LMD .. عندمـــــــــــــا تكون الثقة أساس الإنجاز .. حوار شامل


LMD تمتلك22 مشروعًا عقاريًا محليًا وإقليميًا وعالميًا

الخميس 08 اغسطس 2024 | 04:38 مساءً
المهندس عمرو سلطان
المهندس عمرو سلطان
صفاء لويس - أشرف العمدة

م. عمرو سلطان الرئيس التنفيذي للشركة:

LMD تخطط لافتتاح فندق بمشروع Zoya Ghazala Bay بإجمالي 300 غرفة خلال 2025.. و إمداد مصر ستتولى إدارة مشروعات الشركة بالسوق المصري

Zoya Ghazala Bay يقام على 130 فدانًا باستثمارات تتخطى الـ 10 مليارات جنيه.. وبدء التسليمات العام المقبل

تسليم أولي مراحل مشروع One Ninety القاهرة الجديدة نهاية العام الحالي .. والمشروع يتضمن أنظمة ذكية على أعلى مستوي

LMD .. ١٧عامًا في السوق المصري وتحرص على الدراسة الدقيقة لكافة الفرص الاستثمارية المتاحة

الإيمان والثقة بالإمكانيات والقدرات التي تمتلكها قادها لخلق مساحات إبداعية وإنشائية تجاوزت حدود المحلية إلى العربية والأوروبية أيضا، متسلحة بطموحات تلامس السماء وتطلعات تفوق التوقعات، فعلى مدار تاريخها الممتد لأكثر من 17 عاما، استطاعت أن تترك أثارا إيجابية في سوق التشييد والبناء بـ 22 مشروعا LMD واحدة من الكيانات المرتكزة على خبرات تراكمية وقدرات استثنائية برؤية القيادة المعمارية الفذة، المهندس عمرو سلطان الرئيس التنفيذي للشركة، الذي يمتلك فلسفة خاصة اكتسبها طوال تاريخه الممتد لأكثر من 17 عاما شارك خلالها في تطوير 22 مشروعاً عقاريا متنوعا، وجاءت محطة LMD ليحدث التطور والنقلة النوعية لينقلها من المحلية إلى الإقليمية والعالمية بخطى ثابته وواثقة، وبقدرات استثنائية استطاع التعاطي مع كافة المتغيرات متفوقًا على التحديات ليغرد بمشروعات الشركة منفردا، خاصة في ظل تميزها بمواقع وتصميمات غير تقليدية، واضعا احتياجات العملاء ومتطلباتهم في المقام الأول، حتى أصبحت الشركة نموذجًا للمطور العقاري صاحب البصمة العالمية.

ولعل النجاحات التي حققتها LMD تؤكد أنها عنوان للتوسع العمراني المدروس والخطط الاستباقية والرؤى السديدة والحلول البديلة، التي تسهل عليها الاستحواذ على الفرص الاستثمارية الواعدة واختيار وإنشاء مشروعات سكنية عملاقة في أماكن مختلفة تلبي احتياجات عملائها وتوفر لهم الرفاهية والفخامة معاً، مع الالتزام بالإبداع العمراني المتميز الذي يحتكم إلى المزج بين الخبرات الدولية والمحلية لكيان استطاع أن يصنع بصمة مميزة بمنتج عقاري متكامل داخل مصر وخارجها بل والمنافسة مع كبار الشركات وحجز مقعد دائم في قمة الهرم العقاري. وفي حواره مع «العقارية» أكد المهندس عمرو سلطان الرئيس التنفيذي لـ« LMD»، على أن صفقة رأس الحكمة ساهمت في أن يتحول الساحل الشمالي لمقصدا سياحيا واستثماريا للعرب والأجانب والمصريين أيضا، مشيرا إلى أن السوق المصري يمتلك محفظة عملاء هي الأقوى خاصة في ظل القوة الشرائية الاستثنائية. .وتطرق «سلطان» إلى الحديث أيضا عن الشركة ومشروعاتها ومستهدفاتها الحالية والمستقبلية في الحوار التالي،،

