إنرشــيا.. مشروعـات بـروح شـبابية .. حوار


8.2 مليار جنيه مبيعات تعاقدية مستهدفة بنهاية العام الجاري

الخميس 08 اغسطس 2024 | 05:57 مساءً
أحمد العدوي الرئيس التنفيذي لشركة إنرشيا
أحمد العدوي الرئيس التنفيذي لشركة إنرشيا
صفاء لويس - أشرف العمدة

م. أحمد العدوى الرئيس التنفيذي للشركة :

إنرشيا تحدد3 مليارات جنيه أعمال إنشائية بالمشروعات

صفقة «رأس الحكمة» بداية انطلاقة الساحل الشمالي .. ورسالة ثقة في الاقتصاد والسوق العقاري والمطورين

تضع التسليمات على رأس أولوياتها .. وتبدأ في تسليم وحدات ضمن المرحلة الأولي من «JEFAIRA» بالساحل الشمالي

إنرشيا .. رؤي وخطط الشركة حظيت بثقة القطاع المصرفي والعملاء وجهات الدولة المختلفة

برامج السداد المرنة ساهمت في جذب أعداد كبيرة من العملاء للسوق العقاري

حالة فريدة انطلقت في السوق العقاري المصري بروح الشباب وحيويته وعقليته المجازفة التي تقبل التحدي وتصر على تحقيق النجاح، وطوعت المعطيات المتاحة لتصعد نحو قمة السوق مدفوعة بنتائج غير مسبوقة على كافة الأصعدة.. «انرشيا» دخلت السوق العقاري من «الباب الكبير» حيث شيدت مشروعاتها في أهم البقع الاستثمارية بداية من الجونة بالبحر الأحمر ومرورا بغرب القاهرة وأخيرًا جاءت انطلاقتها الكبرى في الساحل الشمالي لتعلن أنها صعدت لقمة السوق عن جدارة واستحقاق ونتاج جهد وفكر متطور ومستحدث ظهرت من خلاله بصمات المهندس أحمد العدوي الرئيس التنفيذي للشركة أحد أهم رواد الأعمال في مصر.

7 مشروعات نفذتها «إنرشيا» طوال مسيرتها الممتدة لـ17 عامًا بالسوق العقاري، اعتمدت خلالها على تصميمات مبتكرة مستعينة بأكبر المكاتب الاستشارية المتخصصة والعالمية في آن واحد، مما أكسبها ثقة العملاء وأكبر الكيانات الاقتصادية من رواد القطاع المصرفي، الذين آمنوا بأفكارها ومشروعاتها ورؤاها المستقبلية.. المواقع المتميزة سواء على سواحل البحرين الأحمر والمتوسط والمحاور الحيوية، والالتزام بالتسليم منح مشروعات «إنرشيا» ميزة إضافية، وهو ما يعكس إيمان أكثر من 5 آلاف عميل بقدراتها الإنشائية ومنتجاتها التي تجمع بين الفخامة والرقي، مع الاستعانة بأكبر الشركات المتخصصة في تقديم خدمات ما بعد البيع لضمان جودة الخدمة المقدمة للعميل.

ورغم أن إنرشيا تمتلك أراضي ما بين البحر الأحمر والساحل الشمالي وغرب القاهرة، إلا أنها تسعي لزيادة محفظتها من الأراضي خلال الفترة المقبلة، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن خطتها التوسعية قبل نهاية العام الجاري، هذا بالتوازي مع تحقيق مستهدفات بيعية بقيمة 8.2 مليار جنيه وضخ أكثر من 3 مليارات جنيه خلال 2024. في حواره لـ«العقارية» كشف «العدوي» أن إنرشيا تستهدف تسليم 700 وحدة متنوعة المساحات، مشيرا إلى ضخ 3 مليارات جنيه في الأعمال الإنشائية بمشروعات المختلفة. . ولمزيد من التفاصيل في الحوار التالي..

