Hometown .. مراكز تجارية بمواصفات عالمية


Zaha Park أول مشروع يتم تشغيله وتسليمه في منطقة الـ MU23 علي مساحة 7200 متر مربع.. و60 % نسبة المبيعات بوحداته حتى الآن

الخميس 08 اغسطس 2024 | 05:40 مساءً
صفاء لويس - أشرف العمدة

ضياء الدين فرج رئيس مجلس إدارة الشركة:

تستهدف تنفيذ مشروعات بتصميمات عالمية تضمن أعلى عائد استثماري

مشروعات Hometown تقع بالقرب من المحاور الرئيسية وتعد نقطة التقاء مشروعات النقل الذكي بالعاصمة الإدارية

45عامًا خبرات قيادات الشركة المالية والتجارية .. و Hometown تسعي لاستقطاب الكوادر ذات الخبرة لتطبيق الخطط التوسعية لها

طرح مشروعات جديدة بالسوق العقاري قريبًا.. وندرس زيادة محفظة أراضي الشركة بشرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي

التعاقد مع أكثر من 50 براندًا عالميًا لتقديم خدامتهم بمشروعات الشركة..و Hometown تمتلك Defcon كذراع للإنشاءات و5 prop لإدارة المرافق

الانتهاء من تنفيذ الأعمال الخرسانية لمشروع Lafayette Village.. والشركة تستكمل تنفيذ مشروع Udora

أن يمتلك ربان السفينة فكرًا استثماريًا استثنائيًا وطموحات ورؤى غير تقليدية، حينها تدرك أن النجاح مضمون على قدر تميز وإنجاز صاحبه، وهو ما تبلور عمليًا في مشروعات « Hometown» التي يقودها السيد ضياء الدين فرج رئيس مجلس الإدارة، الذي رأي في العاصمة الإدارية بوصلة التنمية العمرانية في مصر، فحط الرحال في هذه البقة الواعدة مشيدًا قلاعًا تجارية هي الأشد إضاءة وإقبالاً. بـ 3 مشروعات بالعاصمة راحت « Hometown » تعلن عن نفسها وتؤكد أنها المطور الأكثر حضورًا وإنجازًا، خاصة في ظل رغبة الإدارة في تغيير مفهوم المشروعات التجارية باستقدامها أهم البراندات العالمية لخلق حالة خاصة وعصرية تتماشى مع قدرات الشركة ورؤية الدولة الرامية إلى تحويل هذه البقعة الواعدة عاصمة عالمية. سرعة التنفيذ والتسليم وعالمية التصميم ثلاثية صنعت من مشروعات «Hometown» براندًا إنشائيًا يحتذى به، بل وصعدت بها إلى قمة هرم التطوير العقاري سريعًا، بفضل تنوع المحفظة الاستثمارية التي تمتلكها الشركة مدفوعة بثقافة غير تقليدية في عالم التشييد والبناء، ركائزها اختيار أفضل المواقع والمواد التي تتوافق مع المعايير العالمية. السيد ضياء الدين فرج رئيس مجلس إدارة « Hometown»، يعلم جيدًا دروب عالم البيزنس الذي تنقل بين طياته محققًا نجاحات على كافة الأصعدة والمستويات، وهو ما دفعه لأنه يخوض غمار تجربة التطوير العقاري مدفوعًا بثقة وقدرات مالية غير مسبوقة، ومدعومًا بفريق عمل على مستوى عالي من الجودة والكفاءة والخبرة يمتلك من الأدوات ما يؤهله لوضع خطط مدروسة وحثيثة مبنية على متطلبات العملاء وتطلعاتهم، وهو ما جعل مشروعات «Hometown» مقصدًا رئيسيًا للمستثمرين والعملاء ضامنًا لهم أعلى عائد استثماري، خاصة أن الشركة على بعد خطوات معدودة من تشغيل وتسليم Zaha Park بمنطقة الـ MU23 بالعاصمة الإدارية. وتوثيقًا لذلك قال رئيس مجلس الإدارة أن الشركة تستهدف طرح مجموعة من المشروعات الجديدة خلال الفترة المقبلة، بالتوازي مع طرحها لمنتجات عقارية داخل مشروعاتها بالعاصمة الإدارية بأسعار تنافسية وأنظمة سداد حتى 8 سنوات، هذا بالإضافة إلى الاستعداد لعملية تسليم أول مشروعاتها بالعاصمة بمنطقة الـ MU23، مشيرًا إلى أن الشركة انتهت من تنفيذ المشروع بينما تصل مبيعاته الإجمالية نحو 60 % من الوحدات وهذا ما يؤكد على قدرات الشركة المالية وخططها التحوطية السليمة. وإلى نص الحوار:

.. Hometown من الشركات انطلقت بالتوازي مع النهضة العمرانية لمصر بأفكار ورؤى مستحدثة ساعية لتقديم منتجات عقارية متنوعة، لذلك ما هي خبرات وخلفية مؤسس الشركة وقائدها الذي رسخ نجاحات كبيرة في السوق المصري؟

خبراتي في عالم البيزنس بعدد من القطاعات الاستثمارية تفوق الـ 35 عامًا في مجالات الاستيراد والتصدير والغزل والنسيج والتطوير العقاري، وحققت خلالها سلسلة من النجاحات المتميزة على الصعيدين المحلي والأجنبي، فبدأت رحلتي في عالم البيزنس بمصر في قطاع الغزل والنسيج لأكثر من ¼ قرن كانت شاهدة على العديد من النجاحات والتوسعات الاستثمارية في هذا القطاع، حيث تم تأسيس شركة ومصنعًا لإنتاج الملابس المصرية بإجمالي 5 آلاف كادر بشري بمختلف القطاعات، كما قامت الشركة بتصدير منتجاتها للدول الأوروبية من خلال إبرام العديد من الاتفاقيات مع مجموعة كبيرة من مستوردي المنتجات المصرية بمختلف دول العالم وحققت نجاحات كبيرة في عمليات تصدير المنتجات المصرية لتلك الدول.

أما بالنسبة للخبرات الخاصة بالقطاع العقاري تقترب من 10 سنوات بدأت بتنفيذ أول مشروع للشركة بالقاهرة الجديدة، ومع الفرص الاستثمارية الكبيرة التي تم الإعلان عنها من قبل القيادة السياسية لزيادة الرقعة العمرانية لـ 14 %، واستكملت Hometown رحلتها في تنفيذ المشروعات السكنية بالقاهرة الجديدة وتحديدًا في منطقة القرنفل وحققت نتائج قياسية ونفذت ما يزيد علي 15 مشروعًا سكنيًا متنوعًا بالقاهرة الجديدة.

وأشير هنا إلى إنني قمت بتأسيس بعد من الشركات خلال الفترة الماضية أبرزها شركات Defcon للإنشـــــاءات و5 prop لإدارة المرافق، وكذلك أسست مع مجموعة من الشركاء شركةMain Marks Development .

.. الخبرات التي تمتلكها قيادة هوم تاون أسست لانطلاقات كبيرة لها بالسوق العقاري المصري وحققت خلالها نجاحات غير مسبوقة على المستوي البيعي والإنشائي ليضع تساؤلًا حول فلسفة ورؤى ورسالة الشركة للسوق العقاري التي أسست لذلك وخطط عملها رغم التحديات؟

بداية الانطلاقة الكبرى للشركة بالسوق المصري بدأت منذ 2017 وذلك إيمانًا منها بالمشروعات التنموية الشاملة التي قامت الدولة بالبدء في تنفيذها آن ذاك لعل أهمها بمشروع العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة وشبكة الطرق والكباري وفكر ورؤية القيادة السياسية لترسيخ النهضة العمرانية الشاملة بالسوق المصري، لتبدأ الشركة رحلتها في تنفيذ المشروعات العملاقة متنوعة الأنشطة والاستخدامات، واضعة علي رأس خططها المصداقية وسرعة التنفيذ والاهتمام المطلق بخدمات مع بعد البيع، هذا ما يرسخ للمعنى الأشمل والهدف الأساسي للشركة وهو تحقيق رغبات العملاء بتوفير كافة معطيات التفرد لتحقيق قيمًا مضافة وتعظيم العوائد الاستثمارية وخلق مشروعات هي في الأساس مشروعات متكاملة الخدمات في أميز مواقع.

