مدينة عالمية على أرض مصرية.. تفاصيل ملامح تطوير جزيرة الوراق


مدينة الوراق الجديدة مدينة عالمية على أرض مصرية

الاثنين 29 يوليو 2024 | 06:44 مساءً
مدينة الوراق الجديدة
مدينة الوراق الجديدة
العقارية

مدينة الوراق الجديدة، هي إحدى مدن الجيل الرابع، والتي يتم تنفيذها على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك في إطار جهود وزارة الإسكان لتنفيذ مخرجات المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية بمصر 2052، ويأتي مخطط تطوير جزيرة الوراق في إطار جهود الدولة المصرية للنهوض بالمناطق غير الآمنة، وغير المخططة، وتزويدها بشبكة متكاملة من الخدمات بما يخدم أهداف التنمية الشاملة.

مدينة الوراق الجديدة

شرح المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان، جهود تهيئة الجزيرة لأعمال التطوير، موضحًا أن المرحلة العاجلة للتطوير ستشهد تشييد مشروعات سكنية وتجارية، إلى جانب منظومة متكاملة من الخدمات، مع استكمال أعمال البنية التحتية، والشبكات، والمرافق.

وخلال اجتماع أول أمس، استعرض المهندس شريف الشربيني، موقف أعمال الإخلاء للمنازل والأراضي، بمخطط تطوير التجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق خلال الفترة من 26 يونيو 2024 إلى اليوم 28 يوليو 2024.

تفاصيل تطوير مدينة الوراق الجديدة

وعرض الوزير، في هذا السياق، إجمالي الأراضي والمنازل التي تم إخلاؤها، مشيرًا إلى أنه تم الحصول على نحو 993 فدانًا من أصل 1295 فدانًا، بما تخطى 76% من إجمالي مساحة المنطقة محل التطوير.

وشرح الوزير جهود تهيئة الجزيرة لأعمال التطوير، موضحًا أن المرحلة العاجلة للتطوير ستشهد تشييد مشروعات سكنية وتجارية، إلى جانب منظومة متكاملة من الخدمات، مع استكمال أعمال البنية التحتية، والشبكات، والمرافق.

أعمال الإخلاء للمنازل والأراضي واستعرض المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف أعمال الإخلاء للمنازل والأراضي، بمخطط تطوير التجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق خلال الفترة من 26 يونيو 2024 إلى اليوم 28 يوليو 2024.

المهندس شريف الشربيني

وعرض الوزير، في هذا السياق، إجمالي الأراضي والمنازل التي تم إخلاؤها، مشيرًا إلى أنه تم الحصول على نحو 993 فدانًا من أصل 1295 فدانًا، بما تخطى 76% من إجمالي مساحة المنطقة محل التطوير.

كما شرح الوزير جهود تهيئة الجزيرة لأعمال التطوير، موضحاً أن المرحلة العاجلة للتطوير ستشهد تشييد مشروعات سكنية وتجارية، إلى جانب منظومة متكاملة من الخدمات، مع استكمال أعمال البنية التحتية، والشبكات، والمرافق.

نقل الملكية لأهالي الجزيرة أشار المهندس أسامة شوقي، رئيس جهاز تنمية الوراق الجديدة، إلى أن الجهاز نجح في توفير 3 فرق مساحية؛ لسرعة إتمام أعمال الرفع المساحي لطلبات البيوع الرضائية لسكان جزيرة الوراق.

نقل الملكية لأهالي الجزيرة

وأضاف أن الجهود التي تمت بشأن أعمال نقل الملكية وتسليم خطابات التخصيص لأهالي الجزيرة، وأعمال القرعة العلنية للوحدات البديلة في عدد من الأماكن المختلفة.

كما عرض رئيس جهاز تنمية الوراق الجديدة الموقف المالي لتعويضات الأراضي التي تم إخلاؤها وتعويضات المنشآت، وتعويض منشآت طرح النهر والأوقاف، والتعويض الاجتماعي.

تطوير التجمع العمراني في جزيرة الوراق تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي لأعمال التطوير بالتجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق.