حققت LMD نجاحات كبيرة في السوق العقاري المصري باختيارها أفضل مواقع المشروعات والاستراتيجيات القائمة على دراسات متعمقة لحالة السوق والتي لا يمكن تطبيقها إلا من خلال قيادة ناجحة للتطوير العمراني والإبداع الهندسي وهذا ما يجعلنا راغبين في معرفة خبرات قيادة الشركة وطرق إدارتها للمنظومة في ظل هذه التحديات؟

بكل تأكيد LMD لديها تاريخ كبير في السوق العقاري المصري، لما لها من رؤي استباقية ودراسات تفصيلية عن السوق وكل متغيراته، حيث اكتسبت الشركة خبراتها الكبيرة والقوية من قيادتها ومجلس الإدارة، لما لهم من خبرات كبيرة وسابقة أعمال مشرفة، وعلى مدار 17 عاماً في مجال التطوير العقاري بالسوق المصري ساهمت في ثقل خبراتي، وخلالها أشرفت على تنفيذ ما يزيد علي 22 مشروعًا متنوعًا بمختلف المناطق المصرية وكذلك العربية والعالمية، حيث شاركت في تشييد مشروعات على أكثر من 15 مليون متر مربع بخلاف المشروعات الخارجية.

وأود التأكيد على أن خبرات الشركة والكوادر التنفيذية والإدارية دائمًا تبحث على تقديم المنتجات المتنوعة والمختلفة التي تلبي رغبات العملاء، بل وتحدث قيمة مضافة وتعزز من الاستثمارات الخاصة بالعملاء، والدليل على ذلك العوائد الاستثمارية التي تم تحقيقها للعملاء في مراحل مشروعات الشركة المتنوعة.

.. ذكرتم أن الشركة دائمًا ما تركز على تقديم منتجات تلبي رغبات العملاء واحتياجاتهم وتعزز من الاستثمارات فهل هذا هو المنهج وفلسفة عمل الشركة في السوق العقاري المصري؟

تعد LMD واحدة من الكيانات العريقة في عالم التطوير العقاري في مصر، تمتد أعمالها على مدار أكثر من 17 عامًا وتحديدًا منذ نشأتها عام 2007، استطاعت الشركة منذ اليوم الأول لها تقديم العديد من المشروعات المميزة التي نالت ثقة شريحة كبيرة من العملاء بفضل تميزها الكبير في كافة عمليات الإنشاء والتزامها بمواعيد التسليم، ولم تقف حدود الإبداع في LMD عند مصر فقط، بل تخطت الحدود مدفوعة بالإيمان الكبير في قدرتها على تحقيق علامة تجارية مميزة في مختلف أنحاء العالم، فنجد لها العديد من المشروعات العقارية المميزة للغاية خارج مصر نافست من خلالها أكبر شركات التطوير العقاري في العالم.

لم تكن LMD لتصل إلى ما هي عليه الآن دون إدارة حكيمة وواعية ومدركة لمتغيرات السوق سواء مخاطر أو فرص، وهذا ما أهلها لتحتل مكانة عريقة ومرموقة لتصبح من أكبر الكيانات العقارية، لتترجم رؤاها وخططها التنفيذية والإنشائية لمشروعات متفردة عن غيرها، في ظل خبرة طويلة منذ أن تأسست في عام 2007، وتميزت منذ الوهلة الأولي لدخولها السوق باختيار أفضل مواقع المشروعات وجودة تنفيذها سواء التجارية والسكنية الفاخرة بجانب الساحلية ليس فقط علي المستوي المحلي، بل نجحت في تخطي حدود المحلية لتبدأ مرحلة مبكرة من الاستثمارات الإقليمية والعالمية ضمن هدفها بترك بصمة فريدة من نوعها علي مستوي العالم.