تكمن رؤية الشركة خلال عملها بالسوق العقاري المصري إقامة مشروعات متنوعة ومترامية الأطراف لتصبح واحدة من أفضل شركات التطوير العقاري في مصر، والتي تبدأ من اختيار المواقع المميزة بعناية فائقة في ظل وجود استراتيجية عمل مستدامة ومرنة تتعامل مع متغيرات السوق، لتكون مشروعاها وجهات رئيسية لراغبي التميز وشهادة حقيقية على الأناقة المعاصرة والجودة غير المسبوقة ستؤدي إلى زيادة العائد الاستثماري وتعظيمه.

أما رسالة الشركة في السوق العقاري المصري هي إقامة مشروعات متكاملة ترتقي بالإنسان بشكل عام في ظل تصميمات هندسية عالمية ومهرات تنفيذية لتكون هذه النتائج هي المبتغى النهائي للشركة، ولعل التطوير الحقيقي لفلسفة الشركة ورؤية عملها بالسوق أساسها تقديم مشروعات مستدامة مع تحقيق أقصى استفادة من فن الهندسة المعمارية لإعادة تصوير مستقبل سوق العقارات في مصر من منظور متكامل تمامًا، في ظل الخبرات العريقة الممزوجة بالخطط الاستثمارية الناضجة التي ترسخ لكيان أصبح بشهادة العملاء والهيئات الحكومية المتنوعة مصدرًا للثقة والمصداقية والالتزام بالسوق.

وأود أن أشير لشيء هام وهو أن الشركة تقوم باستقطاب الكوادر التنفيذية ذات الكفاءات والخبرات الكبيرة بكافة القطاعات وذلك لتحقيق المستهدفات، حيث استعانة في الفترة الأخيرة بعدد من القيادات التنفيذية منها محمد صقر المدير المالي الرئيسي للشركة لما له من خبرات كبيرة تزيد على 30 عامًا واعتماده كمحاسب إداري، حيث عمل في العديد من المناصب مع مؤسسات بارزة، كما عمل أيضًا مدير العمليات والمالية في سيتي ستارز مصر، وقاد شركة يوريكا الكويت لعدة سنوات، وللعلم فقد حقق صقر نجاحات كبيرة في مجال التطوير والاستثمار العقاري بمصر في أخر 23 عامًا من مسيرته العملية.

القيادات التي تمكنت Hometown من الاستفادة من خبراتها هو كريم عابدين والذي تقلد منصب المدير التجاري للشركة لما له من خبرات كبيرة ومتراكمة لأكثر من 15 عامًا وحصوله على العديد من الدورات والدراسات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حققت خلالها العديد من النجاحات مع مجموعة من الشركات العقارية العاملة بالسوق المصري وساهم في تنفيذ استراتيجيات تجارية ناجحة للعديد من الشركات بنتائج استثنائية، كما أنه يمتاز بمحفظة علاقات قوية وكبيرة، ويتطلع بأفكاره غير التقليدية لتقديم منتجات تحقق قفزات استثنائية للشركة وتزيد من معدلات الاستثمارات الأجنبية بزيادة نسب المشترين بالسوق المصري من العرب والجنسيات الأخرى.

هل يمكن التعرف على رؤية قيادة الشركة حول الوضع الراهن للسوق العقاري ومستقبله على المستويين الإقليمي والمحلي، وكيف ترون الخطوات التنموية الواثبة والإنجازات غير المسبوقة التي حققتها القيادة السياسية على خارطة طريق الإصلاح السياسي والاقتصادي والمالي والنقدي؟

يشهد السوق العقاري استقرارًا نسبيًا بعد قرار تحرير سعر الصرف الأخير، وهذا ما شجع علي زيادة الاستثمارات الأجنبية بالسوق المصري وبالتالي ستشهد الفترة المقبلة مزيدًا من الاستثمارات وجذب رؤوس أموال كبيرة تعزز من حصيلة مصر للعملات الأجنبية، كما أنه السوق المصري أصبح الوجهة الرئيسية للاستثمارات الأجنبية ومحط أنظار العالم خاصة بعد افتتاح العاصمة الإدارية والتي أصبحت الواجهة الرئيسية لمصر، كما أن الاستقرار الحالي في سعر الصرف أدي لوضوح الرؤي داخل السوق العقاري سواء في عمليات التسعير أو التكلفة بشكل أفضل عن الفترات السابقة.

