من شواطئ الإسكندرية إلى منتجعات شرم الشيخ.. تعرف على أماكن مصايف الرؤساء "صور"


الاحد 04 اغسطس 2024 | 12:57 مساءً
البحر المتوسط
البحر المتوسط
العقارية

مع ارتفاع درجات الحرارة، يتزايد الإقبال على المصايف في مصر، حيث يفضل المصريون قضاء أوقاتهم على الشواطئ الجميلة والاستمتاع بالبحر. إلى جانب هذا التوجه، يحرص المصريون المقيمون في الخارج على قضاء إجازاتهم في وطنهم الأم، مستفيدين من الأماكن السياحية والشواطئ الخلابة.

ولا يقتصر الإقبال على المصايف في مصر على المواطنين فقط، بل يشمل أيضًا الرؤساء، الذين يجدون في المصايف فرصة للابتعاد عن عبء المسؤوليات والتجول مع أسرهم.

مصيف الرؤساء: ثقافة حكام مصر

تعتبر الإسكندرية عروس البحر المتوسط وجهة مفضلة للرؤساء المصريين، حيث تعد جزءًا من ثقافة الحكام تمامًا كما هي جزء من ثقافة معظم الشعب.

جمال عبد الناصر

 كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مولعًا بالإسكندرية، وقام بقضاء إجازاته الصيفية هناك حتى قبل أن يتولى رئاسة الجمهورية. 

وبعد أن أصبح رئيسًا، كان يفضل قضاء عطلاته في استراحة بشاطئ المعمورة بالقرب من قصر المنتزه، متجنبًا القصور الملكية.

محمد أنور السادات

سار الرئيس السادات على خطى عبد الناصر، حيث امتلك كابينة في المنتزه بصفته عضوًا في مجلس قيادة الثورة. بعد توليه الرئاسة، استمر في قضاء عطلته في قصر المنتزه، حيث كان يظهر في صور وهو يرتدي زي البحر، وهو ما يجعله الرئيس المصري الوحيد الذي تم تصويره بهذا الشكل.

الرؤساالرؤسا

محمد حسني مبارك

 في عصر الرئيس مبارك، تزايدت الفجوة بين الطبقات، مما أدى إلى ظهور منتجعات للأغنياء وأخرى للفقراء. فضل مبارك قضاء صيفه في منتجعه الخاص بشرم الشيخ، حيث أنفق صديقه الراحل حسين سالم ملايين الدولارات لتحديثه. 

وبعد خلع مبارك، نصحه الأطباء بتغيير الجو، فتوجه إلى الساحل الشمالي للاستجمام.

الرؤساالرؤسا

محمد مرسي

قبل توليه الرئاسة، كان الرئيس المعزول محمد مرسي يفضل قضاء إجازته الصيفية في شواطئ مرسى مطروح، حيث كان يتردد هو وبعض قيادات جماعة الإخوان على إحدى القرى المملوكة لأحد رجال الأعمال من الجماعة.

وقد تم تداول صورة له على فيسبوك وهو يجلس أمام البحر مع عدد من أفراد الجماعة.

عبد الفتاح السيسي: منذ توليه الرئاسة، يرفع الرئيس السيسي شعار العمل والتفاني. يواصل نشاطه الرئاسي على مدار العام دون توقف، مستهدفًا تطوير منظومات الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية والنقل والتموين والسياحة والبترول والصناعة والاتصالات والشباب.

و يتابع السيسي تنفيذ المشروعات القومية وتلبية احتياجات المواطنين، فضلاً عن مواجهة التحديات العالمية مثل أزمات الطاقة والغذاء. وقد وجه مؤخرًا بترسيخ الاعتماد على مسارات وآليات جديدة في إنجاز المشروعات، لتحقيق نتائج تنموية تسهم في بناء مستقبل أفضل.