ونجحت LMD في تحقيق نسب من المبيعات السريعة والتي فاقت كل التوقعات مما ساعدها في النهوض بسرعة والتربع على عرش المجال بكل استحقاق، وهو الأمر الذي جعلها تحصل علي شريحة كبيرة من العملاء، والذين يثقون بها بطريقة فائقة نظراً لحرصها الدائم علي بناء علاقة من المصداقية والشفافية معهم، كما تهدف الشركة لصياغة تجارب من أجل بناء مجتمعات مزدهرة ووجهات متكاملة توفر سكنًا مريحًا مصممة بمعايير الإبداع والفخامة لتلبي جميع احتياجات العملاء سواء بمصر أو الدول العربية والأجنبية.

ولعل التسليم في المواعيد المتفق عليها أحد أهم مميزات شركة LMD ، وهذا بعد دراسة مفصلة لكافة متطلبات العميل والعمل على تحقيقها وتوفيرها في مشروعاتها، وهذا بغرض التأسيس لمجتمعات مثالية وغير تقليدية ومواكبة التطور المستمر في كافة المراحل الإنشائية، كما تعمل علي اختيار أكثر البقاع الاستراتيجية في شتي أنحاء العالم من أجل أن تسهل علي عملائها التنقل، مع توفير كافة متطلبات العملاء من مرافق خدمية وأنشطة ترفيهية متنوعة تناسب جميع الاهتمامات.

.. تمتلك LMD تجارب فريدة خارج القطر المصري نفذت خلالها مشروعات متكاملة شكلت ركنًا أساسياً في سابقة أعمالها فماذا عن تفاصيل تجربة العمل بالأسوق الخارجية وهل هناك اختلاف بينهما وبين العمل بالسوق المصري؟

تمتلك LMD مجموعة من المشروعات المميزة داخليًا وخارجيًا أصبحت وبالفعل واجهة استثمارية لكافة العملاء، وتمتلك LMD كإحدى الشركات الرائدة مشروعات عقارية وسياحية نحو 22 مشروعًا متنوعًا، وتتمتع بسابقة أعمال تتجاوز الحدود المحلية، لتتواجد مشروعاتها في أسواق دبي وبرشلونة بإجمالي 5000 وحدة تغطى ما يزيد عن 6 ملايين متر مربع.

وتفخر الشركة بسابقة أعمال ضخمة عالميًا، من بينها Continental Towerو Rukan وMarina Living – Dubai Marina في دبى، وMuntaner 91 في برشلونة ومشروع Athines – By the Sea السياحي باليونان و Greece Residential Projects، إلا أنها تمتلك مجموعة من المشروعات داخل السوق المصري ما بين سكنية وفندقية وإدارية وتجارية في القاهرة الجديدة والساحل الشمالي.

وبشأن أوجه الاختلاف بين الأسواق الخارجية والسوق المصري فهناك بعض المعايير التي تميز كل سوق عن غيره، لعل أهم المزايا بالأسواق الخارجية هي آليات التنظيم بداية من جهات الولاية حتى عمليات التسليم، وهذا ما ينقص السوق العقاري المصري، والذي يتميز بقوة شرائية وإقبال كبير على الوحدات وكذلك العائد الاستثماري الأكبر مقارنة بالأسواق الأخرى، ولعل الفترة الأخيرة جاءت كحالة توثيق لقوة السوق المصري وقدرته على جذب الاستثمارات الأجنبية المتنوعة.

وأود التأكيد أن السوق المصري لديه محفظة من العملاء بقوي شرائية مرتفعة، كما أن منطقتي التجمع والشيخ زايد ستظلان وجهة الـ First Home في مصر يليها مستقبل سيتي ثم العاصمة الإدارية، أما بالنسبة للساحل الشمالي في مصر فهو مساحة مختلفة ومتفردة يكفي أنها المنطقة الوحيدة التي تنتهي في مصر ولا يوجد لها امتدادات على عكس باقي المناطق الأخرى.