وأكد رئيس الوزراء على المتابعة الدورية للأعمال بالتجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق، والذي يحظى باهتمام ومتابعة دائمة من القيادة السياسية.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية المُقررة لتنفيذ أعمال الإخلاء للمنازل والأراضي، بمخطط التطوير، واستمرار صرف التعويضات للمستحقين، وكذا مواصلة مشروعات التطوير المُستهدفة لإحداث نقلة نوعية بالخدمات في الجزيرة، مع التصدي بحسم لأية محاولات للبناء المخالف بالجزيرة، ومنع عودة المظاهر العشوائية.

صرف التعويضات لأهالي جزيرة الوراق

صرف التعويضات لأهالي جزيرة الوراق شدد رئيس الوزراء على عدم السماح بالبناء العشوائي أو أى بنايات مخالفة بشكل قاطع، موجها كل الجهات الحكومية، صاحبة الولاية على بعض الأراضي في جزيرة الوراق، بعدم السماح بأي تعد على الأراضي، لافتا في الوقت نفسه إلى مواصلة الحكومة صرف التعويضات المناسبة لمستحقيها.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم الاستحواذ بالشراء الرضائي على مساحة 1000 فدان، ويتبقى حاليا 315 فدانا، مشيرا إلى أن التعويضات التي تقدمها الوزارة للسكان مرضية جدا، كما أن كل من طلب وحدات سكنية؛ سواء في مدينة السادس من أكتوبر، أو في أرض مطار إمبابة، أو في مدينة العبور الجديدة، حصل عليها، وكذلك كل من طلب أراضى زراعية كتعويضات حصل عليها.

كما تناول رئيس الجهاز الموقف المالي للتعويضات عن الأراضي والمنشآت، وكذا البدائل العينية المقررة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لأهالي جزيرة الوراق، مستعرضا الموقف التفصيلي لتسليم الوحدات السكنية المخصصة كسكن بديل لأهالي جزيرة الوراق، بعدد من المدن الجديدة، وكذا موقف إتاحة قطع أراض سكنية بديلة ببعض المدن الجديدة، فضلا عن موقف إتاحة الأراضي الزراعية البديلة المخصصة لأهالي جزيرة الوراق، بمدينة السادات.

أعمال التطوير بجزيرة الوراق كما عرض المهندس أسامة شوقي الموقف التنفيذي للمرحلة العاجلة من أعمال التطوير بجزيرة الوراق، مشيرا إلى أنها تشهد تنفيذ 50 برجا باجمالي وحدات 2184 وحدة سكنية، من إجمالي 94 برجا مستهدفا باجمالي 4092 وحدة سكنية، بينها أبراج سكنية وتجارية، إلى جانب تنفيذ مركز خدمات، ومركز شباب، ومركز تجاري، ومنشآت تعليمية، وخدمات أخرى متنوعة، حيث عرض صورا تعكس جانبا من أعمال التشييد والتشطيبات والمرافق ضمن هذه المرحلة.

إزالة مخالفات البناء بجزيرة الوراق

إزالة مخالفات البناء بجزيرة الوراق أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 4 قرارات لإزالة مخالفات بناء واقعة داخل كردون أجهزة تنمية "جزيرة الوراق القطاع الأول للساحل الشمالي الغربي العبور - السادات".

وأكد الوزير ضرورة منع المخالفات بجميع صورها، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين، بهدف القضاء على الظواهر العشوائية بالمدن الجديدة، وهناك تعليمات بذلك لرؤساء أجهزة المدن.

وتضمنت القرارات تكليفات بأن تتولى أجهزة تنمية "جزيرة الوراق القطاع الأول للساحل الشمالي الغربي العبور - السادات"، بمعاونة شرطة التعمير وقسم الشرطة المختص تنفيذ القرارات.

وحدات بديلة لسكان جزيرة الوراق

تأسيس وحدات بديلة لـ سكان جزيرة الوراق في حدائق أكتوبر صرح المهندس أسامة شوقى، رئيس جهاز تنمية الوراق الجديدة، بأنه تم تأثيث عددٍ من الوحدات السكنية البديلة بالمجان بمدينة حدائق أكتوبر، لمستحقيها من أهالى جزيرة الوراق، الذين اختاروا وحدات سكنية بديلة بمدينة حدائق أكتوبر وذلك بمشاركة وحضور مسؤولى وزارة التضامن الاجتماعى، والجهاز.

وأشار وفقا لبيان صحفى، إلى أن عدد الوحدات التى تم تأثيثها بالمجان لأهالى جزيرة الوراق بمدينة حدائق أكتوبر بلغ حوالى 123 وحدة سكنية.

