الصحة تزف بشرى سارة بشأن موعد انتهاء أزمة الأدوية وتوفير النواقص


موعد انتهاء أزمة الأدوية

الخميس 08 اغسطس 2024 | 11:24 صباحاً
موعد انتهاء أزمة الأدوية
موعد انتهاء أزمة الأدوية
العقارية

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، حسام عبدالغفار، عن قرب انتهاء أزمة نقص الأدوية في السوق المحلية، مؤكدة عودة جميع المصانع للعمل بكامل طاقتها، وبالتالي تشهد السوق عودة أصناف لم تكن متوفرة كل يوم.

وأشار في تصريحات أمس، إلى أن السبب وراء أزمة الدواء، كان يتمثل في وجود صعوبة في توفير العملة التي يتم استيراد المواد الخام للأدوية بها خلال الفترة الماضية.

موعد انتهاء أزمة الأدوية

وأكد انتهاء الأزمة بعد توفير العملة، وبالتالي المواد الخام للمصانع، موضحا أن دورة إنتاج الدواء وإعادة المخزون الاستراتيجي مرة أخرى يستغرق من 4 إلى 5 أشهر.

وقال إن مصانع الدواء عادت تعمل بكامل طاقتها منذ شهر يونيو الماضي، وبالتالي بدأ سوق الدواء يشهد انفراجة كبيرة خلال الشهور الجارية، وكل يوم تتوافر الأدوية التي لم تكن موجودة قبل ذلك وكان يصعب الحصول عليها.

وأكد انتهاء أزمة الدواء وتوافره تباعا كل يوم في الأسواق والصيدليات وكذلك في المستشفيات، مشيرا إلى أن المصانع الوطنية للدواء تنتج أكثر من 91% احتياجاتها، والمواد الخام يتم استيرادها من أماكن معروفة ومعتمدة على مستوى العالم، وبالتالي الدواء المصري فاعل ويتميز بجودة عالمية ويتم تصديره إلى أكثر من 80 دولة على مستوى العالم.

وأشار إلى ضرورة إدراك المواطنين بأن الدواء المثيل الذي يتم تصنيعه في مصر لا يختلف عن نظيره المستورد، حيث يحمل نفس المادة الفعالة والتركيز والتركيب وطريقة التناول، كما أنه بنفس كفاءة وفاعلية وجودة الدواء المستورد، مشيرا إلى أن المواد الخام الموجودة حاليا تكفي من 3 إلى 6 أشهر.

وطمأن مرضى السكر وقال إن "الأنسولين متوافر، وتم ضخ كميات كبيرة بالأسواق، فضلا عن دخول الأنسولين المستورد إلى الأسواق المصرية، ويجرى ضخه تباعا خلال الـ10 أيام المقبلة". وأكد على فاعلية وجودة الأنسولين المصري، والمادة الخام في النوعين تستورد من نفس الشركة المُصنعة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن بلاده تستهلك نحو 27 مليون عبوة من الأنسولين سنويا، ولديها أكثر من 4 مصانع خاصة به وحده منهم مصنع المهن الطبية في 6 اكتوبر ينتج 12 مليون عبوة انسولين سنويا وطاقته الإنتاجية القصوى تصل إلى 18 مليون عبوة، فضلا عن وجود مصانع أخرى تنتج من 4 إلى 6 مليون عبوة، ويكمن لمصر الاكتفاء ذاتيا من الأنسولين بإنتاجها فقط.

وأكد أن أي مواطن لن يجد صعوبة في الحصول على الدواء خلال الفترة المقبلة، وتابع: "لا يوجد مرة من المرات لم يكن لدينا في مصر مريض يحتاج إلى دواء ولم يجده، لكن الفكرة تكمن في أنه كان يجد أحيانا صعوبة في الحصول على الدواء المعين الذي اعتاد عليه، وهذا الأمر سوف ينتهي تماما خلال الأيام المقبلة.