حققت LMD نتائج غير مسبوقة في العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري فكيف استعدت للفترة المتبقية من 2024 حال استمرار الأوضاع كما هي؟

بداية تمتلكLMD استراتيجية مستدامة وليست محدودة لعام أو عامين فقط كما أنها تمتلك رؤية قائمة على تقديم منتج عقاري يتميز بالرقي والتميز مقارنة بغيرها من المنافسين في السوق العقاري المصري، ونحن نحرص طوال مسيرتنا على تقديم أفضل منتج عقاري متكامل فعلى سبيل المثال نحن نقدم مباني إدارية أكاد أجزم أنها ليست موجودة في مصر، وهذا ليس تفضلًا منا بل نحن نعتبره نوعًا من الواجب تجاه وطننا مصر.

فقد حرصنا في الشركة على توفير الإضاءة الطبيعية في هذه المباني وارتفاع الأسقف بما يحقق الراحة للعملاء، كما أننا نفذنا محطة تكييف مركزي لجميع المباني الإدارية، كما أن الواجهات ايضًا مختلفة وتتميز بحجم التفاصيل الكثيرة، ورغم أن بعض الخامات المستخدمة في هذه الواجهات تأخر توفيرها بسبب الأوضاع الاقتصادية لكننا لم نتنازل وأصرينا على تنفيذها كما هي، وأخذنا في اعتبارنا عند تصميم الواجهة أن تعكس جمالها عند إضاءتها ليلًا.

بصفتكم من أهم القادة في القطاع العقاري ولديكم من الخبرة ما يؤهلكم لقراءة المشهد جيداً كيف ترون الوضع الراهن للسوق العقاري؟ وما هي الآليات الضرورية التي يجب سلكها لتحقيق أفضل استفادة من الساحل الشمالي؟

السوق العقاري الأن في حالة استقرار وأرى أن كل مطور عقاري متميز في زاوية معينة وأن السوق ليس به قمة عقارية واحدة ولكن يضم مجموعة من القمم ما بين الشركة الأكثر في المبيعات وأخرى الأكثر ربحية وثالثة الأكثر نموا، واعتقد أنه في القريب العاجل سيكون من المتاح التعرف على كافة المعلومات الخاصة بالسوق العقاري المصري من خلال المنظومة الإلكترونية التي تُعدها الدولة وهي أمر يستحق الإشادة به حقُا لما ستوفره من سهولة وسرعة للحصول على المعلومات الصحيحة والدقيقة.

ويجب الإشارة إلى أن الأنظار تتجه بقوة إلى الساحل الشمالي لما له من مستقبل واعد وكونه أصبح مقصدًا سياحياً للعرب والأجانب والمصريين في الأساس خلال الفترة الأخيرة في ظل النهضة التنموية والموقع الفريد والمناخ المعتدل، ومن المتوقع دخول مستثمرين لأول مرة بالإضافة إلى الحراك الذي أحدثته صفقة رأس الحكمة، ولعل أولى الخطوات نحو الاستغلال الأمثل لمنطقة الساحل هي الإسراع في دعم بناء الفنادق وتشجيع القطاع الخاص على بنائها، واقترح أن تعطي الدولة المباني الفندقية أولوية في مدينة عظيمة مثل العلمين، لأن ذلك سيسهم في جذب السياح بشكل كبير وتوفير العملة الصعبة «الدولار»، كما أود الإشارة إلى أن الإنشاءات التي تمت جميعها شرق العلمين سكنية فقط وأتمنى أن يتم التركيز على إقامة الفنادق بمنطقة غرب العلمين واستغلالها بشكل أفضل وأن تتبنى الدولة تخطيط تلك المنطقة والقيام بعمل مخطط لها ومن ثم طرحها على شركات القطاع الخاص العالمية والمحلية، لأن هذه هي الفرصة الأخيرة أمامنا لتعظيم الاستفادة من الساحل الشمالي الغربي.

