5 مليارات قدم مكعب يوميًا.. مصدر: الدولة تستهدف زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بنهاية 2024


الاثنين 05 اغسطس 2024 | 03:19 مساءً
إنتاج مصر من الغاز الطبيعي
إنتاج مصر من الغاز الطبيعي
العقارية

كشف مصدر مسؤول في الحكومة، أن الدولة تستهدف زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري 2024، لنحو 5 مليارات قدم مكعب يوميًا، وذلك مقارنة بنحو 4.6 مليار قدم مكعب يومياً بالوقت الحالي، وفقًا لـ«الشرق بلومبرج».

إنتاج الغاز الطبيعي في مصر

أشار المصدر المسؤول إلى أن كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، قد اتفق مع الشركاء الأجانب العاملين في مصر على التعجيل في خطط التنمية لمواقع الامتياز، وذلك لإضافة آبار جديدة إلى شبكة الإنتاج خلال الأشهر القليلة المقبلة.

نتائج أعمال شركة جابكو

شهد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، عبر الفيديوكونفرانس، اجتماع الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس (جابكو) لاعتماد نتائج أعمالها عن العام المالى 2023/2024.

وأكد المهندس كريم بدوى، خلال الاجتماع، على أهمية استمرار ودعم الجهود الجارية لزيادة أنشطة البحث والاستكشاف فى حقول جابكو، والتي تعد السبيل لزيادة معدلات الإنتاج بما يسهم فى نحو الكشف عن امكانات المناطق الواعدة فى منطقة خليج السويس بأكملها، مُثمناً اهتمام شريك قطاع البترول شركة دراجون أويل الإماراتية بدعم الاستثمار فى مجال البحث والاستكشاف وتطوير التسهيلات الإنتاجية؛ لكى تصبح مستدامة و للمساعدة على سرعة وضع الحقول علي الإنتاج.

وأشار إلى اهمية جهود استخدام التكنولوجيا الحديثة لزيادة الإنتاج، مؤكداً أهمية تكثيف الجهود لزيادة من أجل زيادة والإسراع بانشطة حفر الآبار وتنمية الحقول القائمة فى مناطق جابكو، في إطار خطوات زيادة معدلات الإنتاج.

415 مليون دولار

شهدت الجمعية العامة للشركة استعراض المهندس صلاح عبدالكريم رئيس شركة جابكو، أهم نتائج الأعمال خلال العام الذى شهد ضخ استثمارات بحوالى 415 مليون دولار فى أنشطة البحث والإستكشاف والإنتاج، فيما بلغ حجم انتاجها حوالى 57 الف برميل زيت خام يومياً، حيث ساهم وضع بئرين جديدين فى حقل بترول شمال صفا بخليج السويس على خريطة الإنتاج فى تحقيق معدل إنتاج أولي يناهز 7000 برميل يومياً، ومن المخطط مع تنفيذ عمليات حفر 5 آبار جديدة الوصول بمعدلات إنتاج حقلى شمال صفا والوصل إلى 15 الف برميل يومياً خلال النصف الثانى من العام المقبل، كما تنفذ الشركة خطة لتجديد الأصول مثل خطوط الإنتاج واحلال الضواغط اللازمة للإنتاج.

وساهم الالتزام، باشتراطات السلامة والصحة المهنية فى تحقيق 16 مليون ساعة عمل آمنة بدون حوادث أو إصابات.