وأؤكد أن السوق العقاري المصري يتميز بطلب حقيقي سواء داخليًا أو خارجيًا بالرغم من التحديات التي يوجهها، ولعل النجاح الحقيقي للسوق هو زيادة حجم الطلب على منتجاتها بمختلف المناطق، وهذا ما يؤكد أن المنتج المصري مطلوب وأنه يلبي رغبات المشترين، وأذكر هنا أن الطلب الحقيقي للسوق يؤكد نجاحه ومواصلة التوسع والنمو وقدرته على المرور من كافة الأزمات والتحديات التي تواجهه.

الأحداث العالمية والصراعات الاقتصادية وحرب العملات ونقص سلاسل الإمداد وتغيير مراكز القوى بين دول العالم، ودخول الصين كلاعب رئيسي وأيضا الهند أثر على السوق المصري بشكل عام والقطاع العقاري بشكل خاص، كونه أحد الأضلاع الرئيسية للاقتصاد المصري، وأشير إلى أن المرحلة الراهنة للسوق تتطلب دراسات متعمقة وحقيقية، لمعرفة تأثير التغيرات العالمية على عمليات البيع والتنفيذ، وعمل اتزان بين التدفقات المالية وبين الاستثمارات التي يتم ضخها في الإنشاءات لضمان تنفيذ المشروعات في التوقيتات الزمنية.

وأؤكد أن مصر من أفضل الدول استقرارًا في المنطقة اقتصاديًا وسياسيًا، وتعد من أهم الأسواق الاستثمارية الواعدة، التي تبلى رغبات المستثمرين والعملاء وهذا ما ساهم في زيادة الإقبال على الفرص الاستثمارية بمصر من قبل المستثمرين بمختلف شرائحهم، في ظل الأسعار الحالية للعقارات والتي تمثل أقل من دول مجاورة.

كما أن الفرص الاستثمارية وتنوعها بالسوق أصبح ضروريًا ومطلبًا عامًا ويجعل الشركات لديها القدرة على تنوع مصادر التدفقات المالية بالإضافة إلى تقديم منتجات عقارية تلبى رغبات شرائح كبيرة من العملاء، ولذلك على الشركات البحث عن الفرص الاستثمارية التي تقدم من خلالها منتجًا عقاريًا مميزًا لطرحه على العملاء، ولعل العمل بأي قطاع استثماري يؤكد أن هناك نسبة مخاطر وفقًا للظروف التي تطرأ عليه، ولكن الاستراتيجية التي يتم وضعها للمشروعات بطرق سليمة تتوافق مع التكلفة الفعلية للمنتج المقدم هي الأكثر نجاحًا بالسوق، وذلك في ظل تعدد الفرص الاستثمارية في المدن الجديدة ومدن الجيل الرابع سواء بالدلتا أو الصعيد وبالقاهرة الكبرى.

.. Hometown اتخذت من العاصمة الإدارية مرتكزًا حقيقيًا لخطة عملها بالسوق العقاري المصري لذلك نود معرفة المشروعات التي تمتلكها الشركة بالعاصمة بالتفصيل؟

بكل تأكيد أيمانًا من الشركة بالعاصمة الإدارية كونها المشروع الأضخم والأكبر في العصر الحديث ومصمم علي أحدث الأساليب الهندسية والمعمارية في العالم، فقد اتخذت Hometown العاصمة مرتكزًا حقيقيًا لانطلاقتها بالسوق المصري، لتصبح الشركة من أوائل الشركات التي تقدمت للحصول على قطع أراضٍ بالمشروع وأطلقت مجموعة من المشروعات المميزة في العاصمة الإدارية.

القطعة الأولي التي نجحت في الحصول هي رقم 1 بمنطقة الـ Mu23 لتبدأ تنفيذ مشروع Zaha Park، وهو عبارة عن مشروع تجاري إداري طبي ويعد من أفضل نماذج مشروعات الـ MIXUSED بالسوق المصري، ومقام على مساحة 7200 متر مربع ومصمم بإبداع معماري ويتكون من أرضي و9 طوابق فخمة بإجمالي مساحة بنائية 36.100 متر مسطح، كما أن المشروع يقع على المحور المركزي للعاصمة الإدارية مباشرة وعلى طريق السويس والعين السخنة بجانب أكثر منطقة كثافة سكانية في العاصمة الإدارية هما الحيين السكنيين الـ R2،R3 اللذان يضمان أكثر من 50 ألف وحدة سكنية، كما أنه يقع علي محور الأمل وبجوار الحي الحكومي وفي واجهة حي المال والأعمال ومنطقة الأبراج المركزية والتي من المتوقع أن تخدم أكثر من ¼ مليون نسمة خاصة وأنها منطقة خدمية تتضمن العديد من الأنشطة التجارية والإدارية والطبية وكذلك عدد من المدارس والجامعات والمستشفيات.