.. ما زلنا في الساحل الشمالي حيث تمتلك الشركة مشروعًا بموقع عبقري بمنطقة سيدي عبد الرحمن اطلعنا على تفاصيله؟

نعم.. ونســــعى إلى تسخير كافــــــة طــاقاتنا لاستكمال أعمال الإنشــــاءات بالمراحــــل المختلفة لـ Zoya Ghazala Bay وفقًا للجدول الزمني المحدد لها، فهذا المشروع يمثل حالة متفردة واستثنائية من الجمال والخصوصية بمنطقة خليج غزالة، فمنذ اللحظة الأولى للتفكير في تطوير Zoya Ghazala Bay ونحن نستهدف تقديم نموذجًا متكاملًا للمشروعات الساحلية التي توفر لقاطنيها وزوارها كل ما يتطلعون إليه من خدمات حصرية تلبى رغباتهم وتتخطى توقعاتهم، وتحقق لهم أعلي قدر من الخصوصية والمتعة الحقيقية بعيدًا عن زحام العاصمة، وأن يكون المشروع وجهة مثالية للراحة والاستجمام طوال العام وليس فقط خلال أشهر محددة منه ليســـاهم Zoya Ghazala Bay في خطة الدولة لجعل منطقة الساحل الشمالي مدينة متكاملة يتطلع الكثيرون من داخل مصر وخارجها للتواجد بها والاستمتاع بكافة معطياتها.

ويتمتع Zoya Ghazala Bay بمواصفات خاصة من حيث التصميم والخدمات والمساحات المفتوحة والخضراء حيث وضع مكتب الاستشاري ArchiView المخطط الرئيسي للمشروع بوصفه صاحب خبرة كبيرة في تخطيط المجتمعات العمرانية المتكاملة بأفكار وحلول عصرية مبتكرة تمزج بين عناصر الطبيعة مع الاستغلال الأمثل للمساحات والاهتمام بأدق التفاصيل من حيث وجود مساحات فاصلة بين الوحدات السكنية المختلفة، لضمان الخصوصية والاستقلالية التامة، فضلًا عن إقامة شبكة من الطرق والممرات التي تتيح التنقل بسهولة كبيرة فيما بين الوحدات المختلفة والوصول بيسر للخدمات المتنوعـــــة التي يوفرها المشروع من مناطق للترفيه والضيافة والألعاب المائية والرياضية التي تناسب كافة الأعمار، إلى جـــــانب مناطق مخصصة للأطفال ومتاجر للتجـــــزئة ومناطـــــق تجارية تضم أرقى وأشــهر العلامات التجـــــارية، في حـــــين يقوم بعمل التصميم المعماري للمشروع شـــــــركة Alchemy Architecture، كواحدة من أشهر وأكبر بيوت الخبرة العالمية في التصميم العمراني، لتقدم مجموعة من المنازل الشاطئية تتباين ما بين الفيلات المستقلة والتوين والتاون هاوس والشاليهات والكبائن التي توفر مفهومًا مغايرًا للمتعة والراحة بالمناطق الساحلية، وتستهدف LMD تحقيق مبيعات بقيمة تزيد على 12 مليار جنيه من المشروع.

وتحرص الشركة دائماً على مصداقيتها والتزامها الكامل تجاه عملائها بتنفيذ الجداول الزمنية المحددة لمشروعاتها، وأود الإشارة هنا إلى استمرار أعمال الإنشاءات بمشـــروعها Zoya Ghazala Bay بالساحل الشمالي، حيث أنهت الشركة 100 % من أعمال الخرسانات بكل من (Cluster1 وCluster2و Cluster3 وCluster4 مع الانتهاء بنسبة 100% من أعمال الدهانات الخارجية وتركيب الواجهات، إضافة إلى تجهيز أعمال التشطيبات الداخلية لـ Cluster4، والانتهاء من أعمال الدهان الخارجي لـ Cluster 3 وأعمال البنــاء لـ Cluster2.

