تطبيق التوقيت الشتوي وإلغاء الصيفي 2024.. هل تم تغيير الساعة في مصر اليوم؟


الاثنين 29 يوليو 2024 | 04:14 مساءً
التوقيت الشتوي 2024
التوقيت الشتوي 2024
أحمد رجب

هل تم تغيير الساعة في مصر اليوم؟.. عادةً ما يتم تغيير الساعة في مصر مرتين في السنة فقط، وذلك للانتقال بين التوقيت الشتوي والتوقيت الصيفي، أي أنه لم يتم تغيير الساعة في مصر اليوم الإثنين 29 يوليو 2024.

ويبدأ العمل بالتوقيت الصيفي خلال نهاية شهر أبريل من كل عام، حيث يتم تقديم الساعة بمقدار ساعة واحدة إلى الأمام، على أن يعود العمل بالتوقيت الشتوي خلال نهاية شهر أكتوبر من كل عام، حيث يتم تأخير الساعة بمقدار ساعة واحدة إلى الخلف.

تغيير الساعة في مصر اليوم

أوضح مجلس الوزراء، أن التوقيت الشتوي والصيفي لهما قانون ولا يحددهما قرار، حيث حدد القانون رقم 24 لسنة 2023، موعد تطبيق التوقيت الشتوي عن طريق تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024

نص القانون رقم 24 لسنة 2023 على أنه "اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة".

وبحسب القانون رقم 24 لسنة 2023، والذي أقره مجلس النواب في فصله التشريعي الحالي، بشأن العمل بنظام التوقيت الشتوي والصيفي في مصر، حيث نص القانون على أن يطبق التوقيت الشتوي في آخر جمعة من شهر أكتوبر من كل عام، ويتم تطبيقه لمدة 6 أشهر حتى آخر خميس من شهر أبريل من كل عام.

تطبيق التوقيت الشتوي في مصر

وفقا لأجندة العام الجاري 2024 فإن أخر جمعة من شهر أكتوبر المقبل توافق يوم 25 وهو الموعد الرسمي لبدء تطبيق التوقيت الشتوي في مصر.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أصدر قانونا ينص على أنه "اعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة".

إلغاء التوقيت الصيفي 2024

في وقت سابق من العام الجاري، أكد مجلس الوزراء، في بيان رسمي، أنه لا صحة لإلغاء التوقيت الصيفي، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات حول عودة التوقيت الشتوي وإلغاء التوقيت الصيفي.