9 أيام بأجر كامل للقطاعين العام والخاص.. مفاجأة بشأن إجازات مولد النبي وشهر سبتمبر


إجازات مولد النبي وشهر سبتمبر

الاثنين 05 اغسطس 2024 | 02:14 مساءً
إجازة المولد النبوي 2024
إجازة المولد النبوي 2024
العقارية

إجازة المولد النبوي 2024 أول إجازة مقبلة يحصل عليها المصريون، إذ تحل ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف كل عام في يوم 12 من شهر ربيع الأول من العام الهجري.

تفاصيل إجازة المولد النبوي 2024

وحصلت على تفاصيل إجازة المولد النبوي 2024، فيما يتعلق بموعدها المحدد من قبل الجهات الرسمية وفقًا لتقارير المعهد القومي للبحوث الفلكية، إذ أنّها مناسبة دينية وتتعلق بـ«أهلة» الشهور الهجرية، والمستفيدين منها، سواء كان هؤلاء المستفيدون من العاملين في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وضوابط الحصول عليها.

موعد الاحتفال بذكرى المولد النبوي 2024

وقال مصدر مسؤول في وزارة العمل إنَّ الاحتفال بذكرى المولد النبوي 2024، أمر مختلف عن القرار الوزاري المحدد ليوم إجازة المولد النبوي الشريف 2024، موضحًا أنّه وفقا للحسابات الفلكية وتقارير المعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن موعد الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام الهجري 1446 سيكون يوم الاثنين 12 شهر ربيع الأول الموافق ليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024.

وأكّد المصدر أنًه وفقا للقرار الوزاري الصادر مسبقًا من رئاسة مجلس الوزراء برئاسة مصطفى مدبولي بترحيل الإجازات الرسمية التي تصادف أول أو منتصف الأسبوع إلى يوم الخميس من نفس الأسبوع لتحقيق المصلحة العامة للمواطنين باستمرار تقديم الخدمات لهم في المصالح الحكومية طوال أيام الأسبوع، فإن هناك اتجاه وقرار وزاري رسمي لترحيل إجازة المولد النبوي 2024 من يوم الاثنين 16 سبتمبر إلى يوم الخميس 19 سبتمبر2024.

وتابع المصدر أنَّ إجازة المولد النبوي 2024 مدفوعة الأجر لجميع العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، إذ يستفيد منها رسميًا وقانونيًا 5.5 مليون عامل بالقطاعات الحكومي والعام والأعمال العام، في المقابل يستفيد منها أكثر من 15 مليون عامل بالقطاع الخاص الرسمي.

وأشار المصدر إلى أنَّه يستثنى من هؤلاء العاملين الذين تحتاج منشآت العمل بالقطاعين الحكومي والخاص إلى تواجدهم في يوم الإجازة الرسمية، ومن بينها منشآت التصنيع الغذائي، والأدوية والمخابز وشركات النظافة وشركات طباعة الصحف ووسائل الإعلام بكل أنواعها مرئي ومسموع ومقروء، ومنافذ بيع المصنوعات الغذائية والصيدليات والمستشفيات ومنشآت الخدمات الصحية.

وأوضح أنَّ قوانين العمل أجازت لأصحاب العمل استدعاء العامل يوم الإجازة الرسمية، إذ تطلبت حاجة العمل وجوده في هذا اليوم مقابل حصوله على مثلي الأجر عن هذا اليوم، لافتًا إلى أنَّه بموجب ترحيل إجازة المولد النبوي 2024 من يوم الاثنين 16 سبتمبر إلى يوم الخميس 19 سبتمبر2024، سيحصل العاملون على 3 أيام إجازة متتالية مدفوعة الأجر، ويتبع إجازة المولد النبوي يوما الجمعة والسبت 20 و21 سبتمبر المقبل، وهما يومان عطلة رسمية مدفوعة الأجر، ليصبح عدد أيام الإجازة للعاملين في ذلك التوقيت 3 أيام متتالية.