لـ مليار دولار سنوياً.. خطة لزيادة حجم صادرات مصر من المستلزمات الطبية


الاثنين 29 يوليو 2024 | 11:30 صباحاً
المستلزمات الطبية
المستلزمات الطبية
العقارية

كشف رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، محمد إسماعيل عبده، عن أن حجم صادرات مصر من المستلزمات الطبية بلغ نحو 320 مليون دولار، بنهاية العام الماضي، بنمو 15% مقارنة بالعام 2022.

صادرات مصر من المستلزمات الطبية

وقال عبده، إن الشعبة تتطلع لزيادة صادرات قطاع المستلزمات الطبية إلى مستوى مليار دولار سنوياً، لكن هذا الأمر مرهون بعدة محددات، منها زيادة دعم الصادرات، وعودة دعم تكاليف المشاركة في المعارض الخارجية، وتسهيل إجراءات الإفراج عن الخامات المستوردة، وتدبير العملة الصعبة، بجانب تعزيز جهود فتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتجات المصرية.

"قطاع المستلزمات الطبية في مصر حقق نمواً ملحوظاً خلال الفترة من 2004 إلى 2010 بفضل برنامج تحديث الصناعة في البلاد والذي كان يساعد الشركات بصورة كبيرة.. حصلنا خلال تلك الفترة على دعم يصل 80% على المشاركة في المعارض الخارجية وإعداد كتالوجات المنتجات، بجانب السهولة الكبيرة في صرف دعم الصادرات.. نحتاج حالياً برنامج دعم صادرات جديدا لتلافي مشاكل البرنامج المطبق حالياً"، بحسب عبده.

صادرات مصر غير البترولية

بلغت صادرات مصر غير البترولية 35.6 مليار دولار بنهاية 2023، فيما استحوذت 4 قطاعات صناعية هي (مواد البناء، والمنتجات الكيماوية والأسمدة، والصناعات الغذائية، والسلع الهندسية والإلكترونية) على نحو 70% من إجمالي الصادرات.

على جانب آخر، قال رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية، إن شعبته قدمت مذكرة لمجلس الوزراء المصري والبنك المركزي في البلاد، لمنع تكرار تكدس شحنات المستلزمات الطبية بالموانئ مرة أخرى، إلى جانب التدخل لدي البنوك للإسراع في تدبير العملة اللازمة للإفراج عن جميع الشحنات الخاصة بالقطاع.

كان "عبده" أعلن في بيان، قبل أيام، عن استجابة البنك المركزي لمناشدة الشعبة العامة لسرعة الافراج عن رسائل المستلزمات الطبية المكدسة بالموانئ منذ مايو الماضي، خاصة رسائل القفازات الطبية.