة الدخول لموقع التنسيق بالمرحلة الأولى للاطمئنان علي نتائجهم وزيادة الدرجتين من عدمه، وهو الأمر الذي تفاعل معه الكثير من الطلاب، والذي أكد بعضهم بتأكيد الأمر، وزيادة درجتين على مجموعهم، فيما أكد البعض الآخر أن درجاتهم لم تزد.