.. السوق العقاري شهد العديد من التحديات التي أثرت في خطط الشركات سواء التسويقية أو التنفيذية أو التسعيرية وهذا يضع تساؤلًا عن رؤيتك وقراءاتك للوضع الراهن للسوق العقاري في ظل المستجدات والمعطيات الحالية سواء لسعر الصرف أو مواد البناء؟

شهد القطاع العقاري تطورات كبيرة خلال الفترة السابقة في حين جاء العام الجديد بمتغيرات أكثر سرعة، حيث ظهور أنماط بناء حديثة ودخول شركات جديدة واستثمارات أجنبية كبيرة إلى السوق إلى جانب ارتفاع تكلفة الأرض والإنشاءات والتمويل والتسويق وخدمة ما بعد البيع، ورغم تلك المتغيرات إلا أن استمرار الإقبال على الشراء بالأسعار الجديدة جاء ليمثل العنصر الثابت الوحيد في تلك المنظومة نظرًا لاستدامة فكرة أطراف المنظومة بأن العقار فرصة آمنة ومضمونة لاستثمار الفوائض المالية للحفاظ على القوة الشرائية، كما تلعب برامج السداد المرنة دورًا قويًا في جذب أعداد كبيرة من العملاء.

بنظرة تحليلية للسوق العقاري المصري نجد أن أساسيات السوق ثابتة لم تتغير فلدينا قطاع مصرفي قوي ونسبة طلب كبيرة ومتزايدة وقوة شرائية لا يستهان بها، وأسواق مجاورة تتطلع لمشاركة السوق المصري، بالإضافة إلى فرص كثيرة لتوسع المطورين داخل مصر وخارجها فضلاً عن الجهود الحكومية لدعم السوق وكل هذه الثوابت تجعلنا مستبشرين بما هو قادم. . وأتوقع أن يكون التحدي الرئيسي في عام 2024 هو الحاجة إلى الإسراع في التنفيذ والتسليم وفقًا للتعاقدات مع العملاء.

.. إنرشيا من الشركات التي تمتلك رؤي مختلفة منذ الانطلاقة الأولى بل وتسعي دائمًا لإحداث حالة بما تقدمه من منتجات على مدار 17 عامًا لتسطر تلك المسيرة مشروعات شاهدة على التفوق العمراني والإبداع الهندسي لقيادتها لذلك نود التعرف عن قرب على الشخصية التي أسهمت بإثراء السوق العقاري بمشروعات أصبحت دارًا ومقرًا لعملاء مميزون بالسوق؟

بداية إنرشيا للتنمية العقارية صاحبة تاريخ كبير ومشرف في السوق العقاري، حققت خلال مسيرتها نجاحات كبيرة بعدد من المواقع الاستثمارية المميزة، بدأت رحلتها مع الكبار بتنفيذها مشروعًا بالبحر الأحمر، من خلال رؤي محددة من قبل المساهمين من أجل الانطلاق بالسوق العقاري المصري والتوسع في تنفيذ المشروعات في وقت قياسي لتصبح مشروعاتها عنوانًا ودارًا للباحثين عن التميز والخدمات المتكاملة. الرؤى التي تنتهجها الشركة في تنفيذ المشروعات تؤكد أنها قادرة على تنفيذ مشروعات بمنتجات عالمية، وخير دليل علي ذلك المشروعات التي تم تسليمها طوال مسيرتها، والتي ساهمت في استمرار العديد من عملاء الشركة في مشروعاتها المتنوعة سواء بغرب القاهرة أو الساحل الشمالي، وهذا ما يشير إلى أن الشركة بلغت مكانة مرموقة بين العملاء والسوق بشكل عام، واستمرار العملاء يؤكد حجم رضاءهم عن المنتجات المقدمة وطبيعة الخدمات.

وأود التأكيد على أن شركة انرشيا تهتم بكل تفاصيل المشروعات التي تنفذها، سواء في التصميمات أو اختيار مواقع المشروعات أو شركاء النجاح وغيرها، مما يجعلها شركة صاحبة تاريخ وبصمة ومشروعاتها قيمة مضافة في السوق المصري، في ظل إيماننا بالعمل المؤسسي الذي كان بمثابة الملهم في استقراء المشهد العقاري برمته ومن ثم رسم صورة كاملة عن المعطيات المتاحة لتحقيق الأهداف المرجوة والتقدم خطوة تلو الأخرى نحو قمة السوق.

.. الأفكار التي تبنتها قيادة الشركة جعلت منها كيان عقاري متطور يواكب مستجدات الأحداث بالسوق بل وتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة جعل الثقة نبراثًا لرؤاه المستقبلية ومخططاته الاستراتيجية لتصبح هذه القلعة العقارية صرحًا للأفكار الابتكارية لذلك نود التعرف على منهج عمل الشركة بالسوق والمستهدفات؟