وانتهت LMD من معظم أعمال الإحلال والحفر للمنطقة السكنية بالمشروع بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الخرسانات للنماذج السكنية المختلفة حيث تم استكمال اعمال الخرسانة العادية والمسلحة لأساسات عددٍ من الوحدات بكل من نماذج فيلات One-Story Villas و Sea Villas و Signature Villas ، كما تعمل LMD حاليًا علي الانتهاء من أعمال نجارة الأسقف والأعمدة، وأيضًا أعمال الإحلال لنماذج الـ Twin وTownhouses، وتــــــــم الانتهـــاء من أعمــال البنـــــاء الخاصــــة بالـ Bungalows Coconutتحت إدارة شـــــركة TLT Signature Hotels، ولعل المساحة الإجمالية لمشروع Zoya Ghazala Bay تصل لنحو 130 فداناً باستثمارات إجمالية تقترب من 10 مليارات جنيه ومن المؤكد أنه سيصبح أيقونة مميزة على سواحل خليج غزالة بما يقدمه المشروع من مفهوم جديد للمشروعات الساحلية النابضة بالحياة والجمال.

وأشير إلى أن المرحلة الحالية الخاصة بالعمليات الإنشائية في مشروع Zoya Ghazala Bay تسير وفق جدول التنفيذ، بل قد نسبق جدول التسليم ونبدأ في تسليم العملاء في 2025 على أن نســتكمل باقي التسليمات في 2026، خاصة بعد أن تم افتتاح الـ Boutique Hotel، والذي يحتوي على أكثر 40 غرفة، و” Beach Club وغيرها من الخدمات التي يبحث عنها العملاء، كما نخطط لافتتاح فندق أخر ضخم في المشروع يحتوي على 300 غرفة خلال 2025.

وماذا عن أخر المستجدات بالنسبة لمشروعات الشركة وعدد الوحدات المتوقع تسليمها فيها وأخر أعمال الإنشاءات بها؟

أخر مشروعات الشركة هو One Ninety بالقاهرة الجديدة ويقام على مساحة 345 ألف متر مربع، وأود التأكيد على أننا حرصنا على توفيرها One Ninety بالكامل كالباكينج والأنظمة الذكية للجراج، وسيكون عام 2024 بداية التسليمات في بعض مشروعات الشركة، وتستعد الشركة بنهاية 2024 الانتهاء من الواجهات واللاند سكيب الواقع بين مباني مشروع وان ناينتي، بجانب تسليم مرحلة Business Quarter وتتضمن 16 مبنى بمساحة بنائية 130 ألف متر مسطح وتحتوي على مجموعة كبيرة من البنوك والشركات الأجنبية والمصرية.

كما يتضمن أيضاً W Residences Cairoو W Cairo أول منطقة سكنية فندقية بمصر وأفريقيا تدار بالكامل من قبل واحدة من أشهر العلامات التجارية الفندقية في العالم، وذلك في إشارة لبدء أعمال التنفيذ والإنشاءات بهما كجزء من مشروع شركة LMD الأكبر والأهم بالقاهرة الجديدة وهو مشروع One Ninety متعدد الاستخدامات بموقعه الاستراتيجي المميز بأول شارع التسعين الجنوبي بالتقاطع مع الطريق الدائري.