وأوضح المهندس أسامة شوقى، أن ذلك يأتى فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية، بإشراك وزارة التضامن فى جانب تأثيث السكن البديل لأهالى الجزيرة، وأن الأثاث والأجهزة التى تم تسليمهما للأهالى تضم أجهزة كهربائية ( شاشات عرض - غسالات - سخانات - بوتجازات - ثلاجات)، وغير ذلك من الأجهزة الكهربائية المختلفة اللازمة للمعيشة، بجانب تسليم أثاث به غرف نوم كاملة، وغرف أطفال، وأنتريهات، لضمان توفير البديل الرضائى المناسب لأهالى جزيرة الوراق الذين اختاروا محور الوحدات السكنية البديلة.

الرئيس السيسي يوجه بتطوير جزيرة الوراق وتلبية احتياجات الأهالي وجه الرئيس السيسى بإشراك وزارة التضامن الاجتماعى والجمعيات الأهلية ذات الخبرة الناجحة فى العمل الميدانى الخدمى والمجتمعى؛ لتعزيز جهود الدولة للتطوير العمرانى لجزيرة الوراق وتزويدها بالخدمات المتكاملة فى إطار تخطيط هندسى حديث ومنظم، وكذلك تدقيق وحوكمة البيانات على أرض الواقع لتفيذ التطوير على الوجه الأمثل ولتلبية احتياجات وطلبات الأهالى بما فى ذلك التعويضات ذات الصلة.

وتم فى هذا الإطار عرض الموقف التنفيذى الخاص بالمخطط الاستراتيجى لتطوير وتنمية جزيرة الوراق، لا سيما ما يتعلق بإنشاء الأبراج السكينة الحديثة بوحدات صغيرة وكبيرة المساحة، فضلاً عن جهود رفع كفاءة البنية التحتية للمنطقة، خاصةً أعمال الكهرباء ومد مسارات الكابلات لمحطات التحويل الكهربائية، إلى جانب أعمال تغذية المياه والصرف الصحى، وكذلك تصميمات شبكة الطرق الداخلية.

المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية بمصر 2052

1 - تتولى وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أعمال تطوير الجزيرة لإنشاء مجتمع عمراني جديد على أراضي الجزيرة لتصبح الوراق الجديدة مدينة عالمية على أرض مصرية.

2 - تبلغ المساحة الإجمالية لجزيرة الوراق نحو 1516.34 فدان، بينها 1295.5 فدان عبارة عن الحدود الطبيعية للجزيرة، و1277.5 فدان عبارة عن المساحة المدنية، وفقاً للمخطط العام لتطوير الجزيرة.

3 - تضم جزيرة الوراق عدة مناطق متنوعة، استثمارية، وتجارية، واستثمارية متميزة، وأحياء للإسكان المتميز، والإسكان الاستثماري، لتصبح مجتمعًا عمرانيًا حضاريًا حديثًا، بخلاف مناطق الخدمات المتنوعة مثل «الحديقة المركزية والمارينا والمنطقة الثقافية وكورنيش سياحي».

4 - 888.65 فدان أصبحت تحت حيازة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بنسبة 71% من إجمالي مساحة جزيرة الوراق، التي تبلغ نحو 1295.5 فدان، وبدأت بالفعل أعمال التطوير بها، ومن المنتظر الانتهاء منها في أقرب وقت ممكن، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، لتحسين حياة المصريين، وتقديم كافة الخدمات بأفضل جودة ممكنة.

6 - ويجري تنفيذ 18 برجًا سكنيًا وأعمال التشطيبات بعدد من الأبراج.

إنشاء مجمع عمراني جديد بجزيرة الوراق وكانت أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة في سبتمبر 2018،، أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية وافق على مذكرة بشأن إنشاء مجتمع عمراني جديد على أراضي جزيرة الوراق، يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تحت مسمى جهاز تنمية جزيرة الوراق الجديدة.

ووافق مجلس الوزراء في أبريل 2019 على استصدار قرار جمهوري بنقل تبعية الجزيرة لهيئة المجتمعات، تمهيدًا للبدء في تنفيذ مخططات التنمية لتطوير جزيرة الوراق بالكامل، وذلك بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

مدينة الوراق الجديدة
جزيرة الوراق
مدينة الوراق الجديدة
مدينة الوراق الجديدة