"ثري واي": البنك المركزي نجح في خفض مستويات التضخم بعد سحب السيولة من السوق


الخميس 08 اغسطس 2024 | 02:46 مساءً
التضخم في مصر
التضخم في مصر
العقارية

أكدت رانيا يعقوب، رئيس شركة "ثري واي" لتداول الأوراق المالية، نجاح خطة البنك المركزي المصري في خفض مستويات التضخم بعد سحب السيولة من السوق.

معدل التضخم في مصر

أوضحت رئيس شركة "ثري واي" لتداول الأوراق المالية، أن أرقام التضخم في إيجابية بصورة كبيرة، وتشير إلى أن الأسواق تستجيب لتحركات البنك المركزي، مضيفة: «من المبكر الآن توقع أن المركزي سيتجه إلى خفض الفائدة في الاجتماع المقبل، لأنه لا يزال أمامنا خطوات بملف "رفع الدعم" وتعهدات الحكومة بهذا الخصوص والعمل على رفع الدعم بصورة تدريجية حتى سنة 2025، وهو ما قد يؤثر على أسعار المستهلكين، وفقًا لـ «العربية Business»>

معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مصر

تباطأ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مصر، اليوم الخميس، إلى 25.7% خلال شهر يوليو من 27.5% خلال شهر يونيو، حسبما أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وجاء انخفاض معدل التضخم خلال شهر يوليو الماضي مدعومًا بتراجع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 1.4%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5.7%، ومجموعة الزيوت والدهون 0.8%، ومجموعة السكر والأغذية السكرية 2.0%، ومجموعة الاقمشة 0.4%، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 0.3%، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة 11.6%.

فيما ارتفعت أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 19.3%، ومجموعة الفاكهة 3.7%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض 1.8%، والمياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية 2.0%، ومجموعة الدخان 0.9%، ومجموعة التنظيف والإصلاح وتأجير الملابس 1.2%، ومجموعة الأحذية بنسبة 1.5%، ومجموعة إصلاح الأحذية 2.3%.

كما ارتفعت مجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة 0.7%، ومجموعة الأجهزة المنزلية 1.6%، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية 0.7%.

في وقت سابق، توقع استطلاع لوكالة «رويترز»، قد تباطأ معدل التضخم في مصر للشهر الخامس على التوالي في يوليو رغم ارتفاع أسعار الغذاء والتبغ والوقود.