وتعكس W Residences Cairo الصوة الحديثة للمناطق السكنية الفندقية التي تقدم للعالم نموذجًا متكاملًا للتطور والتقدم التي وصلت إليه المشروعات المصرية مما يمكنها من المنافسة بقوة محليًا وعالميًا، وتقام منطقة W Residences Cairo علي مساحة 12 ألف متر مربع باستثمارات إجمالية تصل 13 مليار جنيه ، حيث رصدت LMD نحو 11 مليار جنيه لتطوير المنطقة السكنية الفندقية والتي ســـــتدار بالكامل من قبل ماريـــوت الدوليـــة، وتضــــــم W Residences Cairo نحو 300 وحدة تتنوع ما بين شقق فندقية وبنتهاوس، بتصميمات مبتكرة تقدم للمقيمين بها تجربة استثنائية تجمع ما بين الراحة والفخامة والاستقرار في آن واحد، فجميع وحداتW Residences Cairo تتمتع بإطلالة بانورامية على منتزه مترامي الأطراف من الحدائق والمسـاحات المفتوحة Urban Park بمشروع One Ninety.

وأشير إلى أنه بالقرب من W Residences Cairo يقام فندق W Cairo على مساحة بنائية قرابة الـ 42 ألف متر مربع، يشمل 400 غرفة وجناح فندقي ويوفر مجموعة متكاملة من الخدمات المتميزة والمرافق التي تدار من قبل مجموعة من أفضل المتخصصين في هذا المجال بخبرة ماريوت الدولية، وسوف يوفر فندق W Cairo مجموعة متكاملة من الخدمات المتميزة والبرامج المبتكرة على مدار الساعة ليجسد بالفعل فلسفة فنادق «W» في العمل الجاد وتوفير كافة سبل الرفاهية والراحة لضيوفه.

وتأتي هذه الخطوة كجزء من خطة جادة للشركة نحو المضي قدمًا بكافة أعمال الإنشاءات بمشروعاتها المختلفة فنحن نحرص على أن نقدم لعملائها كل ما هو جديد ومميز من مشروعات وخــــدمات، ومشـــــروع One Ninety هو تطبيق عملي لذلك فنحن نسعى إلى أن يكون هذا المشروع مقصداً لجميع الراغبين في الاستمتاع بكل لحظة من وقتهم من داخل وخارج مصر وأن يكون المشروع عنصر جذب حقيقي للعملاء المصريين والأجانب، فمنذ بداية One Ninety ونحن نتعاون مع مجموعة من أبرز الشركات والعلامات التجارية لتقديم نموذجا حقيقي للمجتمعات العمرانية المتكاملة.

وأؤكد أن LMD تمكنت من تخطى كافة التحديات التي شهدها العام الحالي بشأن إشكالية المقاولين والتسعير وذلك من خلال تحرير نوعا ًمعينا من العقود يضمن للمقاول الحصول على زيادة سعرية في حال تغير الأسعار وتوصلنا لصيغة وسطية لتحمل الشركة جزء من المخاطرة مع المقاول إلى جانب الاطلاع على فواتير شراء مواد البناء كتأمين للطرفين، ولكن ثبات الدولار في الوقت الراهن أوجد حالة طمأنينة لدى العملاء.

.. تجارب الشركة الناجحة متعددة بمنطقة القاهرة الجديدة ولكن يعد مشروع Stei8ht أيقونة هندسية ومعمارية أصبحت عنوان المتميزين ما هي أخر مستجدات الأعمال الإنشائية هذا المشروع الواعد؟

المنتج العقاري الذي تقدمه LMD نجح في أن يثبت جدارته وهذا ما منح الشركة قوة استثمارية ضخمة ولعل خير دليل على ذلك مشروع Stei8ht الواقع بالقاهرة الجديدة والذي حرصت الشركة على وضع مخططه من قبل خبراء لديهم باع كبير في مجال التخطيط العمراني، لذلك فما إن تطرح الشركة مرحلة بالمشروع إلا ويتم حجزها بالكامل من قبل العملاء على الفور، ونحن نسير في عملية التنفيذ بالمشروع بأكمله على وتيرة مرضية، وتنفذ الشركة حاليًا 1500 فيلا في نفس التوقيت منها ما تم الانتهاء منها بنائيا تمام وأخرى لازالت قيد الإنشاء.

