مفاجأة صادمة | انفجار شمسي يعطل المجال المغناطيسي للأرض ويدفع الطاقة إلى الفضاء


السبت 03 اغسطس 2024 | 09:47 صباحاً
انفجار الشمس
انفجار الشمس
العقارية

انفجار شمسي، شمسنا هي نجم ديناميكي، يقصف كوكبنا باستمرار بالجسيمات المشحونة التي تسبب الشفق القطبي والعواصف المغناطيسية الأرضية، حيث وجد فريق من الباحثين أن انفجارًا نشطًا لنجمنا قد عطل المجال المغناطيسي لكوكبنا لمدة ساعتين.

انفجار شمسي

وقع هذا الحدث في 24 أبريل 2023، عندما اجتاح كوكبنا قذف كتلي إكليلي (CME)، وهو انفجار من الإشعاع الشمسي من الشمس. تكون الانبعاث الإكليلي بشكل عام أسرع من سرعة ألففين، أو سرعة خطوط المجال المغناطيسي عبر البلازما.

لكن لم يكن هذا هو الحال في أواخر أبريل من العام الماضي، عندما لاحظت مهمة الغلاف المغناطيسي المتعددة النطاق التابعة لناسا سرعة ألففين أسرع من الانبعاث الإكليلي الإكليلي الذي اجتاحت كوكبنا.

اكتشفت المهمة تدفقات طاقة الإلكترون والأيونات، والتغيرات في كثافة الإلكترونات، أثناء مرور الحدث الشمسي.

المجال المغناطيسي

وتسببت الانبعاث الإكليلي في اختفاء صدمة قوس الأرض، وهي موجة الصدمة التي تتشكل عادة عندما تضرب الانبعاث الإكليلي المجال المغناطيسي للأرض، لمدة ساعتين.

وكتب مؤلفو الدراسة في ورقتهم البحثية: "تختفي صدمة القوس الأرضية، تاركة الغلاف المغناطيسي معرضًا مباشرة لبلازما الانبعاث الإكليلي البارد والمجال المغناطيسي القوي من هالة الشمس".

وأوضحوا "تُظهر نتائجنا أن الغلاف المغناطيسي يتحول من تكوينه النموذجي الذي يشبه جورب الرياح إلى أجنحة تربط كوكبنا بالشمس مغناطيسيًا".

هذه الهياكل التي تسمى أجنحة "ألففين" كانت بمثابة طريق سريع ينقل البلازما بين الشمس والغلاف المغناطيسي للأرض، وفقًا لبيانصادر عن الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي.

ولاحظ الفريق أن الشفق القطبي لجناح ألففين يمكن أن يحدث على الأرض، ويمكن ملاحظته في الدراسات المستقبلية.

فقد بلازما الأرض أمام الشمس

وأضاف الفريق أن الأجنحة هي طرق سريعة لفقد بلازما الأرض أمام الشمس، وللبلازما من نقاط سفح حبل تدفق الشمس المنفجر للوصولإلى الغلاف الأيوني للأرض.

وأكمل الفريق"يشير عملنا إلى توليد وتفاعل ديناميكي للغاية بين خيوط الجناح، مما يلقي ضوءًا جديدًا على كيفية تأثير رياح البلازما شبه ألففينية على الأجسام الفيزيائية الفلكية في أنظمتنا الشمسية وغيرها من الأنظمة النجمية."

لا ينبغي الخلط بين الانبعاث الإكليلي الإكليلي والتوهجات الشمسية، وهي الأحداث الرائعة التي يمكن أن تسبب عواصف مغنطيسية أرضيةعلى الأرض.

وكما أوضح موقع EarthSky، فإن كل من التوهجات الشمسية والانبعاث الإكليلي الإكليلي ناتجة عن إعادة تنظيم المجالات المغناطيسية للشمس، مما يدفع الطاقة إلى الفضاء. التوهجات الشمسية عبارة عن ومضات ساطعة على سطح الشمس، لكن الانبعاث الإكليلي الإكليلي يطلق جسيمات ممغنطة إلى الفضاء، وأحيانًا في اتجاه الأرض.