ويعتبر مشروع Zaha Park عنوانًا لراغبي الاستثمار وتحقيق عوائد مالية كبيرة بالعاصمة الإدارية لذلك يعد من المشروعات الناجحة منذ انطلاقتها في ظل موقعها المتميز، وهنا أقول إن Hometown خصصت 3 طوابق بمساحات كبيرة للمطاعم ومحال التجزئة المميزة بينما خصصت طابقين للوحدات الطبية وتحديدًا في الطابقين الـ 4 و5، وهذا لما تستهدفه الشركة من توفير بيئة عمل مثالية، كما أنها خصصت الشركة الطوابق العليا من المشروع للوحدات الإدارية بمساحات متنوعة وتمتعها بمناظر طبيعية فريدة وخلابة، في ظل تطبيق منظومة ذكية للمشروع ككل.

وأشير أن Zaha Park في المرحلة النهائية للتشطيبات بل وتسعي الشركة لبدء تسليمه قريبًا، لتؤكد الشركة أن تجربتها بـ Zaha Park تجربة فريدة تجمع بين القدرات المالية وتوفير عوامل الترفيه والنجاح المهني، كما أنها ترحب بالتعاون مع المستثمرين للعمل والتواصل والاستمتاع بمجموعة متنوعة من العروض العالمية بما في ذلك المطاعم والمقاهي المتنوعة، سواء كنت ترغب في البحث عن الرعاية الطبية من الدرجة الأولى أو العمل في مكان يضمن النجاح بسهولة.

المشروع هو أول مجمع تجاري إداري طبي ويضم العديد من المطاعم والمخابز وكذلك الصيدليات ومعامل الأشعة الطبية، بمساحات وتصميمات هندسية مختلفة وبتشطيب كامل بأفضل الأسعار ترضي جميع أذواق العملاء وتلبية مطالبهم، كما أن الشركة تطرح مجموعة مميزة من وحداته بأسعار تنافسية بمقدم 10 % وأقساط حتى 5 سنوات.

.. وماذا عن باقي المشروعات بالعاصمة الإدارية؟

مشروعات الشركة في العاصمة الإدارية مميزة ويعد Lafayette Village أكبرها والمقام على مساحة تقترب من 43 ألف متر مربع بإجمالي مساحات بنائية تقدر بنحو 112.2 ألف متر مسطح عبارة عن أرضي و5 طوابق مكررة، ليصبح هذا المشروع واجهة ومقصد راغبي التميز وحياة مميزة تحرر مفهوم المراكز التجارية غير التقليدية سواء في تصميماته الهندسية والمعمارية المستوحاة من الفلسفة الهندسية الأوروبية.

ويتميز مشروع Lafayette Village بأنه مقام علي قطعة رقم1 في قلب العاصمة الإدارية، ويعد مركزًا وملتقٍ لشبكة النقل الذكي، كما يقع في واجهة فندق الماسة ومنطقة الدوان تاون والحي الحكومي والنهر الأخضر ومحور محمد بن زايد الشمالي وقربه من الطريق الدائري الأوسطي، وأيضًا منطقة التنزه والتسوق، ليؤكد أنه مشروع مطابق للمعايير العالمية سواء في الموقع أو التصميم أو الخدمات أو التنفيذ والجودة في ظل رؤية تجلب التميز المتكامل متوجًا بنفسه موقعًا وعنوانًا للعملاء المميزين، ويعد وجهة لحياة ورحلة استكشاف جديدة تجمع بين المناظر الطبيعية الساحرة ووسائل الترفيه المتنوعة، مع مجموعة مختارة من أكثر من 85 مطعمًا ومقهى، بدعم من مجموعة FIG العالمية الشهيرة في مجال الموضة والأزياء ومن المتوقع أن يجذب أكثر من5 ملايين زائر سنويًا.