منهج عمل الشركة قائم على تقديم منتجات عقارية تلبى رغبات العملاء بشكل مطلق، بالتوازي مع تقديم خدمات متكاملة لما بعد البيع وأيضًا الاهتمام بشكل خاص بتفاصيل ورغبات العملاء، مع الإسراع في عمليات تنفيذ المشروعات والعمل على تسليم الوحدات قبل الموعد المحدد والتوقيت الزمنى للتسليمات، وأؤكد أيضًا أن الشركة تعمل من خلال خطط محددة من أجل الوفاء بكافة التزاماتها لمختلف الجهات وكذلك العملاء، وهو ما يثبت أنها كيان كبير في السوق المصري لامتلاكها الرؤى للمضي قدمًا لتقديم أفضل المنتجات العقارية التي تلبى رغبات العملاء، والتي فاقت الـ 5 آلاف عميل بكافة مشروعاتها بغرب القاهرة والساحل الشمالي والبحر الأحمر، لتسطر ملحمة عمرانية علي أرض المحروسة، معلنة أنها صرح يقدم مشروعات متكاملة مما جعلها أهلا للثقة بإنجازات ونجاحات غير مسبوقة في وقت قياسي تأسيسًا على وجود كوادر تنفيذية تؤمن بالعمل الجاد تحت أي ظروف تمر بها المنطقة المحيطة أو الاقتصاد المصري لما لديه من قدرات ومهارات مصقولة بخبرات ميدانية وتجارب ناجحة مع كبار المطورين منحته من المرونة والمقدرة على تشكيل أهم فريق عمل يساهم في إحداث تلك الطفرة.

وأشير هنا إلى أن إجمالي محفظة مشروعات الشركة تبلغ 7 مشروعات متنوعة بأنشطة ومواقع تلبي احتياجات العملاء الحاليين والمستهدفين، تم الانتهاء من تنفيذ وتسليم 6 مشروعات متنوعة بين السكنية والتجارية بالقاهرة والساحل الشمالي والبحر الأحمر وتحديدا بالجونة.

وفيما يتعلق بمشروعات الشركة في السوق العقاري المصري؛ فقد نجحت الشركة في تنفيذ حزمة مشروعات متنوعة، والتي تتضمن تنفيذ وتسليم West Hills في غرب القاهرة وهو مشروع سكني متكامل يضم 98 وحدة، ويقع على مساحة 32 ألف متر مربع، ويضم وحدات متنوعة ما بين شقق ودوبليكس، كما انتهت من تسليم Soleya بمنطقة غرب القاهرة، وهو مشروع سكني متكامل، يقع على مساحة 19 فدانًا، ويضم شقق سكنية وتاون هاوس وتوين هاوس وفيلات منفصلة، بإجمالي 172 وحدة بنسبة بنائية لا تتجاوز 22 % فقط من إجمالي مساحة المشروع.

كما تم تسليم المرحلتين الأولى والثانية من مشروع Joulz، وهو مشروع سكني متكامل، حيث يتضمن المشروع مجموعة مميزة من الوحدات السكنية الفاخرة ويقع على طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي على مساحة 115 فدانًا بالإضافة إلى تسليم G-Cribs Phase I & II في الجونة بالكامل، وهو مشروع سكني متكامل بالبحر الأحمر يقع على مساحة 42 ألف متر مربع، ويضم 330 وحدة بمساحات متنوعة ما بين استوديوهات وشقق سكنية، ويقدم المشروع لساكنيه فرصة لحياة مليئة بالبساطة والرفاهية.

كما تمتلك الشركة مشروع «»JEFAIRAوهو أكبر مشروعات الشركة ويضم وحدات متنوعة ما بين فيلات منفصلة وتوين هاوس وتاون هاوس وشاليهات وشقق واستديو بمساحات متنوعة، ثم يأتي مشروع Brixوهو عبارة عن مشروع سكني متكامل يضم 198 وحدة، ويقع على مساحة 44 ألف متر مربع، وتبلغ النسبة البنائية للمشروع 25 %، ويضم شقق بمساحات متنوعة تبدأ من 82 مترًا وحتى 275 مترًا، كما نجحت الشركة في مشروعMedipoint Sheikh Zayed وهو مشروع تجاري طبي ويضم 29 عيادة على مساحة 3 آلاف متر في الشيخ زايد.

.. ماذا عن المشروع الأضخم للشركة بمنطقة الساحل الشمالي الغربي والذي يتميز بموقع فريد ووجود العديد من الخدمات المتكاملة بداخله؟ وهل تمت التسليمات في المرحلة الأولى له؟

مشروع JEFAIRA هو أكبر مشروعات الشركة ويضم وحدات متنوعة ما بين فيلات منفصلة وتوين هاوس وتاون هاوس وشاليهات وشقق واستديو بمساحات متنوعة، بالإضافة إلى عدد كبير من الخدمات التي تحقق حياة متكاملة للعملاء داخل المشروع.

