خلال أيام.. الحكومة تكشف موعد الإفراج عن سيارات ذوي الهمم بالجمارك


الثلاثاء 06 اغسطس 2024 | 11:16 صباحاً
أسعار سيارات المعاقين 2024
أسعار سيارات المعاقين 2024
محمد البدوي

سادت حالة من الجدل في الشارع المصري خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة بعدما أعلنت مصلحة الجمارك المصرية عن وقف استيرات السيارات الخاصة بذوي الهمم من الخارج.

وتساءل العديد من المواطنين عن موعد تلك الانفراجة التي من المقرر أن تحدث خلال الأيام المقبلة، مما دفع رئاسة مجلس الوزراء على الخروج لتوضيح الأسباب وموعد الانفراجة.

سيارات ذوي الهمم

وقال المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء إن السيارات عندما تم الإفراج عنها تم بناءا على تخفيضات من الجمارك والرسوم التي تم تخصيصها لذوي الهمم.

وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء على انه في حالة استخدام السيارات الخاصة بذوي الهمم من جانب أشخاص أخرين، في هذه الحالة من حق الدولة أن تحصل على حقها.

رسوم الجمارك

وأشار المستشار محمد الحمصاني إلى أن تلك السيارات مخصصة لذوي الهمم، وفي حال استخدامها من جانب أشخاص آخرين تطالب الدولة بحقها، وذلك لأن هناك رسوم وجمارك كانت تتحصل عليها الدولة حال استيراد السيارات من جانب الأشخاص الأصحاء.

وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء على أن هناك حصر كامل بعدد السيارات المخصصة لذوي القدرات الخاصة التي تم إدخالها إلى البلاد لدى مصلحة الجمارك، وأنها تمتلك قاعدة كاملة بعدد السيارات وأصحابها من ذوي الهمم.

ولفت "الحمصاني" إلى أن سيتم تشكيل لجنة مركزية داخل كل محافظة تتولى مهمة مراجعة موقف مختلف السيارات التي تم إدخالها إلى البلاد خلال الفترة الأخيرة لصالح ذوي القدرات الخاصة.

موقف السيارات بالجمارك

وبشأن موقف السيارات المتواجدة في الموانئ، أكد المتحدث الرسمي على أن هناك نظام من الجمارك للافراج عن السيارات، ولكن السيارات الخاصة بذوي القدرات الخاصة سيتم الإفراج عنها بعد التأكيد على عدد من الضوابط والمحددات، وأنه حتى الآن لم يتم مناقشة أي مواد قانونية.

وشدد المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء على أنه لن يتم الإفراج عن السيارات الخاصة بأصحاب الهمم المتوتاجدة بالجمارك إلا بعد الانتهاء من وضع كافة الضوابط الخاصة بهذا النوع من السيارات.