وStei8ht مشروع سكني بمساحة 500 فدان بموقع استراتيجي متميز شرق القاهرة على طريق السويس الصحراوي من الشمال موازي لمحور يوسف السباعي وأمام مدينة الرحاب، ومن وجهة نظري مشروع Stei8ht تجربة جديدة نعمل علي تنفيذها بالسوق المصري فهو يتكون من 8 مراحل كل مرحلة حوالي 50 أو 60 فدانًا ونولي فيه اهتمامًا كبير للمسطحات الخضراء لضمان إطلالة متفردة لكل وحداته فهو بمثابة كمبوند ضخم بداخله 8 كمبوندات أخرى ما بين كل مرحلة وأخرى توجد مساحة خضراء ضخمة وأستطيع القول إننا خصصنا 70 فدانًا من المشروع كمسطحات خضراء.

وماذا عن باقي المشروعات التي تنفذها الشركة؟

تمتلك الشركة مشروع «3’sixty» وهو مجمع متعدد الاستخدامات يطل مباشرة على محور محمد بن زايد بالجولدن سكوير بالقاهرة الجديدة يمتد على مساحة 84 ألف متر مربع، ويعد هذا المشروع من أفخم وأهم مولات القاهرة الجديدة الذي يتمتع بتوفير الخدمات الأساسية والترفيهية التي تجذب له المستثمرين والعملاء من جميع الأماكن، إذ أنه يتضمن مجموعة متنوعة المحال التجارية والعيادات الطبية والمكاتب الإدارية ويوجد أيضًا وحدات فندقية فاخرة.

أما فيما يتعلق بمشروع Eastside التجاري بالقاهـرة الجـــــديدة والذي يقع تحديدًا بين محوري محمد نجيب ويوسف السباعي وكذلك قربه من الطريق الدائري، وطريق العين السخنة ويقع على بعد دقائق من الجامعة الأمريكية و40 دقيقة من العاصمة الإدارية، كما حرصت الشركة بتخصيص منطقة كاملة للوحدات الإدارية والتجارية بعيدة عن المنطقة المخصصة للملاعب الرياضية والمنطقة الطبية، تتضمن تخصيص 10 مبانٍ للمكاتب والمحلات بارتفاعات أرضي و5 أدوار تم تصميمها كمنطقة تجارية متكاملة تضم مطاعم و كافيهات ومجمع سينمات ومحلات تجارية للتسوق.

الاحتفاظ بالأصول أحد الخطط التحوطية التي تلجأ لها الكثير من الشركات في المرحلة الحالية ضد تقلبات التكلفة، كم يبلغ حجم الأصول التي تحتفظ بها الشركة حاليًا LMD؟

لدينا استراتيجية في مبيعات الشركة بشكل عام حيث نحرص على الاحتفاظ ببعض الأصول كوسيلة تحوطيه ضد تغير التكلفة، ونحتفظ بالربح في شكل أصول وليس أموال، وعلى مستوى مشروعات الشركة فنحن نخطط للاحتفاظ بـ 800 غرفة فندقية وأيضًا 50 ألف متر تجاري و50 ألف متر إداري في one ninety وسنحتفظ بالوحدات الإدارية في مشروع “Stei8ht” وسنطرح هذه الوحدات للإيجار كي تحقق تدفقات نقدية مستدامة للشركة.

.. ماذا عن شركاء النجاح التي تعاقدت معها الشركة لتقديم خدمات ما بعد البيع بمشروعاتها؟

الشركة تحرص على تقديم أفضل خدمة لعملائها وأن تضع قيمة مضافة لمنتجات العملاء فقد أنشأنا شركة إمداد مصر وهي الفرع المصري لعملاقة الإدارة والتشغيل إمداد الإماراتية والتي تتولى إدارة مدينة جبل علي، حيث ستتولى هذه الشركة إدارة مشروعات LMD وأيضًا ستكون متاحة لإدارة مشروعات الشركات العقارية الأخرى.