ويضمن Lafayette Village مقومات نجاح لا حصر لها، منها وجود بلازا بإجمالي 25 ألف متر مسطح، ستكون مكاناً للفعاليات العالمية والمحلية ومقرًا للترفيه في العاصمة لجميع المترددين عليها وعلى المشروع، والذي يضم أماكن للتسوق ومتاجر متنوعة، ومجمعًا للسنيمات ومطاعم متنوعة تلبي رغبات كافة العملاء، كما أن الطوابق الـ 5 الراقية بتصميم G+5 بوجود سوبر ماركت للمأكولات اللذيذة ومنطقة اللعاب للأطفال وصيدليات، ولكن الأهم من ذلك هو 8صالات سينما VIP متعددة الأقسام، ويُعد امتلاك وحدة في Lafayette Village فرصة للمستثمرين والعملاء، نظراً إلى الموقع الجغرافي المتميز، والخدمات الترفيهية التي يحتوي عليها، بالإضافة إلى التصميمات الرائعة والأسعار التنافسية والتي تتضمن سداد 10 % كمقدم حجز السداد على 7 سنوات.

كما يجب أن أذكر أن مشروع Lafayette Village يعد من أكبر المولات التجارية المتخصصة في المطاعم والكافيهات وأول مشروع مخصص وفقاً للأكواد العالمية للعلامات التجارية والتصميمات العالمية التي تراعى متطلبات العملاء ويتميز بإطلالة ساحرة على المساحات الخضراء، كما يتميز بتصميماته الهندسية المختلفة، وقد تم الاعتماد على التكنولوجيا الذكية في الإضاءة، وأود التأكيد على أنه تم الانتهاء من الهيكل الخرساني للمشروع ويجري حاليًا تنفيذ أعمال التشطيبات الخارجية والواجهات الخاصة بالمشروع.

وأذكر أن الخبرات التي اكتسبتها من التجارة خاصة مع الاختلاط بالثقافات الأخرى ومتابعة الاستثمارات المتنوعة والانتقال من سوق لآخر، ساعدتي لوضع رؤية تستهدف تقديم منتج بجودة عالمية وأسعار واقعية تلبى رغبات العملاء.

وماذا عن مشروع Udora التابع للشركة في العاصمة الإدارية؟

المشروع الثالث التابع لـ Hometown هو Udora والذي يعد المعنى الحقيقي والتفسير الذكي للأناقة المرئية، حيث يقام المشروع على مساحة بإجمالي 14,250 متر مربع، وتصل المساحة البنائية له نحو 39,458 متر مسطح، ويقع في قلب وسط العاصمة الجديدة، ويتم تصميم المبنى الذي يتكون من 5 طوابق بذكاء لتحويل واجهته الفاخرة إلى نقطة معملية مرئية بفضل موقعه الرئيسي الذي يمتد على طول الشارع الرئيسي، وهو ما يجعل وحداته بإطلالات مميزة سواء متاجر أو صالات عرض، كما تم تخطيطه بعناية لدمج تجارب أصلية في أجواء مذهلة، ويقدم المركز التجاري مجموعة متنوعة متوازنة من المفاهيم الفريدة للأغذية والمشروبات، بالإضافة إلى مجموعة وفيرة من المتاجر التجارية والإدارية، وتكمن ميزة الوجهة الحقيقية في التوازن التناغمي بين التجارب الداخلية والخارجية، كما يتضمن أماكن مخصصة لانتظار السيارات مما يحقق الراحة لراغبي الرفاهية والتنزه والتسوق.

وأود القول بأنه بالنسبة للأعمال الإنشائية فقد تم الانتهاء من تنفيذ أول طابقين تحت الأرض من المشروع ويجري حاليًا استكمال الأعمال وفقًا للجدول الزمنى، في ظل تصميم واجهةUdora الماهرة التي تتوسط مكانًا مثاليًا في المنطقة التجارية، مما يجعلها المكان المفضل للزوار في منطقة فندق الماسة، بالإضافة إلى البرج الأيقونى الذي يقع أمام المشروع مباشرة، ويأخذUdora قابلية الوصول إلى مستوى جديد من الراحة، بفضل وجودها على بعد دقائق من المعالم البارزة بما في ذلك الطريق الرئيسي للحي الحكومي و أمام فندق الماسة مباشرة و المحطة التبادلية المركزية للمونوريل وعلى ميدان الداون تاون والبنك المركزي والمنطقة الحكومية، بالإضافة إلى النهر الأخضر ودار الأوبرا وسوق الذهب ومسجد مصر ومحور بن زايد الشمالي، وبالقرب من مشروعات الشركة الـ 3، وهذا ما يؤكد أن Udoraنمط الحياة المعاصر للتسوق مع مفهوم المراكز التجارية للجيل القادم، خاصة وأن الشركة تطرح وحدات مميزة بفترات سداد 10 % وأقساط حتى 8 سنوات.

