بشرى سارة لـ 30 مليون موظف بالقطاعين العام والحكومي.. تفاصيل


الثلاثاء 06 اغسطس 2024 | 07:18 مساءً
الموظفين بالقطاع العام والحكومي
الموظفين بالقطاع العام والحكومي
أحمد رجب

الإجازات تهم قطاع كبير من المواطنين لاسيما موظفي القطاعين العام والخاص، والبالغ عددهم نحو أكثر من 30 مليون موظف، حيث بدأوا بالبحث عن إجازة المولد النبوي الشريف 2024 وعدد أيام الإجازات الرسمية والأسبوعية في شهر سبتمبر المقبل.

إجازة المولد النبوي الشريف 2024

ومن المقرر أن يحصل الموظفون على أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر بالقطاعات الحكومي والعام والأعمال العام والخاص، بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والذي يوافق يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول 16 سبتمبر 2024.

ويبلغ عدد الموظفين والعاملين في القطاعين الحكومي والخاص نحو 30 مليون موظف وعامل، وفقا لأحدث إحصاءات القوى العاملة الرسمية.

قرار حكومي

ومن المقرر بحسب قرار حكومي سابق أن يتم ترحيل إجازة المولد النبوي الشريف 2024 إلى يوم الخميس 19 سبتمبر، لضمان استمرار وانتظام العمل بالمصالح الحكوميةـ لتنضم إلى يومي الجمعة والسبت 20 و21 سبتمبر 2024، ليستفيد العاملون بالقطاعات الحكومي والعام والأعمال العام والخاص، بإجازة رسمية 3 أيام 72 ساعة متصلة، مدفوعة الأجر بالكامل.

الإجازات الرسمية المتبقية خلال 2024

لم يتبقى في العام الجاري سوى عطلتين رسميتين، هما:

- الاثنين 16-8-2024 المولد النبوي الشريف.

- الأحد 06-10-2024 بمناسبة ذكرى نصر 6 أكتوبر 1973.

وتنص المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، أنه يستحق العاملين بالقطاع الخاص إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد، والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرارا من الوزير المختص، والمادة 46 من قانون الخدمة المدنية التي تنص بحصول العاملين بالجهاز الإداري للدولة على إجازة رسمية في الأعياد والمناسبات الدينية التي يصدر بها قرار من رئيس الوزراء

إجازات مدفوعة الأجر الكامل لموظفي الدولة

وبحسب المادة 51 من قانون الخدمة المدنية تنص على أنّ هناك 5 أنواع إجازة مدفوعة الأجر الكامل لموظفي الحكومة، وهي على النحو التالي:-

1- يستحق الموظف بالجهاز الإداري للدولة، إجازة مدفوعة الأجر لمدة 30 يومًا ولمرة واحدة طوال مدة عمله بالخدمة المدنية لأداء فريضة الحج، أو مناسك العمرة.

2- أما الموظفة بالجهاز الإداري للدولة، فلها إجازة وضع لمدة 4 أشهر 120 يوما، بحد أقصى ثلاث مرات طوال مدة عملها بالخدمة المدنية، على أنّ تبدأ هذه الإجازة من اليوم التالى للوضع، ويجوز أنّ تبدأ هذه الإجازة قبل شهر من التاريخ المتوقع للوضع بناء على طلب مقدم من الموظفة وتقرير من المجلس الطبي المختص.

3- وبحسب قانون الخدمة المدنية، للموظف المخالط لمريض بمرض مُعد الحق في الحصول على إجازة مدفوعة الأجر الكامل، للمدة التي يحددها المجلس الطبي المختص.

4- أما الموظف الذي يُصاب بإصابة عمل، فأتاح له قانون الخدمة المدنية إجازة مدفوعة الأجر للمدة التي يحددها المجلس الطبي المختص.

5- أما الموظف في المجال التعليمي المقيد بإحدى الكليات أو المعاهد أو المدارس، فيحق له إجازة مدفوعة الأجر عن أيام الامتحان الفعلية.

الإجازات السنوية

وتنص المادة (48) من قانون الخدمة المدنية على أنه يستحق الموظف إجازة اعتيادية سنوية بأجر كامل، لا يدخل في حسابها أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية فيما عدا العطلات الأسبوعية، وذلك على الوجه الآتي:-

1. 15 يومًا في السنة الأولى وذلك بعد مضي ستة أشهر من تاريخ استلام العمل.

2. 21 يومًا لمن أمضى سنة كاملة في الخدمة.

3. 30 يوما لمن أمضى عشر سنوات في الخدمة.

4. 45 يومًا لمن تجاوز سنه الخمسيــن.