وأود الإشارة إلى أنه منذ الحصول على أرض مشروع «JEFAIRA» ونحن نؤمن بأن الساحل الشمالي به الكثير من المميزات الثابتة التي لا تتغير، أولها هي رؤية القيادة السياسية بتحويل هذه المنطقة لمجتمعات عمرانية وخدمية متكاملة تستوعب العملاء طوال أيام السنة.

والميزة الثانية هي أن الساحل الشمالي يخدم كافة الشرائح، وباب الساحل يطرقه جميع العملاء من كافة محافظات مصر وخارجها، حيث تخطت نسبة مبيعاته في الخارج أكثر من 35 % سواء للمصريين العاملين بالخارج أو لجنسيات أخرى أجنبية وعربية، ومع ذلك دائماً ما نكون حريصين على تكوين محفظة أراضي توفر جميع المنتجات العقارية وحالياً طبيعة السوق تتطلب زيادة محفظة الأراضـي فــــــــي مشروعات الـ«First Home».

وأؤكد أن الشركة بدأت في تسليم وحدات مشروع JEFAIRAللعملاء، وهذا استكمالًا لخطة تسليمات الشركة القوية في المشروع خلال العام الجاري 2024، بالتوازي مع ارتفاع نسبة التنفيذ وبأعلى معدلات الجودة في المشروع، كما تستهدف إنرشيا إتاحة خدمات متكاملة ليتمكن من خلالها العملاء قضاء أطول فترة ممكنة للمعيشة معظم أشهر العام داخلJEFAIRA، وذلك بهدف تحويل الساحل الشمالي لمنطقة دائمة ومستدامة الحياة.

ولعل تنوع الخدمات يدعم الإقامة أطول فترة ممكنة حيث نوفّر الخدمات الطبية والسياحية وغيرها من الخدمات الشاملة التي ستتيح فكرة مجتمع متكامل مع زيادة قدرة مقدم الخدمة من التواجد في المشروع 6 أشهر على الأقل بدلاً من 3 أشهر فقط، وبالتالي يتوجب علينا تقديم كافة الحلول والدعم لمقدم الخدمة ليتمكن من البقاء في المشروع أطول فترة ممكنة.

إنرشيا لديها تنوع كبير في شرائح وحدات المشروع، حيث يوجد منتجات عقارية مرتفعة التكلفة تتميز بإطلالة متميزة على البحر، بالإضافة لإتاحة فيلات بجانب منتجات عقارية بمساحات صغيرة تخاطب شريحة عمرية معينة، ولدينا من الخبرات في مشروعاتنا السابقة ما يؤهلنا لخدمة هذه الشريحة وكافة الشرائح في المشروع.

.. بالحديث المستمر عن الساحل الشمالي كيف تري تأثير صفقة رأس الحكمة على حركة البيع والاستثمار بالساحل؟ وأيضًا حجم المنافسة بين الشركات المصرية والخليجية بتلك البقعة؟

صفقة رأس الحكمة تحمل بين طياتها فوائد اقتصادية جمة، وتُمثّل علامة فارقة على صعيد تعزيز قوة الاقتصاد المصري، وتُعدّ نافذة جديدة تجذب المستثمرين العرب والأجانب إلى مصر، وتُسلّط الضوء على إمكانيات القطاع العقاري المصري الهائلة، وساهمت في توفير العملة الأجنبية ومكَّن مصر من تحقيق المزيد من النمو الاقتصادي، وتعزيز مكانتها كوجهة استثمارية جاذبة على المستوى الدولي..ولعل المشروعات المخطط إقامتها في منطقة رأس الحكمة ستوفر ملايين فرص العمل لجميع، سواء في مرحلة الإنشاء أو بعد بدء تشغيل هذه المشروعات، كما أن مشروع رأس الحكمة سيجسد رؤية الدولة وأهدافها في إنشاء مدن ذكية ومستدامة، وذلك سيؤثر بشكل إيجابي على مختلف القطاعات، ويعزز من مكانة مصر كمركز للاستثمار والتطوير العقاري.

