لتجنب العقوبات والغرامات.. دعوات عاجلة لملاك العقارات في 12 حي بمدينة الرياض "تفاصيل"


الاحد 28 يوليو 2024 | 06:01 مساءً
الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية
الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية
آدم إبراهيم

أعلنت الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية، ممثلة بالسجل العقاري، عن فتح باب التسجيل لـ113,542 قطعة عقارية موزعة في 12 حيًا بمدينة الرياض، تشمل: حي طويق، جزء من حي عريض، حي الملك عبدالعزيز، حي السليمانية، حي الوزارات، حي الفاخرية، حي عليشة، حي الصناعية، حي الخالدية، حي الدار البيضاء، حي الدفاع، وجزء من حي ضاحية نمار.

دعوات عاجلة لملاك العقارات في 12 حي بمدينة الرياض للتسجيل عبر منصة السجل العقاري

وأكد السجل العقاري على ضرورة تسجيل ملاك العقارات الواقعة في هذه المناطق عقاراتهم قبل انتهاء المهلة المحددة في 31 أكتوبر 2024م الموافق 28 ربيع الثاني 1446هـ. وذلك لتجنب العقوبات والغرامات المنصوص عليها في نظام التسجيل العيني للعقار. كما دعا الملاك إلى التسجيل عبر منصة السجل العقاري (rer.sa) أو التواصل مع مركز خدمة العملاء على الرقم 199002 للاستفسار عن الإجراءات والخطوات اللازمة.

بناء سجل عقاري شامل لمعلومات العقارات في المملكة

وأشار السجل العقاري إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار مساعيه لتعزيز الموثوقية والشفافية في القطاع العقاري، من خلال بناء سجل عقاري شامل لمعلومات العقارات في المملكة، ليكون مرجعًا موحدًا لكل بيانات العقارات.

توثيق الملكية والحقوق العقارية

وسيصدر السجل العقاري "رقم عقار" وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية تُسجل، يتضمن تفاصيل الموقع الجغرافي للعقار، وبيانات المالك، وأوصاف العقار، بالإضافة إلى الحقوق والالتزامات المرتبطة به. ويهدف ذلك إلى توثيق الملكية والحقوق العقارية، مما يعزز استدامة القطاع العقاري.

وقد أعلنت الهيئة العامة للعقار عن تحديد 12 حيًا ضمن المناطق المستفيدة من السجل العقاري، والتي تم اختيارها بناءً على معايير محددة، تماشيًا مع دور الهيئة كمختص بالتسجيل العيني للعقار وفق قرار مجلس الوزراء. وتقوم الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار بإدارة وإنشاء السجل العقاري باستخدام تقنيات وبيانات جيومكانية متقدمة، مما يسهم في تعزيز الشفافية والثقة في خدمات وبيانات العقارات.