أعلنتم أنكم أسستم مجموعة من الشركات لتعمل كتفًا بكتف من أجل تحقيق خططكم في السوق العقاري المصري وتكون مكملة لرؤية Hometown نود التعرف على هذه الشركات؟

بالفعل قامت Hometown بتأسيس مجموعة من الشركات الشقيقة من أجل العمل سويًا على تطبيق الخطط المستقبلية لها وضمان أعلي جودة وإدارة للمشروعات، حيث تم تأسيس شركة Defcon للإنشاءات عام 2017 كذراع مقاولات لها والتي تقف وراء النجاحات الكبيرة التي أحرزتها الشركة الأم في البناء والإنشاءات بمشروعاتها المختلفة، حيث بدأت رحلتها بمشروع Lafayette Village الأيقونى الذي حدد معايير الرفاهية المطلقة على أرض العاصمة الإدارية.

وبالنسبة لشركة 5 prop وهي الذراع الخاص بإدارة المرافق في مشروعات هوم تاون وتم تأسيسها العام الماضي بخبرات عالمية وإقليمية لتكون على أتم استعداد لإدارة مرافق المشروعات الكبرى للشركة، ليقوم مجلس إدارة الشركات بالتعاون مع الخبراء والكوادر التنفيذية والإدارية بتوجيه Hometown في وضع الرؤي والخطط الخاصة بإدارة مشروعات Lafayette Village و Zaha Park وUdora، تبدأ الخطوة الأولي لهذه المرحلة من مشروع Zaha park في منطقة الـ MU23 بالعاصمة الإدارية.

.. نجحت الشركة في التعاقد مع مجموعة كبيرة من البراندات العالمية لتصبح مشروعاتها بالعاصمة الإدارية مقصدًا لهذه العلامات التجارية لذلك ما هي اسماء البراندات التى تم الاتفاق معها حتى الآن؟

نجحت بالفعل الشركة في التعاقد مع أكثر من 50 براندًا عالميًا من العلامات التجارية الكبرى لتقديم خدماتها بمشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية، لعل أهم هذه البــــــراندات Primere cinemas وThe Nightmare وForever 21 وGerry Weber وSacoor Brothers وBEBE وDesigual وEden Park وPromod وDivino Pizzeria وPonderosa Steakhouse وMeats & Bread وEnab Beirut وKlash وELTORR وBridal Dreams وMENBURو BCBGMAXAZRIA وPRONOVIAS وBSB وMONTBLANC وWISSAM SARGI beauty lounge and clincs.

.. وضعت Hometown شعار لها بالسوق العقاري فما هي دلالته التسويقية؟

شـــعار Hometown بالســـــوق العقـــــاري المصـــــري A State Of Timeless Belonging ويعنى الانتماء الخالد، وذلك من خلال تقديم منتجات عقارية تلبي رغبات العملاء لتصبح مشروعات الشركة مقصدًا ووجهة استثمارية في ظل مصداقيتها وثقة العملاء في المنتج النهائي، كما أن الشركة تنتهج سياسة صٌنع وجهات استثنائية تعزز جودة حياة عملائها في كل نقطة تلامسها، متجاوزة التوقعات من خلال التسليم في الوقت المحدد، ولعل المفاهيم المبتكرة التي تعمل الشركة عليها هي إضفاء المظهر الجمالي المستدام بداية من التصميمات وصولًا للتنفيذ والتسليم و خدمات ما بعد البيع.

.. إلى أي مدى استطاعت شركتكم العملاقة تعظيم الاستفادة من منظومة البنية التحتية التي أطلقتها القيادة السياسية بمختلف مناحيها؟

تسعي Hometown دائمًا إلى التمييز في كل مشروعاتها ومنتجاتها العقارية من حيث اختيار مواقع استراتيجية لمشروعاتها لتكون قريبة من أهم المحاور والطرق الرئيسية في العاصمة الجديدة مثل محور بن زايد الشمالي والمحور المركزي أمام فندق الماسة والطريق الرئيسي للحي الحكومي وعلى طريق السويس والعين السخنة وبالقرب من المحطة التبادلية المركزية للمونوريل والدائري الأوسطي.