مشروع رأس الحكمة يُعد نموذجًا مثاليًا وناجحًا وأحد روافد التنمية وجذب الاستثمارات المباشرة والمبيعات الخارجية، في ظل التوسع العمراني الذي تشهده مصر في الفترة الأخيرة، حيث إن الهدف الرئيسي للمشروع هو تحويل رأس الحكمة لمنطقة جذب سياحي عالمي، وباعتبارها إحدى أهم وأنجح الصفقات العقارية التي تمت في مصر الفترة الأخيرة، والتي ستسهم في تحقيق خطة الدولة في النهوض والتطوير والتنمية، وأن المشروعات الساحلية بالطبع استفادت من هذه الصفقة، وأنه يجب النظر إلى المشروع كنموذج حي لاستكمال سلسلة التنمية في منطقة الساحل وتحقيق حلم التواجد في منطقة الساحل الشمالي طوال أيام السنة.

.. إنرشيا تحظي بثقة مطلقة من الجهاز المصرفي الذي آمن بأفكارها ومشروعاتها مما يؤكد أن ذلك يعد شهادة قابعة وبصمة ثقة لها ما تعليقك؟

إنرشيا للتنمية العقارية قلعة تنموية برؤى مستقبلية متوازنة استطاعت أن تحظى في وقت قياسي بثقة الجهاز المصرفي الذي أمن برؤيتها ومشروعاتها، بل وأصبح سندًا حقيقيًا لها، وهذا ما يؤكد أنها تسير في المسار الصحيح والذي ينتهي بالنجاح في تسليمات المشروعات وحجم التنفيذ وأيضًا خدمات ما بعد البيع، حيث تبلورت الثقة الكبيرة من قبل الجهاز المصرفي المصري في الشركة إيمانًا بالدور الريادي الذي تلعبه في زيادة الرقعة العمرانية لمصر. .إنرشيا حظيت بدعم بنكي القاهرة ومصر اللذان قدما دعمًا كبيرًا ومساندة حقيقية وتُرجمت بالموافقة على تقديم تمويل مشترك بقيمة مالية إجمالية 850 مليون جنيه، موجه لتمويل التكلفة الاستثمارية لمشروع الشركة الرئيسي JEFAIRAبالساحل الشمالي.

.. تمتلك الشركة نحو 7 مشروعات متنوعة بالسوق ما بين البحر الأحمر والساحل الشمالي وغرب القاهرة ما هي مستهدفات الشركة في 2024؟ وهل هناك خطة توسعية خلال الفترة المقبلة؟

«إنرشيا» تستهدف ضخ 3 مليارات جنيه في العملية الإنشائية لمشروعاتها خلال 2024، كما تستهدف الإعلان عن طرح وحدات جديدة سيتم الإعلان عنها بمشروع «JOULZ» بالإضافة لمشروع جديد لأول مرة يضم 57 وحدة سيتم طرحهم هذا العام، بالإضافة لما تستهدفه الشركة من اقتناص أراضي استثمارية جديدة وسيتم الإعلان عنها في الربع الأخير من العام الحالي 2024.

وذلك بالتوازي مع تنفيذ مشروعات مستقبلية بشكل مدرس يتناسب مع معطيات السوق واحتياجات العملاء، على أن تتضمن تلك الخطط سيناريوهات مرنة قابلة للتعديل حال حدوث أية متغيرات بالسوق، بجانب الالتزام بالجداول التنفيذية والتسليمات الخاصة بالوحدات بمختلف مشروعاتها، كما أننا نعمل وفق خطط محددة من أجل الوفاء بكافة التزاماتنا لمختلف الجهات وكذلك العملاء، وهو ما يؤكد أن الشركة كيان كبير في السوق المصري ويمتلك من الرؤى ما تؤهله لتقديم أفضل المنتجات العقارية التي تلبى رغبات العملاء، أما بالنسبة للمبيعات التعاقدية فمن المستهدف الوصول بها إلى 8.2 مليار جنيه بنهاية 2024.

.. وكيف تري المنظومة السعرية للسوق العقاري؟

مبيعات السوق العقاري متنوعة ما بين طلب محلي وطلب خارجي، لذلك فإن العقار المصري يتسم بتنافسية شديدة ومن المتوقع ارتفاع حجم إقبال العملاء خاصة الخليجيين على شراء عقارات في مصر الفترة المقبلة في ضوء الإعلان عن تطوير مشروع رأس الحكمة.

وأؤكد أن العقار يظل ملاذًا آمنًا للاستثمار ويشهد ارتفاعًا مستمرًا فمن حيث إقبال العملاء على شرائه كمخزون آمن للقيمة وبالتالي فإن الأسعار ستشهد ارتفاعات بمعدلات متنوعة حسب نوع المنتج والخدمات المقدمة وموقع المشروع وبراند الشركة .