للشهر الثاني على التوالي.. صافي الأصول الأجنبية تسجل مؤشرا إيجابيا


الاثنين 05 اغسطس 2024 | 01:10 مساءً
حقل بترول بمصر
حقل بترول بمصر
العقارية

كشفت بيانات البنك المركزي المصري اليوم الاثنين، عن أن صافي الأصول الأجنبية في مصر جاء إيجابياً للشهر الثاني على التوالي في يونيو الماضي، وذلك بعدما ظل سلبياً للغاية لأكثر من عامين.

صافي الأصول الأجنبية إيجابي في يونيو

وهبط صافي الأصول الأجنبية إلى 626.6 مليار جنيه مصري في يونيو من 676.4 مليار جنيه في نهاية مايو. 

ووفقا لحسابات رويترز التي استندت إلى سعر الصرف الرسمي للبنك المركزي في ذلك الحين، يعادل هذا 13.05 مليار دولار في نهاية يونيو و14.31 مليار دولار في نهاية مايو.

تستخدم مصر صافي أصولها الأجنبية، التي تشمل الأصول الأجنبية لدى كل من البنك المركزي والبنوك التجارية، للمساعدة في دعم عملتها منذ سبتمبر 2021 على الأقل.

صافي أصول مصر الأجنبية

وصار صافي أصول مصر الأجنبية سلبيا منذ فبراير 2022. لكن في فبراير/شباط من العام الحالي، عززت الحكومة ماليتها من خلال بيع حقوق تطوير منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط مقابل 35 مليار دولار، ومن خلال التوقيع في مارس على حزمة دعم مالي بقيمة ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

وقلصت مصر أيضا قيمة عملتها بشكل حاد، مما أدى إلى تدفق الاستثمارات في الأسهم والسندات وغيرهما من الأصول المالية، فضلا عن زيادة التحويلات المالية من العاملين المصريين في الخارج.

وانخفضت الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية في يونيو لكنها ارتفعت لدى البنك المركزي، في حين ارتفعت الالتزامات الأجنبية لدى كل من البنوك التجارية والبنك المركزي.