.. وماذا عن الخطط التوسعية للشركة في الفترة المقبلة؟

لم تتوقف Hometown عند هذا الحد حيث تقوم بدراسة أكثر من مشروع في أماكن متعددة خلال العام الحالي، ولديها أيضاً محفظة أراضي تم تصميمها وتطويرها بشكل كبير وجاهزة للطرح خلال الربع الثاني من 2024، وهو ما يشير إلى إننا سنرى Hometown بشكل مختلف وفكر جديد في مشروعاتها سواء كان في التصميمات أو المواقع الفريدة، بالإضافة إلى المميزات التنافسية غير المتاحة بالسوق العقاري، ومن المؤكد أن خطة الشركة تستهدف الدخول بمشروعات جديدة سواء القاهرة الجديدة وغرب القاهرة والساحل الشمالي والصعيد.

ماذا عن مرتكزات القوة للمجموعة بدءً من فريق العمل ومحفظة الأراضي والذراع المقاولات ووضع السيولة والمركز الائتماني وتنوع النشاط إلى آخر ذلك؟

الشركة تتميز بالاستثمار في الربط بينها وبين العميل من حيث فريق العمل الذي يتابع طلبات العميل والحرص على رضاءه، وتقدم له فرصة استثمارية هي الأولي من نوعها لتحقيق عوائد استثمارية كبيرة، خاصة وأن Hometown تقوم بتنفيذ مشروعاتها بجودة عالمية وتتميز بمواقعها الاستراتيجية المميزة، كما تقوم الشركة بتوسعة الهيكل الإداري باستقطاب العديد من الكوادر البشرية ذات الكفاءات العالية لتتماشي مع الرؤي التوسعية لها.

وأقول إن الشركة تعمل بدراسات كاملة على حجم الطلب والمشروعات التي تلبى رغبات العملاء، كما أن الدراسات التي تم وضعها كانت متماشية مع الواقع سواء في التدفقات المالية أو الالتزامات المالية وثقة الجهاز المصرفي في خطط الشركة، وهو ما ساعد Hometownعلى عدم تأثرها بالتحديات التي تواجه السوق مقارنة بالشركات الأخرى، في ظل سياسة تسعيرية متوازنة قامت بها مكاتب متخصصة لها مصداقيتها مما جعل نسب تأثير تحديات التضخم لا تذكر لدى الشركة.

هل تحتفظ الشركة بمجموعة من الأصول مباني ولم يتم بيعها حتي الآن كذخيرة تحتفظ بها الشركة، كنوعا من التحوط ضد التقلبات السوقية؟

تنتهج Hometown سياسة تحوطية مرنة تتماشي مع متغيرات السوق، كما أنها تقوم بطرح مشروعاتها على مراحل متعددة حسب رؤية الشركة وبما يتماشى مع التزاماتها وذلك لتأمين تقلبات متغيرات سعر الصرف، ومثال على ذلك فقد اتبعت الشركة سياسة تحوطية في طرح مراحل مشروع Zaha park بداية من 2019، حيث بلغت نسبة المبيعات حتى الآن بالمشروع نحو 60 % من إجمالي وحداته بينما تم الانتهاء من تنفيذه بالكامل، وهذا ما يؤكد أن الشركة لديها سياسة متوازية بين عمليات البيع والتنفيذ، على أن يتم طرح أخر وحدة في المشروع بالتوازي مع عمليات التسليم.

.. أقرت الحكومة 15 حافزًا للمطورين خلال الفترة الماضية إلا أن العقارية استكملت دورها بعرض 14 مطلبًا جديدًا على طاولة الجهات المعنية برأيك هل هناك مطالب محددة لابد من الإسراع في إقرارها من أجل استمرار السوق ونموه بمعدلات قياسية؟

السوق العقاري بحاجة ماسة لمزيد من التيسيرات سواء في خفض سعر الفائدة على الاقتراض وتفعيل منظومة التمويل العقاري هذا بالإضافة إلى تنوع طرح الأراضي وزيادة مدد سداد أسعارها، إذا توافرت تلك الآليات ستتغير منظومة التطوير العقاري في مصر، بل ويصبح السوق مركزًا للاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية في ظل الزخم من المستثمرين على الفرص المعروضة بالعديد من المناطق المتنوعة.